Tuesday 28th october,2003 11352العدد الثلاثاء 2 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

صحتك في رمضان صحتك في رمضان
الإقبال على التمور في رمضان سنة نبوية وصحة جسمانية

لأننا في إفطارنا في شهر رمضان المبارك بالتمر تقيداً بأوامر رسول الله صلى الله عليه وسلم واتباعا لسنته وهديه.ونظراً للإقبال الشديد على تناول التمر هذه الأيام المباركة يسر صفحة رمضانيات ان تسلط الأضواء على هذا الغذاء المفيد وأسباب تفضيله على الأطعمة الأخرى.
غذاء مريم
التمر فاكهة صحراوية ممتازة غنية بالمواد الغذائية الضرورية للإنسان.. وقد كان غذاء مريم البتول العذراء أيام حملها بالمسيح عليه السلام.. {)وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً) )فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً } [مريم: 25، 26] .
ولقد حث رسول الله صلى الله عليه وسلم على الإفطار على التمر فقال عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم «إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة فإن لم يجد تمرا فالماء فإنه طهور» رواه داود والترمذي وابن ماجه.
فوائد التمر
ان سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الإفطار على التمر تتجلى فيها فوائد عدة ومن أهمها..
* * ان التمر يحتوي على مواد سكرية تبلغ نسبتها 70% والمعروف ان المواد السكرية سريعة الامتصاص وسريعة الامتثال لا تحتاج إلى عمليات هضمية ولا إلى عمليات كيماوية معقدة كغيرها من العناصر الغذائية، ولهذا فهي تمتص وفي فترة قصيرة جداً لتعوض الدم عن نقص السكر فيه أثناء الصوم وتزيل الأعراض الناتجة عن نقصه بسرعة مثل الضعف والكسل وزوغان البصر وضعف القدرة على التفكير.
وهنا بلا شك تظهر الحكمة النبوية الشريفة في البدء بتعاطي مادة سكرية كالتمر ثم قيام المسلم بعدها للصلاة والعودة بعدها لتناول طعام العشاء ويفضل ان يكون طعام العشاء خفيفا ولسد الجوع فقط وهذا النمط له فائدة منها ان المعدة لا ترهق بما يقدم إليها من غذاء دسم وفير بعد ان كانت هادئة نائمة طيلة 18 ساعة.. وغير هذا فإن تناول التمر يحد من إقبال الصائم على الأكلات الأخرى بحيث لا يستعجل في أكلها بدون مضغ أو تذوق، وهضم وامتصاص المواد السكرية يتم خلالها نصف الساعة ويصل إلى الدم كي يستفيد منه الجسم فيبعث في خلاياه النشاط ويزيل الاحساس بالدوخة والتعب سريعاً.
المعادن
والتمر يحتوي على معادن كثيرة مهمة مثل البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والماغنيسيوم والفوسفور وهذه المعادن في جسم الإنسان ونقص أحدها تكون له آثار ضارة على الجسم.
الفيتامينات
* * كما يحتوي التمر على الفيتامينات التالية فيتامين «أ» وهو موجود بنسبة عالية تعادل نسبته في أعظم مصادره وهي زيت السمك والزبدة. ويساعد فيتامين «أ» على النمو والرشاقة ويجعل البصر نافذاً في الليل والنهار.
ـ فيتامين ب1، ب2.. وهذه الفيتامينات تساعد على تقوية الأعصاب وتلين الأوعية الدموية.
* * والتمر يحتوي على الألياف السيلولوزية التي تنشط حركة الامعاء وتجعلها مرنة وتعزز الوقاية من الامساك وعسر الهضم.
ولو التزم الجميع بالسنة النبوية الشريفة والتي تفضل الافطار على الرطب فإن لم يجد فعلى التمر لتمتع الكثيرون بالصحة والعافية بإذن الله سبحانه وتعالى.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved