Tuesday 4th november,2003 11359العدد الثلاثاء 9 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تأسيس هيئة اليونسكو تأسيس هيئة اليونسكو

  منظمة الأمم المتحدة للتعليم والعلوم والثقافة «اليونسكو» هي وكالة تابعة للأمم المتحدة تأسست في4 نوفمبر 1946 بهدف تشجيع التعاون بين الدول في مجالات التعليم والعلوم والثقافة والاتصالات، فمن خلال هذه الجهود التعاونية، تتطلع اليونسكو لتشجيع الاحترام العالمي للعدل، القوانين، حقوق الإنسان والحريات الأساسية.
كما ان البيان المؤسس للمنظمة ينص على ان العدل لابد ان يؤسس، على التكافل الثقافي والأدبي للبشرية. ومن الجدير بالذكر ان منظمة اليونسكو تضم في عضويتها الآن اكثر من 180 دولة، ويقع مقرها الرئيسي في باريس، حيث تقوم بإدارة برامج تعليمية وعلمية وثقافية بالإضافة إلى التبادل بين اكثر من 60 مكتبا ميدانيا في جميع أنحاء العالم.
وتشمل المشروعات التي تكفلها منظمة اليونسكو برامج علمية دولية بالإضافة إلى برامج تعليمية وفنية وتدريبية للمدرسين ومشاريع تتعلق بالتاريخ الثقافي والإقليمي واتفاقيات تعاون دولية لتأمين الحفاظ على التاريخ الثقافي والطبيعي وحقوق الإنسان.
وتعود مشاركة اليونسكو في الأنشطة الخاصة بالشباب منذ بداية المنظمة في عام 1946، حيث قامت اليونسكو بعد الحرب العالمية الثانية «وكانت تضم في عضويتها 20 دولة فقط في ذلك الوقت» بالمساهمة في تنظيم معسكرات عمل دولية للشباب المتطوعين للمساعدة في إعادة بناء أوروبا، وبعد حوالي خمسين عاما في نوفمبر 1996، قامت 136 دولة من الدول الأعضاء بإعادة التأكيد في الدورة التاسعة والعشرين للمؤتمر العام لليونسكو على الالتزام بالإجماع بتطوير الشباب كأولوية لدى المنظمة ككل.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved