Friday 7th november,2003 11362العدد الجمعة 12 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

إستراتيجية المرافق العامة في مدينة الرياض «10-10» إستراتيجية المرافق العامة في مدينة الرياض «10-10»
المخطط الإستراتيجي للمياه والصرف الصحي والكهرباء
متابعة: تركي إبراهيم الماضي - عبدالله هزاع العتيبي

  تمثل المرحلة التنفيذية آخر مراحل المخطط الاستراتيجي الشامل لمدينة الرياض بينما تمثل الخطوة الأولي لتنفيذ ما ورد في الإطار الاستراتيجي وستكون عملية تخطيط مستمرة، ويتناول البرنامج التنفيذي للمرافق العامة عددا من الخطط والبرامج والدراسات المتعلقة بالمرافق العامة.
استمرارية التدفق
قامت المديرية العامة للمياه بمنطقة الرياض بإعداد مخطط استراتيجي للمياه بمدينة الرياض، وذلك بناء على ما ورد في المخطط الاستراتيجي الشامل لمدينة الرياض من توقعات وتوجهات وقد خلصت هذه الاستراتيجية الى سياسة تقضي بتقييد إمداد مياه الشرب بإدارة الطلب على المياه، وادخال نظام إدارة الطلب وإعطاء الأولوية للمستهلكين لكميات كبيرة والمستخدمين الجدد، ويمكن توسيع هذا النظام باطراد على جميع المستخدمين مع التوسع في شبكة المياه وتحسين الخدمات في مرفق المياه وذلك بتحقيق استمرارية تدفق المياه عبر الشبكة.
خيارات مختلفة
يتعرض الطلب على المياه بمدينة الرياض حالياً الى ضغط كبير من جانب القدر المتاح من المياه والقيود على تطوير نظام التوزيع عبر شبكة التوزيع، وتم النظر في ثلاثة خيارات للطلب على المياه في المستقبل هي استمرار الطلب الحالي ونمو الطلب الحالي والطلب المنخفض، فيما تم اختيار الخيار الذي يفترض استمرار الطلب وفق المعدلات الحالية وذلك بعد مشاورات ومناقشات مكثفة وذلك ليكون الأساس لإعداد المخططات التفصيلية، وقد تم بناء خيارات المصادرالمستقبلية وخيارات نقل وتوزيع المياه بناء عليه.
ويحقق هذا الخيار هدف الـ164 لتر/ فرد/ يوم خلال فترة المخطط في حين يتم تقليل الزيادة في اجمالي الإنتاج بإجراءات صارمة للتحكم في التسربات، وتتم المحافظة على اجمالي الاستهلاك ما بين 259 لتر/ فرد/ يوم، كما ان ذروة الطلب اليومي في هذا الخيار تصل الى 2006 طن متري في اليوم في عام 1426هـ «2006م» ويزداد الى 387 ،3 طن متري في اليوم بحلول 1441هـ «2021م».
إجمالي المصادر
إن إجمالي المصادر يبلغ نحو 195 ،1 طن متري مكعب ويصل الإنتاج الى الذروة 637 ،1 طن مكعب متري بحلول عام 1425هـ «2005م»، ولكن حتى عند تطبيق خيار الطلب المقترح مع المستوى المنخفض للتسربات في هذا الخيار، فإن توقع متوسط الطلب سيكون زائداً على السعة الإنتاجية ومن خلال فترة الذروة الاسبوعية سيكون هناك عجز بنحو 125 طن متري مكعب في اليوم، ومن المتوقع ان يزداد هذا العجز الى نحو 479 ،1 طن متري مكعب في اليوم بحلول عام 1442هـ «2021م».
تحقيق توازن
من الواضح انه ستكون هنالك حاجة الى مصادر رئيسية جديدة لسد الاحتياجات عند ذروة الطلب ولتوفير إمداد مستمر لمدينة الرياض. ولا تتوفر حتى الآن معلومات مؤكدة عن مخزون المياه الجوفية المتاح، ولكن يوصي بتبني توصيات المخطط الاستراتيجي الشامل لمدينة الرياض بخصوص إدراج مشروعات رئيسية لإعادة استعمال المياه المعالجة والتي ستكون لها القدرة في إحداث تخفيض كبير في الطلب على مياه الشرب.
كما يجب تحقيق توازن بين استخدام مياه التحلية والمياه الجوفية وقد تم مناقشة اربعة خيارات لمصادر المياه الاضافية وتم اختيار البديل المتعلق بتطوير متوازن لإمداد مياه التحلية المنقولة الى محطة النقطة العليا للإمداد بمدينة الرياض مع استخدام المياه الجوفية كمصدر لمياه الشرب، وعلى ان يتم استبدال الاستخدام الزراعي بمصدر آخر للمياه غير الصالحة للشرب، وتطوير حقل آبار مياه جديد في مواقع بعيدة عن المدينة، ولتوفير المياه اقترح انشاء محطات تنقية متقدمة للمياه الجوفية ضمن حقول آبار ضحلة للمياه بالقرب من الحائر للاستفادة من المياه المعالجة في محطة الصرف المقترحة ذات تقنيات المعالجة المتقدمة.
تعدد المصادر
لقد تم تخطيط اتجاه خطوط شبكة التوزيع بالمدينة بحيث يكون هناك تعدد في المصادر، ويتيح ذلك قدرا كبيرا من المرونة للتوافق مع التطورات غير المتوقعة لمصادر المياه في المستقبل.
ويتمثل المبدأ العام لتطوير المصدر بأن يكون دائماً سابقاً للطلب على المياه ويسمح بوقت معقول لكفاية الطلب.
تخزين المياه
حالياً يتركز تخزين المياه في محطة النقطة العالية ومحطات التجميع الرئيسية الثلاث ويؤدي ذلك الى تأثير واضح عند حدوث أي اعطال في خطوط التغذية الرئيسية للمدينة، كما ان اجمالي حجم التخزين الاستراتيجي سيعتمد على مستوى الخدمة التي يتم اختيارها للمخزون الاستراتيجي. لقد تم النظر في تطوير خمس نقاط للتخزين في المخطط الرئيسي تشمل اضافة محطتي التجميع الشمالية والجنوبية وعلى أساس التوازن بين إمداد مياه التحلية والمياه الجوفية، فإن المدينة تتطلب توفير تخزين استراتيجي بمقدار 5698 طن متري مكعب في اليوم او اضافة ما مقداره 2022 طن متري مكعب في اليوم الى الطاقة الحالية للخزن الاستراتيجي.
توزيع المياه
تم تخطيط توزيع المياه على ثلاثة مستويات: شبكة التوزيع الأساسية حيث يتم عبرها أخذ المياه من شبكة النقل الرئيسية لإمداد المناطق، وتشتمل شبكة التوزيع الأساسية على أنابيب تتراوح أقطارها بين 600مم و1600مم ويبلغ طول الشبكة الأساسية نحو 330 كم تقريباً.
وشبكة التوزيع الثانوية والتي تقوم بتوزيع المياه خلال مناطق المدينة واحيائها، وتشتمل شبكة التوزيع الثانوية بوجه عام على أنابيب تتراوح أقطارها ما بين 300مم و800مم. ويبلغ طول الشبكة المطلوبة نحو 1145 كيلومتر من أنابيب التوزيع الثانوية.
وشبكة التوزيع النهائية هي اصغر الشبكات من حيث أقطار أنابيبها وتقوم بإمداد المياه في مناطق الحصر «ضمن الأحياء»، وتبلغ طولها نحو 1700 كيلومتر من أنابيب التوزيع النهائية.
تم إعداد تقديرات التكلفة في المخطط الرئيسي المقترح حتى نهاية فترة المخطط الرئيسي في عام 1441هـ «2021م»، ولا تشتمل التكاليف على الارتقاء والتأهيل للمرافق القائمة فيما عدا استبدال بعض خطوط التوزيع بالمدينة واستبدال جميع توصيلات الخدمات القائمة. تبلغ التكاليف الرأسمالية لتنفيذ المخطط الرئيسي للمياه حتى نهاية فترة التخطيط في عام 1441هـ «2021م» نحو 4 ،8 بلايين ريال.
مراحل المخطط
توافقاً مع مشروع المخطط الاستراتيجي الشامل لمدينة الرياض، فإن للمخطط الرئيسي للمياه أربع مراحل خمسية من عام 1422 - 1426هـ «2002 - 2006م». وعام 1427 - 1431هـ «2007 - 2011م». وعام 1432هـ - 1436هـ «2012 - 2016م». وعام 1437- 1441هـ س2017 - 2021م».
وتمت دراسة الاحتياجات الاستثمارية لكل مرحلة خمسية على حدة، كما تم بناء كل مرحلة على نتائج المرحلة السابقة لها من اجل ايجاد إمداد متوازن للمياه ولنقلها وتوزيعها عبر الشبكة بقدر كاف يلبي احتياجات المدينة خلال العشرين سنة القادمة، كما ان النمو في الطلب على المياه خلال الفترات المشار إليها متشابه الى حد بعيد، ولكن يدرك المخطط الرئيسي بأن أكثر الاستثمارات أهمية ستكون مطلوبة خلال الفترة الأولى حتى عام1426هـ.
تحسين وتحكم
ويؤكد المخطط الرئيسي على اتخاذ الاجراءات التالية باسرع وقت ووفق برنامج زمني محدد، حجز محاور مناسبة لخطوط أنابيب النقل، وأراض لأقصى قدرة تخزين ممكنة، وبدء دراسات التصاميم للمرحلة الأولى من المخطط الرئيسي بحلول عام 2006م، والإجراءات اللازمة للتحكم في استهلاك المياه «العداد الذكي» وايجاد مناطق العدادات المركزية لتحسين التوزيع وللتحكم في التسرب، واستبدال انابيب الخدمة للتحكم في التسرب، والقيام بدراسات مكثفة وشاملة للتسربات والطلب المحلي لاستهلاك المياه، وتكامل البيانات الخاصة بإنتاج المياه وتدفقها في نظام اسكاد مركزي لتحديد مناطق الطلب العالي، والقيام بدراسة شاملة لإدارة مصادر المياه في منطقة المدينة لتحديد كمية المياه التي يمكن توفيرها كبديل لمياه الشرب، والقيام بتقويم تفصيلي لامكانية الاعتماد على خطوط أنابيب التوزيع بالمدينة، CF1، CF2، وCF3م. ودراسة إجراء عدد من التحسينات على الشبكة لتحسين سعة النقل وضغط الشبكة، ومسح تفصيلي وعمل دراسة جدوى استبدال خطوط أنابيب التوزيع بالمدينة الحالية والمطلوبة خلال العشر سنوات القادمة، وتبني إجراءات تخفيض الطلب على المياه، وتشمل عدادات القياس للمناطق، ضبط الضغط على الشبكة، القياس الذكي، خدمات صيانة الأنابيب لجميع العملاء الحاليين، وبرنامج توعية وتثقيف، إلى جانب تخصيص فرق للكشف عن التسربات.
هنالك فرصة خلال الفترة الزمنية للمخطط الرئيسي لتخفيض الطلب على مياه الشرب وذلك بتطوير إعادة الاستخدام للمياه المعالجة لأغراض غير الشرب مثل الري، واتخاذ الاجراءات الفنية اللازمة فيما يتعلق بالمواصفات وضوابط البناء.
استراتيجية الصرف
قامت المديرية العامة للمياه بمنطقة الرياض - بإعداد مخطط استراتيجي للصرف الصحي يتم البدء حالياً بتنفيذه، حيث تمت دراسة نطاق واسع من علميات معالجة مياه الصرف وافتراض ان عمليات المعالجة التقليدية لمياه الصرف الصحي المستخدمة في أوضاع مماثلة هي الأكثر ملاءمة وجرى تطوير ثلاثة خيارات، وتحكم فعالية هذه الخيارات الاستعمال النهائي المتوقع لمياه الصرف الصحي المعالجة كمياه ري زراعي وغيرها من الاستخدامات المناسبة والحمأة كسماد للتربة.
وفقاً للخيار المفضل ستتم معالجة مياه الصرف الصحي التي يتم جمعها من مناطق التجميع بالمدينة في أربع محطات منفصلة لمعالجة مياه الصرف الصحي. ستتم معالجة معظم مياه الصرف الصحي في محطة معالجة مياه الصرف الصحي الجديدة التي تقع على بعد 45 كلم تقريباً جنوب موقع محطة معالجة الصرف الصحي القائمة بمنفوحة، طبقاً لهذا الخيار سيتم ايقاف عمل محطة منفوحة لمعالجة الصرف الصحي ومن ثم يتم نقل مياه الصرف الى موقع محطة الصرف الصحي الجديدة عبر خط صرف رئيسي بالجاذبية، تم تصميم هذا الموقع من قبل المديرية العامة للمياه بمنطقة الرياض وقد بدأت عملية ايجاد الأراضي المناسبة لتلك المحطة، وسيتم أيضاً توسعة محطة معالجة مياه الصرف الصحي الواقعة على طريق الخرج وتشييد محطتين صغيرتين في الشمال الشرقي وفي الشمال.
ستتم عملية تجميع مياه الصرف الصحي بواسطة خطوط صرف بالجاذبية على نحو كبير، غير انه ونتيجة لامتداد واتساع رقعة مناطق تجميع مياه الصرف الصحي، فإن بعض اجزاء مناطق التجميع الاربع لم تعد تعمل بواسطة الجاذبية وحدها، هناك ست مناطق تجميع فرعية تتطلب محطات ضخ ورفعها لتوزيع مياه الصرف على نقاط معينة في الشبكة يمكن عندها الصرف بالجاذبية.
سعة المحطة
ووفقاً للخيار المفضل، يتعين ان تكون السعة التصميمية لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي الجديدة التي تقع جنوب المدينة «يطلق عليها محطة معالجة مياه الصرف الصحي جنوب الحاير»، والتي سوف تحل محل محطة منفوحة، 000 ،445 ،1 متر مكعب/ اليوم تقريباً، أما محطة معالجة مياه الصرف الصحي التي تقع على طريق الخرج فيتعين ان تكون سعتها التصميمية حوالي 000 ،427 متر مكعب/ اليوم، وسوف تكون السعة التصميمية لمحطات معالجة مياه الصرف الصحي لمناطق التجميع في الشمال، وفي الشرق 000 ،209 متر مكعب/ اليوم و000 ،235 متر مكعب اليوم على التوالي.
تصميم وتشييد
يغطي المخطط الرئيسي لمياه الصرف الصحي فترة مدتها 20 سنة من 1422هـ وحتى 1441هـ «من 2002 الى 2021م» ويشمل المخطط تصميم ووضع برنامج مكثف لتشييد خطوط صرف رئيسية وثانوية وتوسعة اضافية لمعالجة مياه الصرف الصحي.
وستشتمل الخمس سنوات الأولى من 1422 - 1426هـ «2002 - 2006م» برنامج سد العجز الحالي وخطوط صرف لخدمة مناطق التطوير الجديدة.
مخطط الكهرباء
تقوم الشركة السعودية للكهرباء - المنطقة الوسطى بعمل مخطط استراتيجي لشبكة النقل والربط بمدينة الرياض حتى عام 1442هـ، وتهدف هذه الدراسة الى إعداد خطة بعيدة المدى «Master Plan» لشبكة النقل والربط وتحديد مواقع هذه المحطات في الأحياء ومسار خطوط نقل القدرة الكهربائية جهد 132 و380 كيلو فولت حتى عام 1442هـ، كما ستشتمل الدراسة إعداد خطة ديناميكية لتطوير الشبكة من العام الحالي 2003م، الى نهاية الخطة عام 2021م.
وتعتمد الدراسة بشكل رئيسي على المخطط الهيكلي الاستراتيجي وخطة استعمالات الأراضي اللذين أعدا ضمن المخطط الاستراتيجي الشامل المدينة الرياض وتقدير الأحمال الكهربائية على مستوى الأحياء على ضوء ذلك المخطط.
كثافة الحمل
يتم تقدير الأحمال لكل حي من أحياء المدينة على أساس كثافة الحمل الكهربائي المتوقع للحي وكثافة الحمل الكهربائي يختلف من موقع لآخر وله علاقة مباشرة بطبيعة استخدام الطاقة الكهربائية في الحي «سكني، تجاري، صناعي، او مختلط».
تطور واضح
ويراعى في ذلك المخطط الهيكلي الاستراتيجي للمدينة وكذلك طبيعة استخدام الأراضي، وان معظم الأحياء مغذاة بالقدرة الكهربائية وبعض هذه الأحياء وصلت فيها نسبة الاستخدام الى درجة متقدمة تصل الى 90% او اكثر واصبح من الممكن من واقع الحال حساب الاحمال الفعلية المسجلة ومن ثم تقدير الاحمال النهائية المتوقعة بعد معرفة نسبة الاستخدام للحي.
المخطط الهيكلي الاستراتيجي لمدينة الرياض يعطي تصوراً واضحاً لطبيعة استخدام الأراضي في الاحياء وبشكل تقريبي يمكن تقدير الاحمال في معظم الأحياء الجديدة بالقياس مع الأحياء الحالية.
مراجعة مستمرة
إن هذه التقديرات ستكون تقديرات أولية وتحتاج الى مراجعة مستمرة مع الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وأمانة مدينة الرياض عن التغييرات التي تحدث في المخطط الهيكلي الاستراتيجي وكذلك نسبة الاستخدام وسرعة النمو في الأحياء التي ستساعد في دراسة التطور الديناميكي للشبكة.
لقد تم حساب الاحمال الفعلية المسجلة في العديد من أحياء مدينة الرياض في صيف عام 2001م وكذلك تقدير نسبة الاستخدام فيها وعلى أساس ذلك تم حساب كثافة الحمل الحالية.
خطة ديناميكية
إن الخطوات القادمة تتمثل في اختيار مواقع المحطات الجديدة بالتنسيق مع أمانة مدينة الرياض ومع الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض. وان تشمل خطة استعمالات الأراضي التي تعدها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض احتياج قطاع الكهرباء من أراض لمحطات التحويل ولمسارات خطوط نقل القدرة الكهربائية على مستوى الأحياء والعمل على حجزها، وان يتضمن المخطط الهيكلي الاستراتيجي خطة قطاع الكهرباء في المدينة حتى عام 1442هـ، وإعداد خطة ديناميكية لتطوير الشبكة سيسمح للشركة بالربط بين الخطط الخمسية المتتالية وإعداد خطة مالية مرادفة لها على ان تتم مراجعتها كل خمس سنوات، مع الأخذ بعين الاعتبار التطورات التي تطرأ على المخطط الهيكلي الاستراتيجي للمدينة وكذلك خطة استعمالات الأراضي.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved