Sunday 2nd november,200311357العددالأحد 7 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الحكومة الأمريكية: تناول لحم الحيوانات المستنسخة قد يكون آمناً الحكومة الأمريكية: تناول لحم الحيوانات المستنسخة قد يكون آمناً

* واشنطن - (د ب أ):
أكدت دراسة أولية أعدتها الاكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة أن لحوم وألبان الحيوانات المستنسخة وذرياتها يحتمل أن تكون صالحة للاستهلاك الادمي تماما مثل المنتجات من الماشية المولودة بالطريقة العادية.ويفترض العلماء أن ذرية الحيوانات المستنسخة هي التي يحتمل أن تدخل سلسلة الطعام لان الحيوان «الاصل» المستنسخ من المستبعد ذبحه من أجل الحصول على لحمه.
وباستخدام الوسائل الحالية تتكلف عملية إنتاج نسخة جينية طبق الاصل من حيوان آخر عشرات الآلاف من الدولارات.
وفي عملية الاستنساخ تأتي جميع العناصر الوراثية من حيوان واحد على عكس التناسل التقليدي حيث يمتزج الحمض النووي (دي.إن.إيه) من ذكر وأنثى لتشكيل فرد فريد في صفاته الوراثية.
ونشرت هذه الدراسة أول أمس الجمعة قبل أيام من فتح باب المناقشة العامة الاسبوع القادم بين المتخصصين في الطب البيطري في إدارة الاغذية والعقاقير الأمريكية التي تعكف حاليا على تقييم المخاطر التي تهدد الحيوانات المستنسخة وسلامة الطعام المأخوذ من تلك المواشي. وكان الرئيس الأمريكي جورج بوش ومجلس النواب قد وافقا على مشروع قانون يحظر جميع أشكال الاستنساخ البشري لكن المشروع تعطل في مجلس الشيوخ، ولن يشمل الحظر الاستنساخ الحيواني. وأكدت إدارة الاغذية والعقاقير الأمريكية أمس ضرورة عدم تداول لحوم أو ألبان الحيوانات المستنسخة للاستهلاك الادمي قبل إجراء المزيد من الدراسات.
وكتب العلماء أن المعلومات بشأن تكوين لحوم أو ألبان الحيوان المستنسخ محدودة للغاية .. فعدد قليل جدا من الابقار المستنسخة كبير في السن بدرجة تسمح لها بالتكاثر والولادة والبدء في فرز اللبن.
وفي دراستها وجدت الاكاديمية الوطنية للعلوم أن المنتجات الصالحة للطعام المأخوذة من الحيوانات المستنسخة العادية والسليمة صحيا أو من نسلها لا تمثل فيما يبدو أي خطورة في حالة الاستهلاك الغذائي للبشر أكثر مما تمثله المنتجات المأخوذة من الحيوانات التقليدية.
وقال العلماء إن الكثير من المواشي والاغنام المستنسخة تكون أكثر وزنا بنسبة 0 2 في المائة على الاقل عند مولدها عن متوسط وزن سلالاتها ما يمكن أن يشكل خطرا على الام البديلة التي يزرع في رحمها الجنين المستنسخ. ويعاني الكثير من نسل الحيوانات المستنسخة من متاعب في التنفس والدورة الدموية والكلى والجلد.
وذكر التقرير أن الاستنساخ يمكن أن يشكل مخاطر صحية متكررة ومتزايدة للحيوانات المشاركة في عملية الاستنساخ ولكنها لا تختلف نوعيا عن تلك (المخاطر) الملاحظة في عمليات التناسل الاصطناعية الاخرى أو حتى في حالات التكاثر الطبيعي.
وقال العلماء إن تناول لحوم ذرية الحيوانات المستنسخة ربما تكون آمنة مثل شبيهتها غير المستنسخة لكنهم أوضحوا أنهم يحتاجون لمزيد من البيانات لزيادة الثقة في نتائج الدراسة.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved