السواك لا ينظف خلوف فم الصائم
سُئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن السواك في رمضان فقال: إن الصحيح استحبابه في كل الأوقات للصائم وغير الصائم وانه يجوز للصائم بعد الزوال كما يجوز قبله والدليل حديث عامر بن ربيعة في السنن قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لا أحصي يتسوك وهو صائم.
ولم يعرف هل رآه قبل الزوال أو بعده بل أطلق رؤيته يتسوك والغالب انه رآه بعد الزوال لأن صلاة النهار كلها بعد الزوال وقد أكد التسوك للصلاة،
أما الفريق الذين كرهوه للصائم فقد استدلوا على ذلك بحديث «إذا صمتم فاستاكوا أول النهار ولا تستاكوا آخره» ولكنه ضعيف لا تقوم به الحجة.
واستدلوا أيضاً بحديث الخلوف وهو قول النبي صلى الله عليه وسلم «ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك» فقالوا إن السواك قد يذهب الخلوف الذي هو طيب عند الله سبحانه وتعالى..
وهذا التعليل غير صحيح فإن السواك لا يذهب الخلوف لأن خلوف فم الصائم ليس في الأسنان والفم وإنما هو في المعدة فخلو المعدة من الطعام يجعل روائح كريهة تخرج منها وهذه الرائحة مستكرهة في مشام الناس ولكنها محبوبة عند الله، والصحيح ان السواك جائز أول النهار وآخره.
***
دعاء الإفطار
وردت أدعية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولها عند فطره منها قول النبي عليه أفضل الصلاة والتسليم: «ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله». وكان صلى الله عليه وسلم يقول: «اللهم إني لك صمت وعلى رزقك أفطرت فتقبل مني انك السميع العليم».. وكذلك: «اللهم يا واسع المغفرة اغفر لي ويا واسع الرحمة ارحمني».. ويكون وقت الدعاء حال الافطار.
***
مضغ «العلكة» مفطر
ذكر فضيلة الشيخ عبدالله المنيع في رد حول «العلك» وهل يساهم في تفطير الصائم أو لا حيث قال فضيلته:
لا يخفى ان العلك يشتمل على مواد مذاقية من حلاوة ونكهة نعناع أو غيره من المواد المذاقية وتتخلل هذه المذاقات وتختلط بالريق ويبلعه الصائم وهذا يعني ان الصائم ادخل في جوفه ما يعتبر من المفطرات وعليه فإن مضغ العلك مفطر للصائم وليس كالسواك فقد أباح النبي صلى الله عليه وسلم السواك للصائم،
والسواك ليس كالعلك فليس في السواك مواد مذاقية يتمتع بها من يستاك وما يتأثر به اللعاب من السواك يعتبر جزءاً من اللعاب مع ان المستاك في الغالب يقذف اللعاب المختلط بما يخرجه السواك من الفم والله أعلم.
***
تسحروا ولو بتمرة
السحور هو الأكلة قبيل الإمساك وهو مستحب ويقول عليه الصلاة والسلام «تسحروا فإن في السحور بركة» والأمر في قوله تسحروا للإرشاد ولذلك علله بالبركة التي هي كثرة الخير، وروي ان الرسول صلى الله عليه وسلم ترك السحور لما كان يواصل فدل على انه ليس بفرض ومن الاحاديث الدالة على استحباب السحور انه صلى الله عليه وسلم أمر اصحابه ان يتسحروا ولو بتمرة أو بمذقة لبن حتى يتم الامتثال.
***
مفطرات ومبطلات
لتذكير الاخوة المؤمنين ولأن الذكرى تنفع المؤمنين يسرنا ان ننشر مفطرات الصائم التي تستوجب عليه القضاء وهي ما يلي:
* الجماع.. إذا وقع في نهار رمضان من صائم فعليه مع القضاء كفارة مغلظة وهي عتق رقبة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً.
* انزال المني يقظة باستمناء أو مباشرة أو تقبيل أو ضم أو نحو ذلك.
* الأكل أو الشرب سواء كان نافعا أم ضاراً كالدخان.. كما لا يجوز للصائم استنشاق البخور.
* حقن الابر المغذية التي يستغني بها عن الطعام لأنها بمعنى الأكل والشرب أما الابر التي لا تغذي فهي لا تفطر سواء تم استعمالها في العضلات ام في الوريد وسواء وجد طعمها في حلقه ام لم يجد.
* خروج دم الحيض والنفاس.
* اخراج الدم بالحجامة.. أما خروج الدم بقلع سن ونحوه فلا يفطر لانه ليس حجامة ولا بمعنى الحجامة.
* القيء ان قصده فإن تقيأ من غير قصد لم يفطر.
|