Saturday 1st november,2003 11356العدد السبت 6 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

واشنطن تمدد فترة تقديم العروض بعقود ضخمة واشنطن تمدد فترة تقديم العروض بعقود ضخمة
مجلس النواب الأمريكي يخصص 5 ،87 مليار دولار لقوة احتلال العراق واعمال الإعمار

  * واشنطن رويترز:
وافق مجلس النواب الامريكي بشكل نهائي في ساعة مبكرة أمس الجمعة على مشروع قانون لإنفاق 5 ،87 مليار دولار على احتلال العراق وأعمال الإعمار في نصر كبير للرئيس جورج بوش رغم مخاوف عدد كبير من النواب من اختياره لطريق خطر ومكلف.
ووافق مجلس النواب بأغلبية 298 صوتاً ضد 121 صوتاً على مشروع القرار الذي يوفر لبوش الأموال اللازمة لبقاء القوات الامريكية في العراق وتولي مهمة إعمار البلاد لمدة عام بالرغم من المخاوف التي تساور الكونجرس الامريكي والرأي العام في تحقيق نتائج طيبة.
ومن المتوقع ان يحذو مجلس الشيوخ الامريكي حذو مجلس النواب يوم الاثنين القادم ثم يرسل المشروع إلى بوش، ويتمشى المشروع مع خطط الرئيس الامريكي لتقديم منحة غير مشروطة لإعمار العراق بدلا من تقديم قروض تسدد من ثرواته النفطية في المستقبل.
واستجاب مشروع القرار في نهاية المطاف إلى مطالب بوش وقدم 65 مليار دولار للقوات الامريكية في العراق وأفغانستان.
لكن النواب الامريكيين قلصوا المبلغ الذي طلبه بوش لإعمار العراق من 3 ،20 مليار إلى 6 ،18 مليار ووضعوا شروطاً صارمة تقدم بموجبها الإدارة الامريكية حساباً دقيقاً عن صرف هذه الأموال كما قيدوا شروط التلقي بعطاءات الإعمار.
وتمكن الرئيس الامريكي الجمهوري من التغلب على تحد خطير لخطته وهزم عدداً متمرداً من النواب الجمهوريين في المجلس وأيضا معظم النواب الديمقراطيين تقريبا الذين كانوا يطالبون بأن يدفع العراق نصف ميزانية إعادة بناء بنيته التحتية وقيمتها 20 مليار دولار تقريبا.
وهدد البيت الأبيض باستخدام حق النقض «الفيتو» ضد مشروع القرار برمته إذا احتسبت الأموال على انها قروض وقال: ان ذلك سيضر بجهود إعادة الاستقرار إلى العراق ويطيل أمد الاحتلال الامريكي ويثقل كاهل العراق بمزيد من الديون.
وأسقط مفاوضو مجلسي النواب والشيوخ الفقرة المتعلقة بالقروض التي مررها مجلس الشيوخ من قبل من المسودة النهائية التي من المتوقع الآن ان تمرر في المجلسين بأغلبية كبيرة.
وهاجم عدد كبير من المشرعين الامريكيين طلب بوش تحمل الامريكيين تكاليف إعمار العراق وبه ثاني أكبر احتياطي نفطي في العالم لكن الجمهوريين يرون ان مساعدات الإعمار ستسهم في إعادة الاستقرار إلى العراق وتعزز سلامة القوات الامريكية هناك.
وقال بيل يانج رئيس لجنة الاعتمادات في مجلس النواب الامريكي وهو جمهوري «قواتنا ستعود إلى الوطن حين نتمكن من مساعدة العراقيين على تشكيل حكومتهم وتشكيل قوات الأمن الخاصة به...وعلى هذا فإن هذه الأموال ذاهبة إلى قواتنا».
وقبل الاقتراع قال النائب الجمهوري زاك وامب الذي كان يطالب بالقروض //سأجز على اسناني واصوت بعم الليلة واقول: انه لا يسعنا ان نفشل في العراق.//
وقال ديمقراطيون ان هذه الخطوة التي جاءت بعد ان عدل البيت الأبيض من التكاليف المحتملة لحرب العراق تثبت وجود ثغرات في خطة بوش.
وقالت نانسي بيلوسي وهي ديمقراطة «لقد أساءوا تقدير المخاطر وأساءوا فهم التحديات وأساءوا تقدير التكلفة المقدمة للشعب الامريكي».
ويجيء مشروع القرار هذا بعد ان وافق الكونجرس في ابريل نيسان الماضي على خطة طارئة قيمتها 79 مليار دولار للعراق وأفغانستان.
من ناحية أخرى قالت الوكالة الامريكية للتنمية الدولية انها مددت حتى السادس من نوفمبر تشرين الثاني المقبل الموعد النهائي لتقدم الشركات الراغبة بعروضها للحصول على عقد بقيمة 5 ،1 مليار دولار لإعادة بناء البنية التحتية بالعراق.
وقالت الين ياونت المتحدثة باسم الوكالة يوم الخميس ان المهلة مددت من 31 أكتوبر تشرين الأول لإتاحة الفرصة للشركات الراغبة في الحصول على إجابات عن استفساراتها بخصوص العقد.
وفي الشهر الماضي أعلنت الوكالة مناقصة بقيمة 5 ،1 مليار دولار للمساعدة في اعادة بناء البنية الأساسية للعراق عندما ينفد التمويل المخصص لعقد حصلت عليه شركة بكتل الهندسية.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved