Thursday 30th october,2003 11354العدد الخميس 4 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

البيت الأبيض يلوح بالفيتو لإحباط أي مساع ضد تصورات بوش البيت الأبيض يلوح بالفيتو لإحباط أي مساع ضد تصورات بوش
تقدم في محاولات تحويل معونة العراق إلى منح وليس لقروض

* واشنطن من فيكي الين رويترز:
يبدو ان اعضاء جمهوريين كبارا احبطوا مسعى اخيرا لتحويل جزء من الاموال المخصصة لاعمار العراق إلى قروض من بين مشروع انفاق قيمته 87 مليار دولار لكنهم لم يحرزوا تقدما في اجتماع لازالة الخلافات بين نسختي مشروع القرار لمجلسي الشيوخ والنواب.
وقال بيل فريست زعيم الاغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي وهو جمهوري عن ولاية تينيسي ان لديه املا كبيرا في ان العشرين مليار دولار من مشروع القرارالمخصصة لاعادة اعمار العراق «ستكون منحا لا قروضا» بينما بدأ مفاوضون من مجلس الشيوخ ومجلس النواب العمل لتقريب وجهات النظر في مشروعي القانون.
لكن المفاوضين اضطروا في وقت لاحق إلى فض اجتماعهم ليلتقوا فيما بعد بعد ان شكا اعضاء ديمقراطيون من ان الجمهوريين لم يوافوهم بمعلومات كافية بشأن التعديلات التي اتفقوا عليها او رفضوها في الاجتماعات السابقة على المؤتمرالرسمي.
وقال بيل يونج رئيس لجنة المخصصات بمجلس النواب وهو جمهوري عن ولاية فلوريدا انه لايزال يأمل ان المفاوضين قد يتفقوا على مشروع قانون نهائي.
وقال عندها يستطيع البيت الابيض ان يصدر موافقته الاخيرة بحلول يوم غد الجمعة.
ويتضمن مشروع القانون 67 مليار دولار للعمليات العسكرية في العراق وافغانستان وما يقرب من 20 مليار دولار لاعادة اعمار العراق.
وعلى الرغم من الدعم في كلا المجلسين لجعل العراق يدفع نصف اموال اعادة الاعمار من عائدات النفط المرتقبة فان اعضاء جمهوريين كبارا قالوا انهم يتوقعون ان يصلوا إلى اتفاق معونة غير مشروط كما طلبه الرئيس بوش.
وهدد البيت الابيض بالاعتراض بحق النقض على مشروع القرار النهائي كلية اذا تضمن قروضا وقال ان العراق يرزح بالفعل تحت وطأة الديون وهذه القروض ستبطئ جهود تحقيق الاستقرار وستطيل فترة الاحتلال.
وقال توم داشل زعيم الاقلية في مجلس الشيوخ وهو عضو ديمقراطي عن ولاية ساوث داكوتا انه«خطأ بشع» ان يرفض البيت الابيض فكرة القروض وقال ان جعل الأمريكيين يستدينوا قبل ان يفعل العراقيون «ذلك» مع كل ما يملك العراق من نفط لهو امر غير مبرر تماما.
وصوت مجلس الشيوخ باغلبية قليلة ليجعل نصف اموال اعادة اعمار العراق البالغة 20 مليار دولار قروضا وبينما استبعد الاعضاء الجمهوريون في مجلس النواب القروض من مشروع القانون ففي تصويت غير ملزم في وقت لاحق ايد مجلس النواب القروض باغلبية 277 صوتا مقابل 139 صوتا.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved