Sunday 2nd november,200311357العددالأحد 7 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

قلة الأوكسجين مكنت الديناصورات من سيادة العالم قلة الأوكسجين مكنت الديناصورات من سيادة العالم

* واشنطن رويترز:
قال باحثون أمريكيون ان مستويات الاوكسجين المنخفضة ربما تسببت في مرحلتين كبيرتين من فناء الكائنات قبل مئات ملايين السنين مما سمح للديناصورات بأن تسود فوق أسلافها من الثدييات.
وكان أول ظهور للديناصورات خلال عصر طويل انخفضت به مستويات الاوكسجين ولذا طورت الديناصورات أجهزة تنفس عالية الكفاءة مكنتها من البقاء بينما انقرضت كائنات أخرى.
وتوصل الباحثون الى هذه النظرية بالربط بين ما هو معروف عن فسيولوجيا «علم وظائف أعضاء» الديناصورات ودلائل جيولوجية حديثة تفيد بأنه منذ 275 مليون الى 175 مليون عام مضت تدنت مستويات الاوكسجين الى حد منخفض جدا بالمقارنة مع مستوياته الآن عند ارتفاع 14 ألف قدم «4200 متر». وقال بيتر وارد المتخصص في دراسة أشكال الحياة في الفترات الجيولوجية السابقة وفترات ما قبل التاريخ بجامعة واشنطن انه يعتقد أن قلة الاوكسجين والظروف الحارة التي تسببها ظاهرة الاحتباس الحراري الناتجة عن النشاط البركاني الكثيف ربما تسببت في فناء كائنات كثيرة قبل 250 مليون عام عند الحد الفاصل بين العصرين البرمي والثلاثي وقبل نحو 200 مليون عام عند الحد الفاصل بين العصرين الثلاثي والجوراسي.
ويعتقد أن مرحلة فناء الكائنات بين العصرين البرمي والثلاثي أدت الى انقراض 90 بالمئة من جميع أنواع الكائنات على الارض من بينها معظم الثدييات الاولية وهي الاسلاف المباشرة للثدييات الحقيقية. كما قتل في الفترة بين العصرين الثلاثي والجوراسي أكثر من نصف أنواع الكائنات من بينها كثير من الثدييات والزواحف الشبيهة بالثدييات. لكن الديناصورات ازدهرت.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved