Saturday 1st november,2003 11356العدد السبت 6 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مبروك للمشرف التربوي وحظاً أوفر للمعلم مبروك للمشرف التربوي وحظاً أوفر للمعلم

إلى رئيس التحرير..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد..
لا أحد منا ينكر ما للمعلم من دور بارز ومهم في بناء المجتمع ودوره الفعَّال في العملية التعليمية، ويكفي المعلم فخراً قول الشاعر:
قُم للمعلم وفه التبجيلا
كاد المعلم أن يكون رسولا
كما أنه لا يخفى على أحد ما تقوم به وزارة التربية والتعليم ممثلة بوزيرها الغالي معالي الدكتور محمد الرشيد والتي تحرص كل الحرص على صقل المعلم وإشعاره بالمسؤولية الدينية والعلمية في إدائه لرسالته المهمة نحو أمته وأبنائها ونظراً لأهمية العملية التعليمية، فقد تعددت الوظائف التعليمية وكثرت مسمياتها، فنجد المعلم والمرشد والمدير والوكيل والمشرف التربوي وجميع هؤلاء مارسوا مهنة التدريس قبل أن يمتهنوا وظائفهم الجديدة كالإرشاد والإدارة والإشراف وهم يعلمون جيداً ما يعانيه المعلم من جهد في سبيل إيصال المعلومات إلى أبناء أمته وتربية طلابه التربية الصالحة، وهذا والله واجبه الذي يمليه عليه دينه الحنيف. لكن مع الأسف الشديد والذي قد يخفى على المسؤولين في وزارة التربية والتعليم أن المعلم لا يحظى بما يحظى به المشرف التربوي من مميزات لا نعرف من وضع له الأولوية فيها، فعلى سبيل المثال: نجد أن أغلب من يحصل على الإيفاد للتدريس في الخارج هم من المشرفين التربويين. لماذا؟
مع أنهم يحملون نفس المؤهل الذي يحمله المعلم. كذلك الدورات التي تقيمها مراكز التدريب من يحتاجها منهم يحصل عليها بكل سهولة ويسر بينما المعلم في مدرسته يؤدي واجبه وقد لا يعلم حتى بإقامة مثل هذه الدورات التي هو بحاجة ماسة إليها كالدورات التي تُعنى بإدارة الصف وبناء الطالب المثالي وأهمية استخدام الوسائل التعليمية وغيرها مما يهم المعلم في مجال عمله المناط به، وجميع هذه الدورات متوفرة لكن الكثير من المعلمين لا يعرفون متى تقام ولا أين؟
وآخر ما حصل عليه المشرفون التربويون من ميزة أنه كان لهم النصيب الأكبر في التسجيل كمراقبين ومفتشين وذلك في التحضير لتعداد السكان الذي تقوم به وزارة التربية والتعليم والذي حصرت العمل فيه على منسوبي وزارة التربية والتعليم ولم تحصره فقط على المشرفين.. هل يوجد تعميم وزاري يحدد عمل المراقب والمفتش ويحصره فقط على العاملين بالإشراف التربوي؟
مَنْ الذي أعطى المشرف التربوي هذه المميزات هل هي إدارات التعليم أو مديرو مكاتب الإشراف هم من أعطوهم الأحقية في ذلك؟ وما الأشياء التي يمكن أن تشفع للمعلم حتى يحظى بما يحظى به المشرف التربوي؟ ألا يُعد نصاب المعلم وإعداده للدروس وقطعه لمئات الكيلو مترات للوصول إلى مدرسته يكابد فيها أخطار الطريق ظلام دامس وإبل سائبة ووقوفه أمام طلابه عدة ساعات يعلمهم ويثقفهم ألا يجب أن تُعد نقاط تفوق له تميزه عن غيره.

عبدالله صالح اللميلم
مدرسة فيضة يكلب

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved