Friday 7th november,2003 11362العدد الجمعة 12 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

«وللناس فيما يعشقون مذاهب» «وللناس فيما يعشقون مذاهب»
«مزادات الماعز» يروي قصصها النمر ل«شواطئ»

  * الجوف - صالح النازل:
وسط حضور كثيف أقيم في سكاكا مزاد للماعز الشامية حيث اشتمل المزاد على عمليتي بيع وعرض فقط وقد افتتح المزاد الذي انطلق في الساعة التاسعة والنصف مساءً بالحراج على اثنتين من الماعز أطلق عليهما صاحبهما اسم «بنات الجلاّد» حيث إنهما من نسل الفحل «الجلاد» وقه وصل سعر الواحدة خمسة آلاف ريال ريال ورفض صاحبهما البيع. ثم تم المزاد على الفحل «ولد الجلاّد» وعمره ستة أشهر وقد بيع بمبلغ خمسة عشر ألف ريال وتوالى المزاد إلى أن جاء دور اثنتين من الاناث وهما «بنت الجرجور» و«بنت سيقار» وأصلهما - على حد تعبير صاحبهما - كويتي، وقد بيعتا سوياً بمبلغ ثلاثة وعشرين ألف ريال. الجدير بالذكر أن الماعز الشامية تتميز بمواصفات معينة من ناحية كبر الجسم وشكل الرأس والأنف المقوّس وطول الرقبة ولها ألوان خاصة مثل الأزرق والوردي والأدبس، وتبعاً لذلك ولندرة سلالتها أصبحت أسعارها مرتفعة بهذا الشكل قياساً بالماعز البلدي، مما جعل اقتناءها يقتصر على أناس معينين والذين يعتبرونها نوعا من الهواية أكثر من كونها تجارة. ومن أشهر مربيها في سكاكا نمر منصور وعبدالعزيز المطلق وفوزي الطويّل وعبدالرحمن الشلاش ومبارك العاصي وغيرهم حيث من فرط هوايتهم وولعهم بها أعدّوا استراحة خاصة يقيمون عليها مثل هذه المزادات ويستقطبون زملاء لهم من خارج سكاكا أتوا خصيصاً للمزاد من عرعر ودومة الجندل والقريات. والطريف في الأمر أنهم جميعاً يعرفون سلالاتها من خلال الأسماء التي يطلقونها عليها والتي تشبه أسماء الخيل مثل الجلاد وعطاّف ومارد ومشهور وغيرها من الأسماء والألقاب المختلفة وصدق من قال: «وللناس فيما يعشقون مذاهب»..
وحيث إن «شواطئ الجزيرة» كانت حاضرة أثناء المزاد فقد التقينا مع نمر منصور النمر وهو أحد أقدم المهتمين بتربية هذا النوع من الماعز فكان هذا الحوار:
* منذ متى وأنت تربي الماعز الشامية وتمارس هذه الهواية أو لنقل التجارة؟
- بدأت بتربية الماعز الشامية منذ أكثر من خمس عشرة سنة.
* أود أن أسألك عن أغلى رأس اشتريته؟
- اشتريت تيساً بخمسة وثلاثين ألف ريال.
* هل حضرت مزادات خارج منطقة الجوف؟
- نعم لقد حضرت مزادات في القصيم والرياض والكويت.
* ما هو الفرق بين مزاد سكاكا والمزادات الأخرى من حيث السلالات والاقبال؟
- المزاد في الرياض أفضل وأقوى بكثير من مزاد سكاكا وكذلك في القصيم والكويت.
* تكرر الأسماء الخاصة بهذه الماعز ما الأصل فيه؟
- تكرر الأسماء عادة تكون في الفحول فقط، خذ مثلاً الفحل «المعتدل» - وهو فحل مشهور - دخل ثلاثة مُرح من المرُح المشهورة لدى أكبر المنتجين في المملكة مما جعل اسم هذا الفحل يتكرر ويشتهر لدى المربين.
* من هم أشهر المنتجين على مستوى المملكة؟
- هناك أسماء كثيرة ولكن من أشهرها عبدالعزيز الخلف وخالد الصالح ومشعل الفايز وابن مروان وغيرهم.
* ما هي أعلى صفقة سمعت عنها في هذا المجال؟
- أعلى صفقة سمعت عنها تمت بين مشترين من الكويت ومشعل الفايز حيث قيل إنها كانت بمبلغ مليون وستمائة ألف ريال لمجموعة من الماعز الشامية، وهناك صفقة أخرى قيل إن قيمتها مئتان وعشرون ألف ريال كقيمة لرأس واحد من الفحول وكانت عبارة عن مائة وخمسين ألف ريال نقداً وسبعين ألف ريال قيمة حصان..
* ما الذي يلزم لمن يريد ممارسة مثل هذا النوع من التجارة؟
- يلزم له الاستشارة ممن سبقوة في هذا المضمار وعدم التسرع حتى يكتسب الخبرة الكافية ومن ثم ينطلق.
* أبو عقاب لدي سؤال أخير وهو عن رأيك من الناحية الشرعية في المتاجرة بالماعز الشامية ألا تعتبر نوعاً من الترف غير المبرر في ظل هذه الأسعار الفاحشة؟
- العملية أولاً هي هواية وفيها شيء من التميز، وهي بالطبع لا تخلو من الترف ولكنه مبرر كونها تبقى في نطاق الشريعة الإسلامية بشرط البعد عن الغش والمبالغة في ممارسة هذه الهواية.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved