Saturday 1st november,2003 11356العدد السبت 6 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

إسرائيل ضغطت لضمان التمويل إسرائيل ضغطت لضمان التمويل
مشروع أمريكي - إسرائيلي لإنتاج مدفع ليزر مضاد للصواريخ قصيرة المدى

* فلسطين المحتلة - بلال أبو دقة:
قال رئيس لجنة الخارجية والأمن البرلمانية في إسرائيل (يوفال شطاينتس): إن وفدا إسرائيليا نجح مؤخراً في الضغط على الكونجرس الأمريكي للموافقة على تمويل مشروع مشترك أمريكي - إسرائيلي لإنتاج مدفع ليزر مضاد للصواريخ قصيرة المدى.
ووفقا لتصريحات (شطاينتس) الذي كان ضمن زيارة الوفد الإسرائيلي للولايات المتحدة الأمريكية فقد أقر الكونغرس الأمريكي (57) مليون دولار لتطوير المشروع فضلا عن مساهمة إسرائيل في عملية التمويل.
وعلى الجانب السياسي قال مسؤولون إسرائيليون: إن إمكانية استخدام التكنولوجيا الجديدة في الحرب على الإرهاب كانت عاملاً رئيسيا في إقناع الكونغرس بتمويل المشروع.
وتقول المصادر الإسرائيلية: إن إسرائيل ضغطت لضمان التمويل الأمريكي للمشروع بإبراز أخطار صواريخ كاتيوشا التي يطلقها حزب الله اللبناني على شمال إسرائيل.
وتزعم إسرائيل أن حزب الله حاليا لديها حوالي (11ألف) صاروخ كاتيوشا موجهة إلى الحدود الإسرائيلية.
ويتكون مشروع سلاح الليزر Nautilus هذا من رادار فائق القوة يتتبع مسار القذيفة المنطلقة، وجهاز متقدم يعمل بالأشعة تحت الحمراء لإطلاق حزمة الليزر المكثفة لتدمير الصاروخ .. ويمكن لمدفع الليزر أيضا أن يستخدم في اطلاق قذائف مدفعية.
يذكر أن الكونغرس الأمريكي لم يعلن عن موافقته على تمويل المشروع، مما يعني أن المشروع ربما يندرج في الجانب السري من قانون تفويض شؤون الدفاع العام 2004، والذي وقعه الرئيس الأمريكي جورج بوش في 20 سبتمبر - أيلول الماضي.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved