Tuesday 28th october,2003 11352العدد الثلاثاء 2 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

واشنطن تتهم عناصر نظام صدام بتدبير الانفجارات واشنطن تتهم عناصر نظام صدام بتدبير الانفجارات
42 قتيلاً بسلسلة من الانفجارات استهدفت العاصمة العراقية
انتقام عشوائي للجنود الأمريكيين يسفر عن مصرع خمسة عراقيين بالفلوجة

  * بغداد الوكالات:
اهتزت العاصمة العراقية بغداد بعشرة انفجارات أسفرت عن مصرع 42 شخصاً على الأقل بينهم أمريكيون وجرح نحو 224، واستهدف أكبر هذه الانفجارات التي وقعت بصورة شبه متزامنة صباح أمس مبنى الصليب الأحمر الدولي.
وفي الفلوجة إلى الغرب من بغداد قتلت القوات الأمريكية في انتقام عشوائي خمسة مواطنين عراقيين بعد انفجار عبوة ناسفة بالقرب من قافلة عسكرية أمريكية.
وفي الانفجار الأعنف والأشد دموية الذي وقع على مقربة من مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر ببغداد قتل 30 عراقيا وأصيب 60 آخرون بجروح بحسب مستشفى ابن النفيس ببغداد.
وفي باقي مستشفيات بغداد تبلغ الحصيلة 150جريحا جميعهم من العراقيين.
من جهة أخرى قتل ثمانية من عناصر الشرطة العراقية وأصيب عشرة جنود أمريكيين بجروح في هجوم على مفوضية شرطة العلم حيث تتمركز القوات الأمريكية.
وقتل شرطي وثلاثة مدنيين امام مفوضية الخضراء بحسب الشرطة والقوات الامريكية.
وفي حادث آخر قال متحدث باسم الجيش الأمريكي أمس ان قنبلة انفجرت على الطريق مما أسفر عن مقتل جنديين أمريكيين كانا في دورية ليلية ببغداد.
وأضاف ان جنديين آخرين أصيبا في الهجوم الذي وقع حوالي الساعة العاشرة مساء الاحد، ولم ترد المزيد من التفاصيل.
وقتل جندي أمريكي آخر في الضواحي الغربية لبغداد في هجوم بقذيفة مورتر بعد الهجوم السابق بنصف ساعة.
وفي الفلوجة قال شهود عيان أمس الاثنين ان جنودا أمريكيين أطلقوا النار فقتلوا خمسة مدنيين عراقيين بعد انفجار عبوة ناسفة قرب قافلة عسكرية أمريكية، وأضاف الشهود ان الجنود الأمريكيين أطلقوا النار بصورة عشوائية بعد وقوع الانفجار فأصابوا حافلة صغيرة عراقية كانت تمر مصادفة بتلك المنطقة فقتل خمسة ممن كانوا فيها وأصيب ثلاثة آخرون، وتبعد الفلوجة 70 كيلومترا غربي العاصمة العراقية، ولم يتوافر مزيد من التفاصيل كما لم يتسن على الفور الحصول على تعليق من القيادة العسكرية الأمريكية هذا وقد دانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بشدة أمس الاعتداء الذي استهدف مقرها في بغداد وفقما أعلن ناطق باسم اللجنة مشيراً إلى انها ستعيد النظر في ظروف عملها في العاصمة العراقية خلال الايام المقبلة.
إلى ذلك اتهم نبيل خوري المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في العراق من سماهم الجماعات الارهابية المعروفة وبعض فلول النظام العراقي السابق بالوقوف وراء الانفجار الذي وقع بالقرب من مقر منظمة الصليب الأحمر الدولية.
واعترف خوري بأن الأمن لم يستتب تماما في العراق لوجود بعض الثغرات.. نافيا ان تكون الادارة الأمريكية قد أعلنت ذلك وأوضح ان التصريحات انصبت على ابراز التحسن في حياة المواطن العراقي وبدء استعادة العراقيين حياتهم الطبيعية، واستبعد نبيل خوري ان تتمكن تلك الهجمات التي وصفها بالاجرامية من تغيير الاستراتيجية الأمريكية في العراق ولا سيما ان القيادتين العراقية والأمريكية متفقتان على الوصول بالبلاد إلى نظام ديمقراطي قريبا فضلا عن العمل على النهوض بالاقتصاد العراقي على حد تعبيره.
وقلل المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية من قدرة هذه الهجمات في التأثير على ما يجري من تطورات سياسية واقتصادية على أرض العراق.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved