Sunday 2nd november,200311357العددالأحد 7 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أسرة عربية أسرة عربية

في المغرب.. تنظيف المنازل وطلاؤها احتفالاً بقدوم رمضان
* الرياض - روضة الجيزاني :
من المألوف لدى العائلات المغربية أنها تستعد لشهر رمضان منذ بداية شهر شعبان، حيث يقدمون على شراء الاحتياجات المتعلقة بالشهر مثل تخزين المشروبات والأطعمة ذات الأجل الطويل.
وتقوم العوائل المغربية بطلاء منازلهم وتنظيفها وعندما تثبت رؤية هلال رمضان تقوم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بإعلان قدوم الشهر.
يتمتع الشعب المغربي الشقيق بالعديد من المظاهر الرمضانية.
في هذا اللقاء التقينا أسرة عربية من المملكة المغربية تقيم في المملكة العربية السعودية فحدثنا رب الأسرة الحاج محمد نبيل السحراتي يعمل في إحدى الشركات الأهلية فيقول: الصيام في المغرب له مظاهره الخاصة فعندما تثبت رؤية هلال رمضان يخرج المواطنون إلى الشوارع ويطلقون بعض الألعاب النارية ويرددون الأناشيد الترحيبية وهناك مشهد في المغرب يسمى النفار والفياط وهما شبيهان بالمسحراتي المنتشر في بعض الدول العربية وغالباً ما يترافق الاثنان معاً في ليالي رمضان لإيقاظ النائمين.
وعن الصيام في المملكة العربية السعودية يضيف: لا شك أن الصيام في المملكة له طابع خاص ونحن العرب لا نشعر بالفرق بل إننا نجدها فرصة مباركة لنتمكن من أداء الصلاة في بيت الله.
وتقول السيدة ناجية عليوي حرم الحاج محمد عن الصيام في المملكة:
أكون في قمة سعادتي وأنا أقضي صيام رمضان بين أشقائنا السعوديين فالأجواء هنا روحانية وتتميز بقدسية خاصة وهذا كله يناسبنا ويناسب طبيعتنا كمسلمين اعتدنا على هذه الأجواء.
هذه الأطعمة مهمة في المغرب
وعن أهم الأطعمة التي تتميز بها المائدة المغربية تضيف، أن أهم الأطباق يسمى «الحريرة» وهي الشوربة الخاصة بالمغاربة وتطهى بالماء واللحم والدقيق والحمص والبيض. أما الحلوى الأكثر شهرة فهي الجريش وهي عبارة عن دقيق وسمن والعسل الصافي.
ويعود الحاج محمد بالحديث عن مظاهر الصوم في المغرب فيقول: تهتم أغلب العائلات المغربية بتناول الأطعمة الشعبية مثل الهريسة والكسكسي وأهم المشروبات هو الشاي بالنعناع. وهناك عادة مألوفة بين المغاربة وهي إعداد أطعمة مألوفة يتناولها المغاربة في النصف الثاني من رمضان مثل كعلك اللوز - وأذن القاضي وشباك العسل ونحن هنا في السعودية نحرص على تناول هذه الأطعمة خاصة مع الأصحاب، فالجالية المغربية في السعودية لا بأس بها تحرص على التجمع والتقارب طيلة أيام السنة وخاصة في شهر رمضان المبارك.
كما تحرص على أداء صلاة التراويح وقراءة القرآن الكريم في المنازل كل بحسب وقته أما الشيء الذي يجمع الجالية هنا هو أداء مناسك العمرة سنوياً.
فهذه نعمة كبيرة خاصة في شهر رمضان حيث يلم شمل الأفئدة المسلمة وتتوجه الأنفس إلى الله بأن يعم الجميع رحمته وأن يتقبل صيام الصائمين وقيامهم.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved