Sunday 2nd november,200311357العددالأحد 7 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الصين تخفف قيود الاستثمار للحد من الضغوط على اليوان الصين تخفف قيود الاستثمار للحد من الضغوط على اليوان

* ين - رويترز:
قالت الصين أمس الجمعة إنها ستسمح للشركات في بعض المناطق باستثمار الأموال في الخارج في إطار أحدث مساعيها للتغلب على الضغوط الأمريكية عليها لإعادة تقييم عملتها.
وقالت الإدارة الحكومية للصرف الاجنبي في موقعها على الانترنت انه سيسمح لاربعة عشر إقليما بشكل تجريبي الموافقة على استثمارات في الخارج بما يصل الى ثلاثة ملايين دولار بالمقارنة مع حد أقصى سابق قدره مليون دولار.
وقالت في بيان: يمكن لادارات الصرف الاجنبي في الاقاليم الموافقة على مقترحات الاستثمار الاجنبي بالعملة الصعبة بما لا يزيد على ثلاثة ملايين دولار، وفي إطار خطوات أخرى اتخذت هذا العام لتخفيف الضغوط التي تعمل على رفع سعر اليوان خفضت الصين حوافز التصدير وشددت إجراءات الاقراض للمستثمرين في العقارات وقيدت حصص البنوك الاجنبية التي تستثمر في الاسهم والسندات الصينية. وأعلن ذلك بعد بضع ساعات من احباط وزير الخزانة الامريكي جون سنو لدعوات أعضاء الكونجرس باتخاذ إجراء أكثر تشددا لمعاقبة المصدرين الصينيين.
ومن ناحية أخرى قال باسكال لامي المفوض التجاري للاتحاد الاوروبي أمس الجمعة انه يتعين على الصين بحث ربط سعر عملتها بسلة من العملات لكن أضاف ان العملة الصينية المقومة بأقل من قيمتها ليست هي السبب الرئيسي في تفوقها في المنافسة. وقال لامي للصحفيين في بكين نحن: لا نعتقد ان تقييم اليوان بأقل من قيمته... هو السبب الرئيسي وراء ارتفاع القدرة التنافسية للصين ايجاد سلة عملات أمر ضروري ويستحق البحث، لكنه أشار إلى ان الاتحاد الأوروبي يتخذ موقفا أقل تشددا إزاء مسألة العملة الصينية من الموقف الامريكي يرى الساسة والمصنعون ان تعليق اليوان يعطي المصدرين الصينيين ميزة سعرية غير عادلة.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved