Saturday 1st november,2003 11356العدد السبت 6 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مجتمع الخير مجتمع الخير

تنفق مليون وجبة هذا العام
الحرمين الخيرية ترصد خمسة ملايين ريال لمشروع إفطار الصائمين
* الرياض - وهيب الوهيبي:
رصدت «مؤسسة الحرمين الخيرية» خمسة ملايين ريال، لتنفيذ ما يزيد على مليون وجبة افطار صائم هذا العام في الداخل والخارج، وذلك في «43» دولة.
اوضح ذلك مدير الشؤون المالية والادارية بالمؤسسة خالد بن عبيد الظاهري. مشيرا الى ان الوجبات التي تم اعدادها للصائمين روعيت فيها ظروف الفقر التي يمر بها سكان المناطق التي ينفذ فيها التفطير، كما يصاحبها برنامج دعوي مكثف للارشاد والتوجيه. ونوه الى ان المساهمين بالتبرع في هذا المشروع، يساهمون في الدعوة الى الله ويطعمون المسكين، وهو ما يعد بحد ذاته قربة مصداقا لقوله تعالى: {(وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلا شُكُوراً) } سورة الانسان.
وبين الظاهري ان «18» من الدول المقرر تنفيذ الافطار فيها آسيوية، فيما بلغ عدد الدول الافريقية «16» دولة، والاوروبية «8» دول، بالاضافة الى المملكة العربية السعودية. اذ تقيم لجنة الداخل التابعة للمؤسسة افطارا مماثلا في «12» مدينة ومحافظة بالمملكة.
واشار الى ان عدد الوجبات التي تم توزيعها خلال «13» عاما الماضية اكثر من «27» مليون وجبة افطار في اكثر من «56» دولة حول العالم بتكلفة تجاوزت «75» مليون ريال، قام بتنفيذها مكاتب المؤسسة ومندوبوها في انحاء العالم، فيما شارك في البرنامج الدعوي المصاحب لمشروع الافطار اكثر من «265» داعية من ابناء المملكة وغيرهم.
***
83 طفلاً مشرداً بجدة تتكفل الندوة برعايتهم
* جدة - علي العمري:
غادرت مدينة جدة يوم الخميس الماضي مجموعة جديدة من الأطفال اليمنيين المشردين قوامها «20 طفلاً» متجهة لليمن، تكفلت الندوة العالمية للشباب الإسلامي وجمعيات خيرية سعودية برعايتهم في بلادهم إلى حين العثور على ذويهم.
وأوضح الدكتور عبدالوهاب نور ولي الأمين العام المساعد للندوة بجدة، بأن الندوة وجمعيات خيرية أخرى بالتعاون مع الجهات المسؤولة فكرت في معالجة ظاهرة الأطفال الأحداث من الجنسيات المختلفة المنتشرين في شوارع المدن السعودية وبخاصة في مدينة جدة، وتكفلت بإيوائهم مؤقتاً في المملكة ولدى وصولهم إلى بلادهم ريثما يتم تسليمهم لذويهم أو مواصلة رعاية من ليس له من يعوله كالأيتام.
وكانت دفعتان قوامهما «63» من الأطفال المشردين وهما من الجنسية الأفغانية الذين تم العثور عليهم في الشوارع بلا مأوى ولا مأكل ولا مسؤول يرعي شؤونهم قد غادرتا المملكة الأسبوع الماضي، حيث استقبلهم ممثلو الجمعيات الخيرية السعودية في أفغانستان وجرى إيواؤهم في مراكزها لرعاية الأيتام هناك.
وأشار نور ولي إلى أن الندوة لديها العديد من مراكز الأيتام في كثير من الدول ستستفيد منها في إيواء هؤلاء الأطفال مؤقتاً، وتستمر في الوقت نفسه بمساعدة السلطات في تلك البلدان في البحث عن ذويهم لتسلمهم.
وأضاف قائلاً: «أما الذين لا نتمكن من العثور على ذويهم فسيبقون بمراكز الأيتام التابعة للجمعيات الخيرية السعودية ومنها الندوة، حيث تقدم لهم الرعاية الصحية، والسكن المجاني ووجبات الطعام والملابس والمستلزمات المدرسية».
***
جمعية البر ومكتب الدعوة بالليث ينفذان برنامج إفطار صائم
* الليث - عبدالعزيز القرمطي:
تنفذ جمعية البر الخيرية بالليث بالتنسيق مع المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالليث برنامج إفطار صائم خلال شهر رمضان لهذا العام 1424هـ، حيث يتولى المكتب تنفيذ البرنامج في المساجد للجاليات المسلمة بالمحافظة حيث تم التعاقد مع بعض المطاعم لتقديم وجبات إفطار يومية في عدد من مساجد المحافظة التي يكثر تجمع الجاليات بها، يصاحب ذلك تقديم بعض البرامج الدعوية المناسبة التي تهدف إلى تبصيرهم بأمور دينهم وخصوصا فيما يتعلق بأحكام شهر رمضان.
ومن جهة أخرى، تقوم جمعية البر الخيرية بالليث بتقديم 100 وجبة إفطار يومية طازجة إلى عدد من الأسر الفقيرة والأيتام والأرامل من خلال قوائم معدة مسبقاً، كما قدمت 1000 سلة إفطار في بداية شهر رمضان إلى عدد من الأسر المحتاجة.. وتتضمن السلة كل المستلزمات الغذاذية الرمضانية مثل الأرز والدقيق والسكر والشاي والتمر وغيرها.
صرح بذلك ل«الجزيرة» عبدالله بن أحمد البركاتي عضو مجلس إدارة الجمعية والمشرف على البرنامج، وقال إن البرنامج يلقى بفضل الله تعالى إقبالاً جيداً من المحسنين من داخل المحافظة وخارجها الذين حرصوا على المساهمة في كسب الأجر من الله تعالى من خلال سد حاجة المحتاجين في هذا الشهر حتى يشاركوا إخوانهم فرحتهم مما يبرز صورة التكافل الاجتماعي التي يتميز بها هذا المجتمع، وقدم البركاتي شكره لكل من ساهم في هذا البرنامج بجهده وماله وقال إن الباب مفتوح أمام الجميع للمساهمة في هذا المشروع المبارك سواء عن طريق الجمعية أو مكتب الدعوة بالليث.
***
تنفذها هيئة الإغاثة الإسلامية
وجبات إفطار عند إشارات المرور بعسير
* أبها - محمد السيد:
ينفذ فرع هيئة الإغاثة الإسلامية في عسير برنامج وجبة إفطار صائم خلال شهر رمضان المبارك ويشمل هذا البرنامج العديد من المدن والمحافظات بالمنطقة ومنها تهامة عسير وحسوة إلى جانب أبها.. وتنفذ الهيئة هذا العام ولأول مرة إفطار الصائمين عند اشارات المرور.
ويبلغ عدد الوجبات 1500 وجبة منها 500 وجبة عند اشارات المرور وأكد المشرف العام على هيئة الإغاثة في عسير الدكتور عبدالله المصلح أن الهيئة تعمل على توزيع هذه الوجبات على الفقراء والمحتاجين وتقدمها وقت صلاة المغرب مشيراً إلى أنه قد تم توزيع سلة إفطار صائم على أكثر من 400 أسرة في أبها.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved