Friday 7th november,2003 11362العدد الجمعة 12 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انفجاران يهزان بغداد ومقتل جندي أمريكي واعتقال ضابطين عراقيين في عملية انفجاران يهزان بغداد ومقتل جندي أمريكي واعتقال ضابطين عراقيين في عملية
مجلس الحكم يوافق على تقسيم العراق إلى 9 ولايات
الموساد يقيم مكاتب سرية في العراق لإقامة شراكة تخدم المصالح الصهيونية

  * بغداد - كركوك - الوكالات :
هز انفجاران قويان العاصمة العراقية بغداد فجر امس حيث امكن سماع تلك الانفجارات في اماكن ليست بعيدة عن المنطقة الخضراء التي تتخذها القوات الأمريكية مقرا لقيادتها.
وحلقت المروحيات الأمريكية في سماء بغداد خاصة فوق منطقة الدورة
من جهة اخرى ذكر راديو لندن ان الجيش الأمريكي اعلن ان جنديا أمريكيا تابعا للفرقة المدرعة الاولى قتل في بغداد متأثرا بجراح أصيب بها جراء رصاصة من مصدر وصف بانه غير معاد.
وقال الراديو القوات الأمريكية كانت قد ألقت القبض على ضابطين سابقين رفيعى المستوى في الجيش العراقي المنحل في عملية مداهمة في الفلوجة.
ووصفت مصادر عسكرية أمريكية الضابطين بأنهما ممولان رئيسيان للهجمات ضد قوات التحالف التي تشن في منطقة الفالوجا.
ومن ناحية اخرى أعلن حيدر مطر الميادي محافظ مدينة النجف عن البدء في إضراب عام إلى اجل غير مسمى احتجاجا على انعدام الامن في المنطقة بعد مقتل احد القضاة العراقيين يوم الاثنين الماضي.
ونقل راديو لندن عن الميادي قوله: بعد اجتماعه بقوات الاحتلال: ان الاضراب سيستمر في جميع المكاتب والشركات العامة إلى حين تلبية مطالب سكان النجف.
ومن جانب آخر سلم المسئولون في المحافظة مذكرة لقوات الاحتلال دعوا فيها إلى تعزيز الاجراءات الامنية وحملوا هذه القوات المسئولية عن انعدام الامن في المدينة.
من جانب آخر ذكرت انباء صحفية في العراق امس الخميس ان مجلس الحكم الانتقالي وافق على مقترحات تقدمت بها لجنة صياغة الدستور تقضي بتقسيم البلاد إلى 9 ولايات شبه مستقلة وبمقتضى مقترحات اللجنة فان الولايات التسع ستشمل ولاية بغداد وولاية البصرة وولاية اور وتضم مدن الناصرية والسماوة والديوانية وولاية الكوفة وتضم مدن كربلاء والنجف والحلة وولاية واسط وتضم مدينتي الكوت والعمارة وولاية صلاح الدين وتضم مدينتي كركوك وتكريت، وولاية نينوى وتضم الموصل والرمادي وولاية اربيل وتشمل اربيل ودهوك وولاية السليمانية.
واوضحت صحيفة عكاظ المستقبل الاسبوعية المستقلة التي اوردت النبأ «ان ارتباط هذه الولايات سيكون مركزيا» وقالت: ان هذا التقسيم سيتيح لكل ولاية بناء اجهزة للجيش والشرطة وقوات الامن الداخلي وكشفت عكاظ المستقبل ان التقسيم اظهر انزعاجا لدى الزعامات الكردية فيما ابدت ارتياحا لدى مدن الجنوب وكان مجلس الحكم الانتقالي قد عين لجنة تحضيرية لصياغة الدستور ضمت 25 عراقيا في اب - اغسطس الماضي لوضع مسودة الدستور ويشهد المجلس وجهات نظر متباينة حول الرؤية المطلوبة لكتابة الدستور فمنهم من يؤيد اختيار لجنة كتابة الدستور عن طريق الانتخابات العامة ومنهم من يريد عن طريق الاختيار والتعيين.
وفي كركوك أكد مصدر مسئول في الجبهة التركمانية امس أن جهاز الموساد الإسرائيلى أقام عدة مكاتب سرية مؤخرا في مدن عراقية من بينها دهوك والموصل والسليمانية وأربيل وجميعها قريبة من الحدود مع كل من إيران وسوريا وتركيا.
وقال المصدر التركماني الذي رفض ذكر اسمه في تصريح لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط شمال العراق: ان الفترة الأخيرة شهدت زيادة في أعداد الحاخامات والخبراء الإسرائيليين المتخصصين في الشئون العراقية الذين زاروا هذه المدن بهدف اعداد دراسات أمنية ودينية واستراتيجية حول مستقبل العراق لخدمة المصالح الإسرائيلية.
وأضاف المسئول التركماني أن علماء الدين الإسلامي العراقيين في كل من الموصل وكركوك بدأوا في المقابل اصدار فتاوى تحرم التعامل مع اليهود وبيع أي أراض أو منازل لهم في شمال العراق.
وأشار إلى أن الفترة الأخيرة شهدت أيضا زيادة في عدد رجال الأعمال الاسرائيليين الذين يزورن شمال العراق خاصة في منطقة كركوك وضواحيها حيث يقومون بشراء أراض في مناطق حساسة من المدينة وبأسعار باهظة بمساعدة مسئولين في الحزب الديمقراطى الكردستاني بزعامة مسعود البر زاني.
وأوضح أن رجال الأعمال الاسرائيليين يحاولون التحرك في شمال العراق من خلال شراكة مع بعض رجال الأعمال من تركيا أيضا.
وأكد المسئول التركماني أنه تم التوصل لمعرفة بعض المنازل الراقية التي قام رجال أعمال اسرائيليون بشرائها في كركوك بشكل سري مشيرا إلى أنهم يحرصون عقب شراء هذه المباني على بناء جراجات سيارات مغطاة في كل منها.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved