Saturday 1st november,2003 11356العدد السبت 6 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

1969 : حركة فيت كونج تقصف مدينة سايجون بالقنابل 1969 : حركة فيت كونج تقصف مدينة سايجون بالقنابل

  حركة «فيت كون» هي حركة فيتنامية شيوعية كانت تهدف إلى التوحيد بين إقليمي فيتنام الشمالية والجنوبية، وكانت هذه الحركة في نزاع دائم من أجل توحيد أهدا فها منذ عام 1954، حتى أنها حصلت على دعم الجيش الفيتنامي الشمالي في عا م 1959 وذلك للإطاحة بالحكومة في الإقليم الجنوبي، واستمر النزاع حتى تاريخ 1969 حيث أرسلت الولايات المتحدة عدة فرق عسكرية مقحمة نفسها بذلك في الصراع .
وكانت الولايات المتحدة تنوي من وراء ذلك الحد من انتشار القوى الشيوعية في منطقة جنوب شرق آسيا.
وحتى تلك اللحظة أخفقت الطائرات الهليوكبتر الأمريكية المسلحة والقوات البرية الفيتنامية في العثور على اثر لأي من قواعد «فيت كونج»، مما دعا الرئيس الأمريكي السابق الجنرال دويات ايزنهاور لإرسال مزيد من القوات إلى فيتنام لإ نهاء النزاع بشكل سريع، وقال لوكالة الأنباء الأمريكية و «ورلد ريبورت» إن الحرب «دارت رحاها لمدى طويلة للغاية» وأضاف إن أمريكا يجب أن «تضع نوع القوة العسكرية التي نحتاج إليها للفوز«في أقرب فرصة ممكنة.
واستمر تدخل الولايات المتحدة في هذه الحرب حتى شنت القوى الشيوعية هجوماً كبيراً على القوات الأمريكية والفيتنامية الشمالية في عام 1972 مما أدى إلى ا نسحاب القوات الأمريكية من فيتنام حيث بدأ الرأي العام الأمريكي في انتقاد السلطة لتدخلها وانشغالها في حروب خارجية.
وفي مثل هذا اليوم الأول من نوفمبر 1969 قامت المدفعية الفيتنامية بقصف عاصمة فيتنام الجنوبية، سايجون، مما أسفر عن قتل ما لا يقل عن ثمانية أشخاص بينما جرح عدة مئات آخرون.
ومما يذكر أن حوالي 30 قذيفة أطلقت على مركز المدينة كما تم إطلاق أول جولة من القذائف أثناء استعداد القوات والمفتشين لمشاهدة موكب عسكري احتفالاً بالعيد الوطني، وهو ثالث ذكرى سنوية تمر على الإطاحة برئيس الوزراء السابق نجو دينه ديم واغتياله.
وبعد ذلك خيم الهدوء ثم بدأت الجولة الثانية من الانفجارات بينما كان رئيس الو زراء نجوين كاوكي يقوم بإلقاء التحية على قواته.
إثر ذلك اندلعت الفوضى حيث حاولت الحشود البحث عن غطاء للحماية هرباً وتفادياً للإصابة، ولكن الموجودين في مكان الاحتفال لم يتمكنوا من الهرب حيث كانت الطر يق مسدودة أمامهم من قبل السيارات المصفحة الأمريكية والفيتنامية الجنوبية التي كانت تأتي من الاتجاه المعاكس. وقد أصابت إحدى القذائف ضابطاً أمريكياً وجُرِح خمسة أمريكيين آخرون بينما قتل ما لا يقل عن اثنين من الفيتناميين عندما ضربت قذيفة السوق المركزي المزدحم. وكانت وحدة المدفعية «فيت كونج» تقوم بالقصف من قواعد عند طرف الغابة تبعد حوالي ثلاثة أميال ونصف الميل عن سايجون مما سبب دهشة وتعجباً للملاحظين العسكريين بسبب دقة التوجيه.
كما قامت القوات الفيتنامية أيضاً بإغراق كاسحة ألغام أمريكية في نهر سايجون التي كانت محملة بالألغام، الأمر الذي تسبب في مقتل عدة أفراد من الطاقم في وقت متأخر من ذلك اليوم.
يذكر أن حرب فيتنام من أهم وأشهر الحروب التي خاضها الأمريكان في تاريخهم، تلك الحرب التي فقد فيها الأمريكيون أكثر من 000 ،85 ألف جندي أمريكي، أما من جهة الفييتناميين أنفسهم فقد قتل منهم أكثر من مليون رجل وامرأة من كلا الجبهتين الشمالية والجنوبية، وعندما توقفت الحرب كان الجنود الأمريكيون قد استمروا في قتالهم منذ عام 1965 وحتى قرار وقف إطلاق النار في يناير 1973، وفي ذلك الحين لم يكن قد تبقى من الحملة الأمريكية غير عدد قليل جداً كلهم من الدبلوماسيين والمستشاريين والقادة الكبار.
أما بالنسبة للحكم في فييتنام فقد تولى السلطة حكومة عسكرية منذ 2- يوليو عام 1976، حيث حكمت البلاد بعد توحيدها تحت اسم جمهورية فيتنام الشيوعية متخذة مدينة هانوي عاصمة لها.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved