Saturday 1st november,2003 11356العدد السبت 6 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أقيم اللقاء برعاية شركة القاضي الزراعية في ختام فعاليات اللقاء العلمي الثامن لرعاية أشجار الفاكهة بالطائف أقيم اللقاء برعاية شركة القاضي الزراعية في ختام فعاليات اللقاء العلمي الثامن لرعاية أشجار الفاكهة بالطائف
الجمعية السعودية للعلوم الزراعية تصدر 7 توصيات مهمة

*الطائف - عليان آل سعدان:
تحت رعاية معالي محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز المعمر اختتمت مؤخراً فعاليات اللقاء العلمي الثامن للجمعية السعودية للعلوم الزراعية المنعقد بمدينة الطائف بالتعاون مع مديرية الزراعة وبرعاية شركة القاضي للزراعة والدواجن والذي أقيم تحت شعار (رعاية أشجار الفاكهة)، وعقب يومين من المداولات والمناقشات والجلسات التي ترأسها عدد من المسؤولين والمختصين في هذا المجال منهم مدير الزراعة بالطائف المهندس محمد بن حامد الشنبري وسعادة الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن السعدون رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للعلوم الزراعية وسعادة الدكتور محمد بن إبراهيم السعود الأمين العام للجمعية السعودية للعلوم الزراعية وحاضر خلالها عدد من الباحثين والمهندسين الزراعيين من مختلف مناطق المملكة الذين حضروا للمشاركة في أعمال وجلسات اللقاء ، أصدرت الجمعية في الجلسة الختامية التوصيات التالية:
أولاً: الاهتمام بمعاملات ما بعد الحصاد لجميع منتجات الفاكهة وخصوصاً نخيل التمر ومن ذلك إنشاء مستودعات التبريد وتطوير عمليات التصنيع والتصدير إلى الأسواق الخارجية.
ثانياً: الاهتمام بالعمليات التسويقية وتطبيق الرزنامة الزراعية على منتجات أشجار الفاكهة.
ثالثاً: التركيز على حفظ الأصول الوراثية النباتية في أشجار الفاكهة ومن ذلك جمع وتحسين السلالات والأصناف المحلية من الفاكهة مثل الرمان والعنب الطائفي وتحديد البصمة الوراثية والإسراع في إنشاء بنك الأصول الوراثية وحث المزارعين والجهات المسؤولة عن التوظيف على توطين العمالة الزراعية.
رابعاً: تشجيع المزارعين على إنشاء الجمعيات التعاونية الزراعية للمساعدة في تقديم الاستثمارات والخبرات في مجالات الإنتاج والتسويق الداخلي والتصدير للخارج.
خامساً: تطبيق أساليب المكافحة الحيوية للآفات وتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في هذا المجال كبديل لاستخدام المبيدات الكيماوية.
سادساً: تفعيل دور المديريات الزراعية في مناطق المملكة من حيث تقديم الخدمات الإرشادية المناسبة للمزارعين وتفعيل دور المزارع وتطوير قدرات الأخصائيين الزراعيين من خلال الدورات المتخصصة.
سابعاً وأخيراً: قيام الجمعية السعودية للعلوم الزراعية بالتعاون مع الشركات الزراعية بنشر تجاربهم للمزارعين للاستفادة منها.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved