Wednesday 5th november,2003 11360العدد الاربعاء 10 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أول طيار يعبر القارة الأمريكية أول طيار يعبر القارة الأمريكية

في عام 1911 تمكن الطيار الشاب كالبريت رودجر من الطيران فوق القارة الأمريكية من أقصاها إلى أقصاها مستخدماً طائرته الصغيرة والبدائية الصنع. أراد كالبرايت أن يسجل رقماً عالمياً جديداً بعبوره فوق القارة الأمريكية في أقل من 30 يوماً. كانت الطائرة التي استخدمت في الرحلة لا تتمتع بالمميزات الموجودة الآن بالطبع ولكن الغريب أنها لم تكن تتمتع بحتى بمقومات الطائرات الصالحة للطيران في أي وقت. ذلك أنها لم تكن مزوّدة بشاشات الخرائط وغيرها من الآلات المساعدة على معرفة الطرق الملاحية في الجو. وكان كالبرايت يعتمد في رحلته على خطوط السكك الحديدية للاستدلال على الطرق والأماكن التي يعبر فوقها، حيث كانت الخطوط الحديدية تعتبر الخريطة الحديدية التي لا يستغني عنها الطيارون في ذلك الوقت. والطريف أنه بينما كان كالبرايت يعبر القارة جواً كان أفراد عائلته يعبرونها معه براً، حيث إن الممول للرحلة قد جهز قطاراً من ثلاث عربات تحتوي على قطع من أجزاء الطائرة في حال تلف إحداها، بالإضافة إلى عربة محملة بالوقود إضافة إلى اثنين من الطيارين المساعدين في حال حدث له مكروه. كما أنه خصص عربة لإقامة زوجته ووالدته ليكونا معه في الرحلة.
بدأت الرحلة في جو من التشاؤم من أنها سوف تنجح في تحقيق الهدف التي أعدت من أجله، أخذ المحيطين به في إقناعه بعدم الإقدام على هذه الرحلة وأنها سوف تبوء بالفشل، ولكن إصراره على إتمامها قاده للنجاح ولأن يكتب اسمه في موسوعة الأرقام العالمية.
كان أول يوم له في الطيران صعباً ومليئاً بالأحداث غير السارة. من ذلك أن الطائرة علقت بشجرة كبيرة أثناء الإقلاع مما جعله يصطدم بالأرض مرة أخرى. استغرق اصلاح الطائرة ثلاثة أيام ليبدأ رحلته من جديد. ولم تكن الرحلة مريحة بعد ذلك إذ كانت بدائية الطائرة المستخدمة عائقاً كبيراً في وجه تحقيق هذا الهدف. استمرت الرحلة بين جانبي القارة لمدة 49 يوماً عاشها كالبراي ما بين محلِّقاً في السماء أو منتظراً حتى يتم إصلاح طائرته بعد كل حادثة تصيبها. تلك الحوادث التي يذكر أنها تتراوح ما بين 16 إلى 39 حادثة خلال فترة الرحلة. استغرقت ساعات الطيران حوالي 82 ساعة و 4 دقائق. وكانت المسافة المغطاة تتراوح ما بين 200 ،3 إلى 251 ،4 ميل. أما المبلغ الذي تكلفته الرحلة فقد بلغ000 ،23 دولار أمريكي في عام 1911 .

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved