Wednesday 5th november,2003 11360العدد الاربعاء 10 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

سعيد البسامي: مليار ريال حجم استثماراتنا في النقل سعيد البسامي: مليار ريال حجم استثماراتنا في النقل
لدينا خطط تطويرية لدول التعاون والجوار

* حاوره - حسن محني الشهري:
سعيد محمد البسامي.. اسم مرتبط بعالم السيارات فقد اختار النقل في السيارات كمجال جديد ومتميز حقق فيه نجاحا كبيرا لأنه أدرك ان هذا المجال هو خدمة مستقبلية متطورة ومطلوبة ومتجددة.
بدأت الشركة صغيرة ثم كبرت حتى صارت رمزا للنجاح.. وقد بلغت نسبة حصة البسامي في السوق السعودي 40% ويتم التخطيط للاتجاه خارج المملكة بشكل مكثف.
والبسامي هو أحد أكبر أساطيل النقل في المملكة ويعترف بأن استثماراته في مجال النقل تصل الى اكثر من مليار ريال هذا غير الاستثمارات في الانشطة الاخرى ذات الصلة بالسيارات... قابلناه فتحدث إلينا بكل صراحة وقال:
* في البداية نريد ان نسألكم كيف جاء تفكيركم في التخصص في نقل السيارات؟
- اسمحوا لي ان انتهز هذه الفرصة لاقدم التهاني باسمي وباسم جميع منسوبي مجموعة شركات سعيد محمد البسامي SMB لكم ولجميع الامة الاسلامية بقدوم شهر رمضان المبارك وأسأل الله ان يجمعنا واياكم بمستقر رحمته وان يبلغنا هذا الشهر صيامه وقيامه وكل عام وانتم بخير اعاده الله علينا وعليكم وعلى الامة الاسلامية بالخير.
تعلمون اخي الكريم بأن مملكتنا الحبيبة قد شهدت طفرة صناعية واقتصادية هائلة وما زالت بحمد الله وتوفيقه ومن خلال الواقع الاجتماعي الذي شهد ثورة من الرخاء وخاصة بعد انشاء الطرق السريعة والتي ساهمت في عملية البناء الاقتصادي المتميز. كان لابد لنا من التفكير الجاد في الاستثمار في هذا النشاط الحيوي والاقتصادي الهام في بلادنا الحبيبة. اما فيما يخص نجاح شركتنا في هذا المجال بعد توفيق الله تعالى فقد جاءت بالمثابرة والاجتهاد وخبرات السنوات المتراكمة حتى اصبح اسمنا في السوق عنوانا للتميز.
* أنتم تملكون واحدا من الأساطيل الكبرى للشاحنات لنقل السيارات في الشرق الأوسط ويزداد معدل نقل السيارات بصورة ملحوظة.. في رأيكم ما الأسباب وراء ذلك وهل ساعدتكم الظروف الدولية؟
- في اجابتنا على سؤالكم السابق نكون قد اجبنا فيه على نصف الاجابة.. على سؤالكم هذا، وأضيف نعم نحن نمتلك واحدا من اكبر اساطيل النقل في المملكة والشرق الاوسط. فالاهتمام الذي يلاقيه هذا القطاع من حكومة خادم الحرمين الشريفين هو خير الاسباب في ازدهار هذا النشاط.
* وماهي أكثر أنواع السيارات نقلا في السنوات الماضية؟
- بحمد الله تقدم شركة النقل كافة انواع الخدمات لكافة انواع السيارات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة وكذلك من حيث الفخامة كما نقدم النقل العادي والسريع بواسطة سطحات صغيرة يوفر فيها كافة سبل الامان لذا نجد الاقبال التام على كل انواع السيارات دون استثناء.
* هل لي ان اسألكم عن عدد السيارات المنقولة عبر الشاحنات الفخمة بين المدن السعودية وكم عدد الرحلات لنقل تلك السيارات؟
- تختلف اعداد السيارات المنقولة على المواسم التي تشهدها مدن المملكة المختلفة وكذلك مواسم الاجازات الصيفية واجازات القطاعات المختلفة وخاصة المقيمين. مثلا في الصيف نجد الحركة جيدة لمدن ابها وجدة وفي الاجازات القريات وتبوك حيث تمثل المنافذ لخارج المملكة. اما بالنسبة للرحلات يوميا نقوم بتسيير رحلات منتظمة لكافة مدن المملكة لفروعنا المختلفة عدد «26» فرعاً للنقل و«18» فرعاً للتأجير كذلك لا يفوتني ان اذكر شركات التأجير في مساهمتها في تنشيط هذا النشاط الحيوي والهام «نقل السيارات».
* ونسبة حصتكم في سوق نقل الشاحنات في المملكة؟
- حصتنا في السوق السعودي تفوق نسبة 40%.
* حاليا كم حجم سوق نقل السيارات وكم استثماراتكم ماليا كمجموعة في هذا السوق؟
- وفق الاحصائيات الاخيرة فان استثماراتنا في النقل تزيد على المليار ريال.
* وكم عدد شاحنات أسطولكم .. وهل يحتمل السوق مثل هذا العدد؟
- يحتمل السوق السعودي وفق معدلات النمو الاقتصادي هذا الحجم الهائل من الاستثمار في مجال النقل، خاصة وان الشركات الكبيرة تحسب حساباتها جيدا وفق معطيات السوق.
* ماذا عن عدد محطات مجموعتكم داخل المدن السعودية والدول المجاورة.. وهل هناك تفكير في زيادتها وتطويرها؟
- الآن «وبحمد الله وتوفيقه» بلغ عدد فروعنا في حدود «26» فرعاً كما تم افتتاح فرعين جديدين في الخبر وفرع جديد في الرياض وبصدد فتح عدد «4» فروع اضافية في المستقبل القريب باذن الله، اما طموحنا فهو في تغطية خدماتنا لكافة مدن المملكة الكبيرة والمتوسطة، وحتى الصغيرة منها وربط كافة المواقع التي بها كثافة سكانية جيدة بشبكة اسطولنا.
* هل هناك مواسم لنقل السيارات؟ وما أهم المدن التي تنتقل منها واليها السيارات؟
- في موسم الصيف يشهد حركة جيدة بين مدن ابها والباحة وجدة ورحلة العودة الى المناطق التي يقدم منها المواطنون.. وكذلك القريات وتبوك كمنافذ للمقيمين في المملكة لقضاء اجازاتهم خارجها.
* ماهي الأسس التي يتم على اساسها تقدير تكلفة نقل السيارة؟
- يتم وضع قيمة لنقل السيارة بنآء على لجنة متخصصة لشركتنا تراعي تكلفة مصاريف الناقلة وعدد كيلو مترات الجهة المنقولة اليها السيارة بالاضافة الى النظر للمنافسة بين الشركات بما يحقق الربحية علما بأن وزارة المواصلات قد حددت قيمة اكثر من المعمول بها حاليا لذا فإن فتح الاستثمار في هذا المجال لكثير من الراغبين يقود للمنافسة التجارية والتي تكون في مصلحة المواطن والمقيم.
* وهل هناك خدمات أخرى تقومون بها غير نقل السيارات؟
- نعم، فبالاضافة الى شركة نقل السيارات وهي ام مجموعة شركات سعيد محمد البسامي فان المجموعة تضم الآتي:
1- شركة سعيد محمد البسامي SMB لتأجير السيارات بفروعها المنتشرة في جدة، الدمام، مكة، الطائف وفي غضون الايام القليلة القادمة بالرياض والخبر بعدد «18» فرعاً للتأجير.
2- قسم الاستبدال والمستعمل: انشئ هذا القسم قبل عام من الآن وشهد نموا مزدهرا من حيث الاداء والفعالية لكافة انواع السيارات المرغوبة في المملكة حيث نقوم باستيرادها من الخارج وبحالة جيدة تكاد تفوق نسبة 95% من الجودة وبأسعار تنافسية والان لنا معرض للسيارات باسم الاستبدال والمستعمل بمدينة جدة يعد من افضل المعارض بالمملكة وكذلك معرض للاستبدال والمستعمل وبمواصفات حديثة بمدينة الرياض والدمام وعندنا فكرة التوسع مستقبلا لعدد مماثل من المدن في الاشهر القليلة القادمة ان شاء الله.
3- مراكز للصيانة.
من مبدأ ايمان المجموعة بضرورة توفر خدمات متكاملة لها قامت شركة التأجير SMB بانشاء مركز متكامل للصيانة ليقوم بخدمة الشركة والعملاء اضافة لمركز اضافي مساعد في طريق المدينة.
كذلك يوجد للمجموعة بجنوب جدة ورشة لصيانة الناقلات الكبيرة يتم فيها تصنيع وصيانة تيادر شركة النقل وعملاء المجموعة. ومركز للصيانة بمدينة الرياض.
* أخيرا ماهي خططكم التطويرية داخل المجموعة في مجال نقل السيارات؟
- خططنا التطويرية حاليا في مجال نقل السيارات تغطية دول مجلس التعاون الخليجي والاتجاه نحو دول الجوار مثل سوريا والاردن ولبنان.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved