Saturday 1st november,2003 11356العدد السبت 6 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رامسفيلد: ليس هناك حل سريع لوقف الهجمات في العراق رامسفيلد: ليس هناك حل سريع لوقف الهجمات في العراق
أنباء عن وقوف صدام وراء الهجمات على القوات الأمريكية

  * نيويورك - واشنطن - الوكالات :
نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين أمريكيين كبار قولهم ان الرئيس العراقي السابق صدام حسين ربما يلعب دورا حيويا في تنسيق وتوجيه الهجمات التي تتعرض لها القوات الأمريكية في العراق.
وقالت الصحيفة ان المسؤولين اشاروا إلى تقارير مخابراتية تكشف ان صدام ربما يكون عاملا محفزا او انه يقود المقاومة المسلحة من مكان قريب على الارجح من مسقط رأسه تكريت
واشارت الصحيفة إلى ان ادارة الرئيس الأمريكي جورج بوش تصور الرئيس العراقي السابق دوما على انه هارب لا تأثير له.
وقال المسؤولون الذين نقلت الصحيفة تصريحاتهم ان التقاير التي تقول ان صدام يلعب دورا قياديا لم يمكن الاستوثاق منها وقال مسؤول ان التقارير المخابراتية بها وجهات نظر متباينة.
ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون).
من جهة اخرى قال وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد يوم الخميس ان التفجيرات الانتحارية والهجمات الاخرى في بغداد لا يمكن منعها «بحلول قصيرة المدى» ويتعين على المنظمات الدولية ان تقرر اذا ما كانت تريد العمل في العاصمة العراقية المحفوفة بالمخاطر.
وقال رامسفيلد في مؤتمر صحفي في البنتاجون «انظر..الارهابي يمكنه ان يهاجم في اي وقت وفي اي مكان وباستخدام اي اسلوب».
وقال عندما سئل اذا كان يخطط لاتخاذ اي اجراءات امنية جديدة مثل زيادة عدد القوات او تغيير تركيبة القوات في العاصمة العراقية ليس هناك حلول قصيرة المدى لهذه المشاكل.
وفي وقت سابق قالت الامم المتحدة انها سوف تسحب موظفيها الدوليين من بغداد بعد هجوم صاروخي على فندق محصن يوم الاحد وتفجيرات منسقة لسيارات يوم الاثنين من بينها هجوم على مقر اللجنة الدولية للصليب الاحمر.
وكانت الامم المتحدة سحبت الجانب الاكبر من موظفيها الاجانب بعد تفجير مقرها في بغداد في اغسطس اب كما تقوم اللجنة الدولية للصليب الاحمر بتقليص وجودها.
وقال رامسفيلد: المهاجم لديه ميزة وهذا هو السبب في ان مهمة استئصال الارهابيين والجماعات الارهابية تتمثل في العثور عليهم واعتقالهم او قتلهم.
واضاف الوزير الأمريكي: يمكنك ان تضع حواجز حول المبنى وهذا بالتأكيد سوف يمنع شاحنة ويمكنك ان تفعل ذلك..ويمكنك ان تضع شبكة من الاسلاك وسوف تمنع القذائف الصاروخية..ولكنهم سوف يهاجمون الاهداف السهلة.
واضاف ان رد فعلي هو ان الجميع..كل فرد وكل منظمة عليها ان تقرر بنفسها ما الذي سيفعلونه وكيف سيتصرفون.
وقال ان الموقف في الشمال والجنوب اكثر هدوءا عنه في بغداد مشيرا إلى ان حوالي 100 الف عراقي جرى تدريبهم للقيام بمهام تتراوح بين الخدمة العسكرية والعمل الشرطي إلى حماية المواقع.
ويزيد هذا الرقم عن الرقم الذي اشار إليه البنتاجون في الاسبوع الماضي وهو 90 الفا. .
وقال مسؤول عسكري أمريكي اخر كبير ان الجنرال جون ابي زيد قائد القوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق يدرس كيفية زيادة اعداد العراقيين في الشوارع لمساعدة حوالي 130 الف جندي أمريكي في تعزيز الامن.
وقال المسؤول الذي نفى تقريرا لصحيفة نيويورك تايمز بان البيت الابيض امر البنتاجون مباشرة بالاسراع بتدريب العراقيين للمساعدة في تحسين الامن «ابي زيد يدرس ما هو المتاح لديه..وماهو المطلوب».
وقال رامسفيلد انه لا يدري ما اذا كانت السلسلة الاخيرة من الهجمات تمثل البداية البارزة لموجة جديدة من العنف تشنها قوات المقاومة الخفية في العراق.
واضاف اعتقد انه من الصعب وضعها في سياق معين وهي لاتزال قائمة فربما تكون مجرد طفرة معزولة ..وربما يكون لها علاقة بزيادة سوف تستمر حوادثها وهو امر محتمل..ولا يمكن لاحد منا ان يتنبأ بالمستقبل.
ولم يكشف رامسفيلد ما اذا كان قد جرى اتخاذ قرار حول اقتراح كشف عنه مسؤولون عسكريون يوم الاربعاء بنقل المزيد من افراد الاستخبارات من الوحدة المسؤولة عن البحث عن اسلحة الدمارالشامل العراقية إلى مجال مكافحة المقاومة.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved