Saturday 1st november,2003 11356العدد السبت 6 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بسبب المواقف الإسرائيلية واللامبالاة الأمريكية بسبب المواقف الإسرائيلية واللامبالاة الأمريكية
جبريل الرجوب: لا يوجد أي أفق للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار

  * فلسطين المحتلة بلال أبو دقة:
شدد العميد جبريل الرجوب مستشار الرئيس عرفات لشؤون الأمن القومي على أنه لا يوجد حتى هذه اللحظة أي أفق للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بسبب المواقف الإسرائيلية المتعنتة مشيرا إلى أنه على الرغم من الأجواء الداخلية الفلسطينية الإيجابية فإن من الواضح أن رئيس الوزراء الإسرائيلي شارون لا يريد مثل هذا الاتفاق ولا يرى مصلحة له فيه..
وقال الرجوب: حتى الآن لا أرى أي أفق للتوصل إلى وقف إطلاق النار لان مثل هذا الاتفاق يجب أن يكون متبادلا بحيث يتضمن التزامات فلسطينية وأخرى إسرائيلية؛ ومن الواضح كما يقول الرجوب أن شارون لا مصلحة لديه بالتوصل إلى مثل هذا الاتفاق..
وأكد الرجوب في تصريحات صحفية وجوب أن تتضمن الالتزامات الإسرائيلية وقف الاغتيالات والقتل والاعتقالات والتوغلات ويجب الانسحاب من المدن الفلسطينية ورفع الحصار وغيرها من أشكال العدوان ضد الشعب الفلسطيني في حين تكون السلطة الفلسطينية مستعدة لتنفيذ التزاماتها بالطريقة الفلسطينية وليس بالاملاءات الإسرائيلية.. مشددا على أهمية الرقابة الدولية لمثل هكذا اتفاق.. وأشار الرجوب إلى أن الولايات المتحدة لا تبدي الاستعداد لدفع الأمور قدما؛ قائلا: الأمريكيون معنيون بحماية الاحتلال والعدوان الإسرائيلي وغير قلقين بمعاناة الفلسطينيين؛ وأضاف ردا على ما يتردد على لسان مسؤولين أمريكيين بأنهم معنيون بتطبيق خارطة الطريق: الأمريكيون لم يقوموا بأي خطوة عملية لتنفيذ خارطة الطريق..
وقال العميد الرجوب: إن قبول حركة حماس بالهدنة يعني أنها أظهرت شعورا عاليا بالمسؤولية وإدراك متطلبات المرحلة ومقتضيات حماية المشروع التحرري الفلسطيني.. هذا وكان رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع «أبو علاء» قال في وقت سابق: إن الفصائل الفلسطينية وافقت على استئناف المباحثات مع القيادة الفلسطينية حول إمكانية استئناف الهدنة.. مضيفا: أنه عرض على كافة المنظمات الفلسطينية داخل منظمة التحرير الفلسطينية وكذلك حركتي حماس والجهاد الإسلامي إجراء مباحثات بشأن الهدنة فرحبوا بذلك.. وكرر قريع دعوته لوقف متبادل لإطلاق النار، مشيراً إلى أن بنود خارطة الطريق تنص على وجوب أن يلتزم الطرفان بوقف العنف..
وكانت مصادر فلسطينية قد أكدت للجزيرة: أن اجتماعا بين قريع و الشيخ أحمد ياسين مؤسس حركة حماس وزعيمها سيعقد في القريب العاجل.. وأوضح ياسين في تصريح صحفي مؤخرا أن حماس لا تمانع في إجراء حوار مع أحمد قريع ومعرفة ماذا يريد الرجل؛ وما هي طروحاته. وقال الشيخ المقعد: إن حركته على استعداد لبحث وقف لاطلاق النار بما ينسجم مع مصلحة الشعب الفلسطيني؛ مؤكدا أن هذا لا يعني أن حماس لا تمتلك حاليا القوة التي تجعلها ترد وتكبد العدو الإسرائيلي الثمن المناسب لجرائمه..

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved