Saturday 1st november,2003 11356العدد السبت 6 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

جففها صدام لدواعٍ أمنية جففها صدام لدواعٍ أمنية
إحياء 160 ألف دونم من أراضي الأهوار في مدينة الناصرية

* بغداد د. حميد عبد الله
غمرت وزارة الموارد المائية العراقية 160 ألف دونم من أراضي الأهوار المجففة في الناصرية بالمياه لتعيد إليها الحياة بعد غياب دام أكثر من 15 عاما. وقال الدكتور حسن الجنابي المستشار في الوزارة إن المساحة التي غمرت بالمياه تعادل 10% من مجمل مساحة الأهوار في محافظة الناصرية، موضحا أن مجمل مساحات الأهوار التي قام النظام السابق بتجفيفها ضمن الرقعة الجغرافية للمحافظة يبلغ مليون و600 ألف دونم.
وقال المستشار في وزارة الموارد المائية إن إعادة الحياة إلى الأهوار يتطلب زيادة كفاءة مشاريع الري وذلك لتقليل الضائعات في المياه والتي تزيد على 30% من كمية المياه المستخدمة في الزراعة بالإضافة إلى تطوير أنظمة إدارة المياه.
يذكر أن الأهوار كانت تشكل منطقة جذب سياحية مهمة تمتد في رقعة جغرافية تشكل ربع مساحة العراق وتتركز في محافظات البصرة والعمارة والناصرية، وكان قضاء الجبايش التابع إلى محافظة الناصرية من بين أهم مناطق الأهوار تميزا وشهرة حيث زاره عدد من المستشرقين الغربيين وكتبوا عنه العديد من الكتب ورصدوا خلالها حياة أهالي الأهوار أو الذين يطلق عليهم (المعدان) الذين يشكلون بعاداتهم وتقاليدهم جزءاً مهما من موروث الشعب العراقي، غير أن النظام العراقي السابق قد ألغى الأهوار من جغرافية العراق لكونها كانت تشكل خطرا على أمن النظام وهو ما لم يفعله أي نظام من الأنظمة التي تعاقبت على حكم العراق على مدى قرون طويلة.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved