Saturday 1st november,2003 11356العدد السبت 6 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نظام عثماني بثوب أمريكي!! نظام عثماني بثوب أمريكي!!
تقسيم العراق إلى 9 ولايات شبه مستقلة

* بغداد الجزيرة
حصلت موافقة مجلس الحكم الانتقالي في العراق على مقترح اللجنة المكلفة بالإعدادللدستور العراقي الذي يقضي بتقسيم العراق إلى 9 ولايات شبه مستقلة. وهي من الجنوب إلى الشمال ولاية اور وتشمل محافظات الناصرية والسماوة والديوانية، وولاية الكوفة وتشمل محافظات كربلاء والنجف والحلة، وولاية واسط وتشمل محافظتي الكوت والعمارة، وولاية البصرة وتشمل البصرة فقط، وولاية بغداد وتشمل بغداد، وولاية صلاح الدين وتشمل محافظتي كركوك وتكريت، وولاية نينوى وتشمل محافظتي الموصل والرمادي، وولاية اربيل وتشمل محافظتي اربيل ودهوك، وولاية السليمانية وتشمل السليمانية فقط.
وقالت المصادر إن الولايات سيكون لكل منها جيش وشرطة وأمن داخلي ويبقى ارتباطها بالمركز شكليا وبالقضايا الأساسية والمهمة فقط.
هذا التقسيم بقدر ما أشاع الارتياح لدى المحافظات الجنوبية فإنه أزعج القيادات الكردية إلى حد جعل مسعود البارزاني يلوح بحرب أهلية في حالة شمول منطقة كردستان بالحكم المركزي، أما جلال الطالباني فإنه مازال يهدد بالانسحاب من مجلس الحكم في حالة اتخاذ مجلس الحكم أو سلطات الاحتلال لأي إجراء يثلم من خصوصية واستقلالية المنطقة الكردية أو يشوه تجربتها التي بنيت على مدى 12 عاماً مضت.
تقسيم العراق إلى ولايات يفسره الكثير من المراقبين بأنه تفتيت لكيان الدولة العراقية التي غادرت نظام الولايات الذي كرسته الدولة العثمانية طيلة فترة احتلالها للعراق الذي انتهى عام 1917 عندما حل الاستعمار الإنكليزي محل الاستعمار العثماني .

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved