Tuesday 4th november,2003 11359العدد الثلاثاء 9 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بإيجاز بإيجاز

أكرم جريدة
الجزيرة جريدتي
ما بها ثقافتي
علمها غزير
فنها اصيل
ذكرها الحقائق
قوامها الدقائق
هي لي معين
انا لها قرين
اطوف صفحاتها
استقي من نبعها
استقطف من زهرها
ارتشف رحيقها
هنيئا بها
لكل عشاقها

المترجم - علاء السيد انور/ مستشفى الافلاج العام
***
يصومون.. ولا يصلون؟!
في الثاني من شهر رمضان لعام 1424هـ تطرق الكاتب عبد الرحمن السماري على «عجل» الى بعض الملاحظات «الرمضانية» ومنها: صوم بعض الناس عادة.
وقد اشترط نبينا صلى الله عليه وسلم «الايمان والاحتساب» في صوم هذا الشهر فقال: «من صام رمضان إيمانا واحتسابا غُفِرَ له ما تقدَّم من ذنبه» فيصوم المسلم مؤمنا بأن هذا ما افترضه الله عليه ومحتسبا الأجر عند الله تعالى ليس مسايرة لمن حوله. إما من يصوم «الركن الرابع من اركان الاسلام» ولا يصلي «الركن الثاني» فان العينة هذه من الناس توجد في مجتمعنا وخصوصا الشباب هداهم الله لسلوك طريق الرشاد فقد قال السماري: «وأنا لست مفتيا لأقول لكم حكم صومه» اشارة الى من يصوم ولا يصلي فهذا مما يحمد للسماري ولكن بخصوص هذا الامر سئل العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله عن حكم صيام تارك الصلاة؟ فأجاب رحمه الله بقوله: «تارك الصلاة صومه ليس بصحيح ولا مقبول منه لان تارك الصلاة كافر مرتد لقوله تعالى: {(فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ } ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: «بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة».. «ج 19» من مجموع فتاوى ورسائل الشيخ العثيمين رحمه الله. ألا فليعِ أولئك حالهم وخطأهم وليثوبوا الى رشدهم قبل فوات الأوان وليجعلوا من شهر رمضان محطة وفرصة لتدارك ما سلف لينضموا في سلك المحافظين على «العماد» حتى يشملهم الله بعفوه ورحمته ويدخلهم الجنة عرفها لهم.
فضل بن عبد الله الفضل
بريدة/معلم لغة انجليزية - م..صالح البليهي
***
الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم - بنات - توضح
سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
اشارة الى ما نشر بجريدتكم الغراء بعددها رقم 11325 وتاريخ 5/8/1424هـ تحت عنوان «ثانوية بدون معلمة لغة انجليزية».
عليه نفيد سعادتكم بأنه بعد احالة الموضوع الى جهة الاختصاص اتضح ما يلي:
1- ما يخص العام الماضي بخصوص مادة اللغة الانجليزية فان المنهج لم يتوقف كما ذكر حيث ان معلمة اللغة الانجليزية كانت باجازة استثنائية وتم تسديد مكانها بالبديل مباشرة، وذلك بالتعاقد من قبل فرع وزارة الخدمة المدنية بالمنطقة فترة اجازة المعلمة المذكورة وقد صدر قرارها برقم 2658/7/د وتاريخ 3/3/1424هـ.
2- يوجد في ثانوية الشقة الاولى لهذا العام معلمتان لمادة اللغة الانجليزية، وهذا مخالف تماما لما نشر في الخبر من عدم وجود معلمة.
3- فيما يتعلق بعدم وجود معلمة للحاسب الآلي، فيوجد في المدرسة معلمة للحاسب الآلي ولا تزال تباشر مهامها والجدول مسدد.
4- اما ما يتعلق بمعلمة اللغة العربية فنفيدكم انه يوجد بالمدرسة «4» معلمات لغة عربية ونصاب كل معلمة يتراوح ما بين «18 - 20» حصة.
5- وما اشار اليه الكاتب عن عدم وجود التهوية السليمة بسبب عطل المكيفات فهذا مخالف للحقيقة حيث ان هذه المكيفات تعمل بحالة جيدة وفقا للتقرير المعد من قبل ادارة المشاريع والصيانة بالادارة برقم 1267/17/د وتاريخ 26/8/1424هـ وهناك صيانة دورية كل فترة وجيزة لجميع مدارس المنطقة. ويتضح هنا مما نشر في الخبر انه مبالغ فيه ولا يمت للواقع بأي صلة لذا نأمل بعد اطلاع سعادتكم نشره للايضاح. وتقبلوا خالص تحياتنا..
يوسف بن سليمان القفاري
مدير الاعلام التربوي والعلاقات العامة بالادارة

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved