Sunday 2nd november,200311357العددالأحد 7 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اضطراب عجلة النوم وإهمال السحور من أهم أسباب الصداع في نهار رمضان.. استشاريو مركز الحبيب الطبي: اضطراب عجلة النوم وإهمال السحور من أهم أسباب الصداع في نهار رمضان.. استشاريو مركز الحبيب الطبي:
الصداع قد يكون مؤشراً لأمراض متعددة وخطيرة والمسارعة في زيارة الطبيب المختص من أفضل طرق العلاج

اعداد: خالد الحمود المنسق الاعلامي في المركز
الأطباء المشاركون
د. عبدالرحمن الرشيد
استشاري المخ والأعصاب بمستشفى الملك فيصل التخصصي البورد الأمريكي في المخ والأعصاب من جامعة هارفارد
د. فيصل المسلط
استشاري أمراض وجراحة الأنف والأذن والحنجرة بالمركز
حاصل على زمالة الكلية الملكية البريطانية (أدنبرة)
د. وليد الجلاد
استشاري طب وجراحة العيون بالمركز
د. توفيق التميمي
التخصص الدقيق في تقويم وعلاج الأسنان بالمركز
د. مها القحطاني
استشارية أمراض وغدد الأطفال بالمركز
***
أشكال وأنواع الصداع كثيرة، فقد يكون الصداع متقطعاً أو مستمراً، وقد يصاب الإنسان بالصداع شهرياً ولمدة تدوم عدة ساعات، أو قد يصاب به أسبوعياً أو يومياً في بعض الأحيان، وتختلف شدة نوبة الصداع بين ألم خفيف وألم معتدل أو إحساس بألم شديد يكاد لا يطاق، وقد يكون لهذا الألم علاقة ببعض الأمراض أو الحواس الأخرى مما قد ينشأ عنه تأثير سلبي ومباشر على هذه الحواس.
وحول هذا الموضوع التقت صفحة الحبيب الطبية بعدد من الأطباء المختصين في هذا المجال للتعرف وبشكل أكثر عن هذا الموضوع وبعض أبعاده التي قد تخفى على كثير من العامة.
أسبابه عضوية ونفسية
في البداية يسرنا أن يكون معنا الدكتور عبدالرحمن الرشيد.. دكتور عبدالرحمن ما تعريف الصداع؟ وما أسبابه وكذلك أعراضه؟
الصداع ألم بالرأس أو في الغالب شعور بعدم الارتياح، وقد يكون مؤشراً لأمراض كثيرة جداً، بعضها يرجع لأسباب عضوية كاضطرابات العين أو أمراض الأذن والجيوب الأنفية أو ارتفاع ضغط الدم كما أنه قد يرجع لأسباب نفسية كالقلق والوهم والتوتر والخوف وإدمان التدخين. وقد يصاحب الصداع زغللة في العين والإحساس بالإجهاد أو فقدان للشهية.
إن تقلص عضلات الرأس أو خفقان الشرايين التي تغذي فروة الرأس كلها يمكن أن تؤدي إلى حدوث الصداع ويمكن أيضاً أن يؤدي توتر العين والتهاب الجيوب الأنفية أو أعراض الحساسية إلى الصداع، وفي حالات محدودة للغاية فإن الصداع قد يكون سببه ورماً في الدماغ أو جلطة دماغية.
الصداع والمتغيرات الأخرى
وما الحالات أو المتغيرات التي تسبب الصداع؟
هناك الصداع الناشئ عن الضغوط النفسية والشد العصبي والصداع الناشئ عن المتاعب في الأوعية الدموية والقلب والصداع الناشئ عن بعض الأورام السرطانية في المخ وهناك أيضاً الصداع النصفي والصداع التوتري وصداع ضربة الشمس والصداع الناتج عن أمراض العيون.
أكثر الأمراض شيوعاً
وهل يعتبر الصداع مرضاً؟ وما أشكاله؟
نعم، فالصداع من أكثر الأمراض شيوعاً في العالم ويتفاوت ما بين صداع خفيف إلى صداع حاد، والصداع بصفة عامة مرض قائم بذاته، وهو عرض من الأعراض التي تصيب الجسم، فهو عبارة عن ألم قد يشمل كل الرأس أو جزءاً منه وقد يمتد هذا الألم إلى الرقبة وقد يمتد إلى الكتفين أيضاً.
صداع حاد ومزمن
وهل هناك أنواع للصداع؟
الصداع له نوعان رئيسيان منه ما هو حاد ومنه ما هو مزمن، فالصداع الحاد نادر الحدوث ويستمر لوقت قصير في الغالب، ومعظم الأشخاص الذين يعانون من الصداع الحاد يسعون لاستشارة الطبيب بسبب قلقهم من استمرار الصداع الحاد، وفي معظم الحالات فإن الراحة وعدم تعاطي العقاقير يمكن أن يؤديا إلى إزالة متاعب المريض. أما الصداع المزمن فيحدث بصورة منتظمة، وقد يستمر لبضعة أيام ومن أنواعه الصداع النصفي والصداع التوتري أو النفساني وهذه من أكثر أنواع الصداع المزمن شيوعاً.
الصداع النصفي
وما الصداع النصفي؟
هو واحد من أقسى أنواع الصداع وأشدها ويطلق عليه أيضاً الصداع المرضي بسبب الألم الذي يكون مصحوباً بالغثيان والتقيؤ، ويتكرر من حين لآخر ويكون مؤلماً في معظم الأحوال، وقد يعاود المريض مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، وفي أحوال أخرى قد يعاود الصداع النصفي مرضاه لعدة أشهر بل أحياناً لسنوات متباعدة.
الألم الجانبي والشعور بالغثيان
وهل هناك أعراض أو مقدمات للإصابة بهذا الصداع النصفي؟
يسبق النوبة عادة ظهور شعاعات أمام العين أو أضواء متوهجة كالومض الخاطف، وغالباً ما يصيب الألم جانباً واحداً من الرأس ويعقب ذلك الشعور بالغثيان والميل للتقيؤ.
العقاقير والصداع النصفي
وكيف يمكن معالجة هذا الألم؟
يقوم الأطباء في مواجهة الصداع النصفي بوصف عقاقير مختلفة للمساعدة على تقليل ورم الشرايين الدماغية خلال نوبة الصداع النصفي وهذه الخطوة تعتبر مرحلة أولية مهمة. بعد ذلك يعطى المريض عقاقير تقلل من معدل حدوث نوبات الصداع النصفي.
الصداع التوتري
وماذا عن الصداع التوتري؟
هو عادة ما يكون ارتباطه بتوتر عضلات الوجه فعندما يكون الشخص متوتراً أو متعباً أو واقعاً تحت تأثير توتر بدني أو ذهني فإن هذه العضلات تنكمش وهو ما ينتج عنه الصداع التوتري فيعاني المريض من ألم في الرأس أو في مؤخرة الرأس والعنق، ويمكن تخفيف حدة الصداع التوتري باستخدام العقاقير المناسبة.
المحافظة على النوم الكافي والأكل المنتظم
ما التعليمات والتوجيهات التي تنصحون بها مرضى الصداع المزمن والعصبي؟
من أهم التوجيهات تجنب الانفعالات النفسية الشديدة والحرص على الراحة النفسية والذهنية والجسدية وعدم إهمال الغذاء وكذلك عدم ترك المعدة خالية من الطعام لفترات طويلة ومراعاة تناول كل الوجبات الأساسية بانتظام خاصة وجبة الإفطار صباحاً قبل الذهاب للعمل.
كما يجب ألا تقل ساعات النوم عن 6 إلى 8 ساعات يومياً بقدر الإمكان كما يجب عدم تغيير مواعيد النوم الطبيعية مثل النوم صباحاً والسهر طوال الليل. أيضاً من التعليمات عدم التعرض لتيارات الهواء المباشرة والموجات الباردة وكذلك عدم التعرض للحرارة الشديدة كضربة الشمس أو الجلوس بجوار المدفأة، كما أن الاسترخاء في غرفة مظلمة يساعد على ذهاب الصداع، كما يجب التأكد من عدم وجود أي أمراض مسببة للصداع يمكن علاجها كارتفاع ضغط الدم الشرياني وأمراض العيون والأذن واضطرابات الهضم والإمساك والحميات والأمراض العصبية والنفسية، فكل هذه الأمراض يجب معالجتها حتى يزول الصداع. كما يجب الامتناع عن التدخين بمختلف انواعه. بالإضافة إلى ذلك يجب أن يتم فحص المريض بواسطة طبيب مخ وأعصاب.
الصداع في رمضان
يشتكي كثير من الناس من الصداع خلال الأيام الأولى من شهر رمضان في كل عام، ما السبب؟
يمكن القول ان السبب الرئيسي في ذلك هو اضطراب واختلال عجلة النوم الطبيعية بالإضافة إلى ذلك فإن إهمال السحور يؤدي إلى الإحساس بالصداع في الساعات الأخيرة من النهار.
الصداع والمسكنات
عندما يشعر البعض بالصداع يذهب لأقرب صيدلية ويأخذ نوعاً من أنوع المسكنات المعروفة، هل هذا حل مناسب؟
هذا من أهم الأخطاء الشائعة ويجب أن يتجنب المريض ذلك، وكما ذكرت سابقاً فإن الصداع له عدة أسباب ويجب أن يتم معرفة السبب قبل البدء في العلاج لذا يتوجب على المريض مراجعة الطبيب ليتم الفحص والتشخيص ثم صرف العلاج المناسب.
الصداع وكثرة العمل والإرهاق
وما مدى ارتباط الصداع بكثرة العمل أو الإرهاق الشديد؟
يؤدي الإرهاق الشديد إلى تقلص في عضلات الجسم وخاصة عضلات فروة الرأس مما يؤدي إلى صداع في مقدمة أو مؤخرة الرأس مع نهاية ساعات العمل.
الصداع والدوخة
وما الفرق بين الصداع والدوخة؟
الدوخة حالة يشعر فيها الشخص بأن ما حوله يدور أو أنه يسقط وفي معظم الأحيان تكون الدوخة مصحوبة بالقيء، وتكون الدوخة أثناء اللحظات القصيرة التي يقل فيها تدفق الدم إلى الدماغ، كما أنه يمكن أن تحدث نتيجة لاختلاف الضغط في القناة شبه الدائرية في الأذن الداخلية، كما أنها تنشأ من سوء الهضم والامساك وتخمر الطعام في الأمعاء ومن بعض أمراض الكلى كما أن لضغط الدم المرتفع كثيراً من المتاعب من ضمنها الدوخة، كذلك السمع والبصر يتأثران بالدوخة وقد ينشأ الدوار من ضربة على الرأس.
شعور عابر وقصير بالدوار
وهل لهذه الدوخة أنواع؟
يمكن تحديد أربعة انواع من الدوخة او الدوار، فالنوع الأول عبارة عن شعور عابر وقصير بالدوار لا يلبث أن يزول، فالشخص الذي يصاب به لا يطيب له البقاء في اماكن مرتفعة وعادة ما يمسك بأي شيء حواليه.
الدوخة في حالة وقوفه فجأة
والنوع الثاني هو عندما يشعر الشخص بالدوخة في حالة وقوفه فجأة بعد الجلوس وتجده يتمسك بالأشياء خوفاً من السقوط وكثيراً من الناس يعتقدون أن سبب ذلك يعود إلى النظر فيذهب إلى محل نظارات بحثاً عن العلاج وهذا خطأ، وأنصح المصابين بهذا الدوار مراجعة الطبيب قبل كل شيء ومن ثم عمل الأسباب التي تساعد بإذن الله تعالى من منع الدوار كأن يجلس في منامه بعد أن يستيقظ في الصباح لمدة خمس إلى عشر دقائق.
ملازمة الفراش أيام كثيرة
والنوع الثالث هو الذي يضطر معه المصابون ملازمة الفراش أياماً كثيرة إذ لا يستطيعون النهوض وارتداء ملابسهم لشعورهم المستمر بالدوار، وهذا النوع من الدوار لا يرافقه في العادة غثيان.
دوخة شديدة يرافقها غثيان
أما النوع الرابع فهو الذي تكون فيه نوبات الدوار أو الدوخة شديدة ويرافقها غثيان وطنين في الأذن وفي بعض الأحيان في السمع، والمصابون بهذا النوع يلازمون الفراش في بعض الأحيان أسابيع متعددة ولا يستطيعون النهوض إذ يرون كل شيء حولهم يدور ويعجزون عن الوقوف والمشي ويسقطون على الأرض حال وقوفهم.
دوار البحر
وهل للدوار أشكال أو أنواع؟
نعم، هناك ما يسمى بدوار البحر الذي يحدث بسبب حركة البواخر نتيجة اضطرابات جهاز التوازن بالأذن الداخلية وأعراضه غثيان وقيء ودوار وصداع ويشحب لون وجه المصاب ويتصبب عرقاً بارداً. كما أن هناك دوار الجبال ودوار الحركة ودوار الهواء ودوار المرتفعات.
زيارة الطبيب وإجراء التحاليل
بما أن الحديث عن الدوخة ما طرق العلاج؟
يتوقف علاج الدوخة على معرفة السبب وهي عادة سريعة الزوال إذا زال السبب أو العلة فإذا كان الشخص يعاني من دوار مستديم فيجب في هذه الحالة استشارة المختص لفحصه فحصاً دقيقاً وعمل التحاليل اللازمة.
عدم توفر الطبيب
وماذا يفعل المصاب بالدوار في حالة إصابته ولم يجد طبيبا حينها؟
يتحتم عليه أن يتمدد على فراش مريح في غرفة تكون التهوية فيها جيدة ويغمض عينيه وينفس بهدوء حتى يرتاح لحين مراجعته أو وصول الطبيب إليه.
الصداع وأمراض الأسنان
ويسرنا أن نلتقي بالدكتور توفيق التميمي.. دكتور توفيق ما العلاقة بين الصداع والأسنان بشكل عام؟
إن أمراض الأسنان والأنسجة المحيطة بها من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث صداع مزمن لا يزول إلا بعلاج هذه الأمراض والمحافظة على الأسنان أن تكون سليمة وصحية.
تسوس الأسنان
ولكن كيف يحدث ذلك؟
هناك عدد من أمراض الأسنان والأنسجة تؤدي إلى مضاعفات يكون الصداع أحد أعراضها، ومنها تسوس الأسنان وعادة يبدأ بإصابة الطبقة الخارجية للسن أو الضرس وهي طبقة المينا، وبعد ذلك يهاجم الطبقة الثانية وهي طبقة العاج حتى يصل في النهاية إلى مهاجمة لب السنة والذي يحتوي على الأوعية الدموية والعصب الحساس الذي ينقل الألم. وقبل هذه المرحلة بعدة أشهر يعاني الإنسان من نوبات صداع مزمن ويومي دون أن يدرك السبب، ولذلك يجب على الإنسان زيارة طبيب الأسنان بصفة دورية في فترات متقاربة لا تتعدى ستة أشهر حتى يتسنى لطبيب الكشف المبكر عن إصابات تسوس الأسنان وعلاجها قبل أن تدمر أجزاء كبيرة من طبقات السنة ويصعب بعد ذلك علاجها.
أمراض اللثة المختلفة
ومن هذه الأمراض التي تؤدي إلى الصداع أمراض اللثة المختلفة والتهابات اللثة وتضخمها الناتج عن وجود الترسبات الجيرية التي تتجمع فيها الكائنات البكتيرية وفضلات الأطعمة التي تتخمر تسبب أحماضا قوية تساعد على سرعة نخر وتسوس الأسنان، كما أنها تؤدي إلى تآكل الأنسجة الرخوة والصلبة المحيطة بها وتؤدي إلى سقوطها وبالتالي فإن تلك التغيرات المرضية تؤدي بطريقة مباشرة أو غير مباشرة إلى الصداع.
الأسنان التالفة والجذور المتبقية
كذلك الأسنان التالفة والجذور المتبقية، فهذه الأسنان التالفة والجذور المتبقية عادة ما تكون مصدراً لالتهابات الأسنان وتكوين خراج باللثة وعظام الفك إذا لم يتم علاجها في الوقت المناسب، وهذا بدوره يؤدي إلى انتفاخ المنطقة والتهابات عظم الفك مما يؤدي إلى الصداع بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
عدم خروج ضرس العقل
أيضاً عدم خروج ضرس العقل، وذلك نتيجة صغر حجم الفك السفلي الذي يؤدي إلى ازدحام الأسنان والأضراس، وبما أن ضرس العقل يظهر متأخراً فإنه في الغالب يتعذر خروجه في مكانه الطبيعي بسبب ضيق المكان، ولذلك يبقى جزء منه مغطى باللثة وجزء ظاهر. أو يكون مغطى تماما بعظام الفك واللثة مما يؤدي إلى الضغط على جذور الضرس المجاور مسببا تأكلها أو يقوم بالضغط المستمر على عصب الإحساس الرئيسي مؤدياً إلى آلام ونوبات من الصداع تصيب الأسنان دون أن يعرف أسبابها.
نقص عدد الأضراس والأسنان
ومن ذلك نقص عدد الأضراس والأسنان، وذلك نتيجة سقوط الأسنان أو خلعها في أحد الفكين إما بالجهة اليمنى وإما اليسرى، مما يضطر الإنسان إلى الاعتماد في المضغ على الجهة التي بها عدد كاف من الأسنان، وهذا يؤدي في النهاية إلى إجهاد عضلات المضغ والفكين في تلك الجهة إجهاداً شديداً ينتج عنه صداع نصفي.
فشل التركيبات الصناعية
كذلك فشل التركيبات الصناعية في أداء دورها الأساسي، فإن تركيبات الأسنان مثل الأطقم الجزئية أو الجسور التي تكون معمولة بطريقة غير علمية وصحيحة تؤدي إلى عدم انطباق الأسنان بعضها على بعض بشكل صحيح مما يؤدي إلى خلل في فسيولوجية عملية المضغ. وهذا بدوره يؤدي لحدوث الصداع.
المشاكل التقويمية للأسنان والفكين
ومن ذلك التشوهات التقويمية للفك والأسنان كالبروز الشديد مثلا تؤدي إلى سوء إطباق الأسنان واختلال في المفصل الفك الصدغي وهذا بدوره يؤدي إلى آلام في عضلات الرأس والرقبة مما يسبب الصداع المزمن.
بعض العادات اللاشعورية
وهناك بعض العادات اللاشعورية كأن يقوم الإنسان أثناء جلوسه أمام التلفزيون أو القراءة بالقضم أو الجز على الأسنان دون أن يشعر ولفترات طويلة، والواقع أن هذه العادة تؤدي إلى إجهاد العضلات المتصلة بأعلى الرأس والفكين، وهنا يشعر الإنسان دائما بالصداع في الصباح عند الاستيقاظ من النوم.
فقر الدم وأورام الدماغ
كما يسرنا أن نلتقي بالدكتورة مها القحطاني استشارية أمراض وغدد الأطفال بالمركز.. دكتورة مها هل بمقدور الطفل أن يشكو من الصداع كما هو الحال عند الكبار؟
نعم خاصة عند الأطفال الذين أعمارهم أربع سنوات فما فوق، فمتى اشتكى الطفل لا بد من الأهل أن يأخذوا شكواه مأخذ الجد، لأن الصداع عند الطفل لا يكون إلا بسبب عارض طبي، ولعل أهم هذه الأسباب فقر الدم وآلام الأسنان وخلل في النظر وداء الشقيقة ولا قدر الله أورام الدماغ سواء كانت حميدة أو غير حميدة.
صداع الطفل في مؤخرة الرأس
هل هناك فرق في نوع الصداع من حيث موقعه من الرأس بالنسبة للطفل؟
على العكس عند الكبار الذي عادة يكون الصداع على جانبي الرأس ويكون سببه عادة الإرهاق والضغط النفسي وكثرة التفكير والتركيز فإن الصداع عند الطفل نادراً ما يكون نتيجة هذه الأسباب فعندما يكون في مقدمة الرأس يصيبه تقيؤ في الصباح وتدنٍ في النظر، ولعل ما يقلقنا أكثر عندما يكون في مؤخرة الرأس ويصاحبه عدم اتزان في المشي وحدوث حول مفاجئ في العين فكل ما سبق يكون نتيجة أورام الدماغ ولا بد أن يؤخذ الطفل إلى الطبيب بأسرع وقت ممكن لعمل الفحوصات اللازمة وتلقي العلاج في الوقت المناسب.
أمراض العيون والصداع
والتقت صفحة الحبيب الطبية بالدكتور وليد الجلاد استشاري طب وجراحة العيون بالمركز.. دكتور وليد هل تسبب أمراض العيون الصداع؟
نعم، فمشاكل وأمراض العيون تعتبر من مسببات الصداع، فبعض المرضى الذين يشكون من صداع مزمن قد لا يخطر ببالهم أن السبب هو العيون وأن حل مشكلاتهم بسيط وقد يرتاحون بعد زيارة واحدة لعيادة العيون.
الماء الأزرق وارتفاع ضغط العين
وما الأمراض أو العوامل التي تسبب الصداع؟
أمراض العيون التي تسبب الصداع منها الماء الأزرق أو ارتفاع ضغط العين المزمن أو طول النظر أو ضعف النظر القريب الذي يصيب كافة الناس بعد الأربعينات، ومن ذلك استخدام نظارات غير مناسبة للشخص بالإضافة إلى بعض الأسباب الأخرى النادرة.
ارتفاع الضغط بشكل كبير
وما أعراض أو أشكال الصداع الذي ينتج عن مشكلة في العين؟
تختلف الأعراض باختلاف السبب، فإذا كان السبب هو ارتفاع ضغط العين فإن الإنسان يشعر بألم في مقدمة الرأس قد لا يتحسن مع استخدام المسكنات العادية وقد يكون شديداً جداً لدرجة حدوث تقيؤ مع غثيان إذا كان الضغط مرتفعاً بشكل كبير.
وبالنسبة للأخطاء الانكسارية وعيوب الإبصار فإن طول النظر هو المسؤول عن الصداع وعادة يأتي الصداع بعد الظهر ولا يأتي في الصباح أو خلال النوم ولا يزول بالمسكنات إنما بالابتعاد عن القراءة أو الكمبيوتر أو بأخذ قسط من النوم. كذلك الحال بالنسبة للنظر القريب الضعيف فإنه يسبب الصداع خلال القراءة لفترة حتى لو قصيرة.
التهابات الجيوب الأنفية
وتوجهنا بسؤال الدكتور فيصل المسلط استشاري أمراض الأنف والأذن والحنجرة بالمركز حول الصداع ومسبباته التي تتعلق بأمراض الأنف والأذن بصفة خاصة فأجاب:
يعتبر الصداع من الحالات الشائعة التي تشاهد في عيادات الأنف والأذن حيث إنه في بعض الحالات تحول في عيادات العيون والأسنان والأعصاب لاستبعاد إمكانية التهابات الجيوب الأنفية أو التهاب العصب الخامس، حيث إن هناك مجموعة أسباب تؤدي إلى الصداع وبعد أخذ التاريخ المرضي وإجراء الفحص الطبي والإشعاعي يتم التوصل إلى سبب الصداع بإذن الله تعالى.
الألم حال السجود والانحناء
وحول كيفية معرفة علاقة الصداع بأمراض الأنف والأذن قال:
صداع الجيوب الأنفية يميزه الشعور بالثقل بالرأس عند السجود أو الانحناء، وغالباً يكون هناك التهاب بالأنف ووجود صديد كما أنه يوقظ المريض من النوم، أما التهاب العصب الخامس فيميزه أن الألم يكون كالتيار الكهربائي ويكون مع مسرى العصب الخامس وتفرعاته، فمن المواقف أو الحالات التي يثار فيها الألم عند استعمال فرشة الأسنان وتحريك الفم. كذلك هناك الصداع التوتري الذي ينشأ نتيجة تشنج في عضلات الرقبة والظهر.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved