Saturday 1st november,2003 11356العدد السبت 6 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بإيجاز ......... بإيجاز .........

آمال في قناة الأطفال
قرأت في جريدة الجزيرة بتاريخ 23/8/1424هـ خبراً لوزير الإعلام والثقافة عن افتتاح قناة للأطفال خاصة أن 61% يعتمدون على القنوات الفضائية وأن هذه الأفلام لها دور في صياغة الأطفال عن طريق المحاكاة لذلك أريد أن أحذر من الاعتماد على أفلام كرتون أجنبية لأنها توثر على عقيدته مثال ذلك سجود جميع الحيوانات الأسد «سمبا» والفار ميكي ماوس له تأثير واضح في إنزال المطر ولها أثر في الجانب الاجتماعي زينة ونحول وماركو بحث عن أم ضائعة وتشرد الأبناء وهذا يختلف مع عادات المجتمع الإسلامي الذي فيه التكافل الاجتماعي.
وأقترح أن يكون من ضمن كوادر قناة الأطفال أسامة خليفة وهو أول مؤسس أفلام كرتون إسلامية «آلاء» أحد أفلامهم وصلت إلى 000 ،100 ورحلة الخلود وصل إلى مبيعات 000 ،140 والآن يعد لمرحلة عالمية المنافسة ديزني فكم هو جميل أن نرى هذه الأفلام على شاشة قناة الأطفال وكذلك د. مالك الأحمد مؤسس مجلة الأطفال «سنان» وأخيراً أريد أن أقول إن كل أمة تريد أن تربط أطفالها بتراثها ونحن تراثنا الإسلام.

مازن الجعيد
***
الحجاج يشكر « الجزيرة»
سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة - سلمه الله -
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
يسر جمعية البر الخيرية بعقلة الصقور ان تتقدم لكم بوافر الشكر والتقدير على مساهمتكم في المخيم الصيفي الثاني ودعمكم لمناشطه وان دل على شيء فإنما يدل على حب الخير فيكم ومشاركتكم ومساندتكم كان لها الاثر البالغ في نجاح المخيم واكتمال مناشطه وفقكم الله وسدد خطاكم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
خالد بن صالح الحجاج
رئيس مجلس ادارة الجمعية وقاضي محكمة عقلة الصقور
***
السلطان يشكر الطويان
سعادة الاستاذ/ محمد بن عبدالله الطويان سلمه الله
مدير المكتب الاقليمي لجريدة الجزيرة بمنطقة القصيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
اطلعنا على ما كتبته في المقال المنشور بالجريرة بالعدد رقم 114319 وتاريخ 28/7/1424هـ تحت عنوان «بلدية بريدة والنجاح الجديد» وقد أسعدني كثيراً ما جاء في المقال من ابراز الدور الذي قامت به البلدية.
اوجه لكم جزيل الشكر والامتنان على مشاعركم النبيلة وآمل ان نوفق في اداء المسئوليات المناطة بنا.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
احمد بن صالح السلطان
مدير عام الشئون البلدية والقروية بالقصيم
***
لماذا يتذمرون من حصة «النشاط»؟!
أولاً أحب أن أشكر عزيزتي الجزيرة لاهتمامها بطرح القضايا التربوية الهادفة، ولي تعليق على مقال الأخ: محمد العنزي «معوقات النشاط اللاصفي في المدارس الحكومية» في يوم 27/8/1424هـ.
طرح أسبابا تحد من فاعلية النشاط اللاصفي ومن هذه الأسباب تذمر كثير من المعلمين من حصة النشاط وتوقيتها، وهذا ما أردت أن أقف عنده.
لماذا يتذمرون من حصة النشاط؟
أليس هذا من واجبهم؟ لماذا دائما نعتبر حصص النشاط شيئا ثانويا رغم أهميته القصوى في تزويد الطالب مهارات معرفية والكشف عن مواهبه وابراز شخصيته لكيلا يكون ببغاء يردد ما ورد في الكتب الدراسية ولماذا لا يلزم جميع المدرسين بحصص النشاط؟ .
لماذا نكلف المدرس بمهام جانبية كالإحصاء والتدريس الليلي ونترك ماهو أساسي في العملية التربوية وهو النشاط الذي يوازي أهميته أهمية الحصص نفسها فنحن نريد جيلا مبدعاً وكيف يبدع الطالب وهو منكفئ على الكرسي يهز رأسه طوال النهار موافقا معلمه فيما يقول أين شخصيته وابداعه كل إنسان تقريبا له مواهب، وطاقات وكل هذا يحتاج الى جهد لابرازها وكما يقال العبقرية لا تُولد وانما تُصنع، تفريغ أحد المعلمين لريادة النشاط مطلب ضروري.
لدينا خريجون كثيرون ممكن الاستعانة بهم ولكن يجب أن نختار منهم المبدع والمتحمس لعمله ولكن هذا لا يلغي وجوب اشتراك جميع المعلمين بالنشاط لأن المعلم يحتك بالطالب طوال النهار ويستطيع أن يتعرف أكثر على خفايا شخصيته، الجميع يجب أن يشترك بالنشاط حتى المدير لأننا نريد جيلا مبدعاً مثقفاً.
وكم شعرت بالأسى عندما علمت أنه في بعض مدارس البنات في حصة النشاط تقفل المعلمة الباب على الطالبات وتجلس خارجاً بجواره أرجو ألا يكون هذا حال جميع المدارس.
وفي بعض مدارس البنين يشغل المعلم نفسه بوظائف أخرى كالاشتغال بالعقارات وهذا قد يشغله عن الاهتمام بابداع طلابه فمهمتك أيها المعلم أن تصنع العقول وتبني الأجيال لا أن تجمع الأموال، أأنت تاجرأم معلم اختر أحدهما.
اللهم يا رحمن ارفع شأننا بين الأمم. وأكتب لنا السؤدد والعلو.
سارة بنت عبدالواحد / الرياض

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved