Tuesday 28th october,2003 11352العدد الثلاثاء 2 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

هنية : سنستمع وسنطرح وجهة نظرنا هنية : سنستمع وسنطرح وجهة نظرنا
قريع : لقاء قيادات حركة حماس للتوصل لهدنة جديدة

  * فلسطين المحتلة - بلال أبو دقة:
كشف إسماعيل هنية أحد ابرز قيادي حركة المقاومة الإسلامية «حماس» أن رئيس الوزراء الفلسطيني احمد قريع «أبو علاء» أرسل رسالة إلى الحركة يبدي فيها رغبته بلقاء مع الاخوة في حركة حماس..
وقال هنية في تصريحات خاصة إن حركته ليس لديها أي مانع من ملاقاة رئيس الوزراء الفلسطيني، وهي تقوم الآن بالترتيب لهذا اللقاء حيث إننا سنستمع جيدا لما يقوله رئيس الوزراء وسنطرح بدورنا وجهة نظرنا.. وأوضح هنية أن موعد اللقاء لم يحدد بعد ..
واعتبر قيادي حماس أن الحديث عن إجراء انتخابات في الأراضي الفلسطينية في ظل الاعتداءات الاسرائيلية والاغتيالات والدمار والحصار على الشعب وعلى الرئيس الفلسطيني في المقاطعة ليس أمرا واقعيا قائلا: قبل أن نتحدث عن انتخابات يجب الحديث عن زوال الاحتلال وخروجه من المدن الفلسطينية..
وجدد هنية رفض حركته لأي إجراء إسرائيلي يطال الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات سواء بالإبعاد أو التصفية أو إجراء مشابه ، واعتبر هنية الشأن الفلسطيني الداخلي هو شأن خاص بالفلسطينيين و لا يحق للأمريكان أو الإسرائيليين التدخل به ، وأن القيادات التي يمكن أن تأتي على فوهات الدبابات الاسرائيلية لن يتعاطى معها الشعب الفلسطيني.. وعلى صعيد الحوارات التي تجريها حركة حماس قال هنية : إن حركته تتواصل مع جميع الفصائل الفلسطينية والأشقاء العرب من اجل الحصول على كل الدعم والإسناد للشعب الفلسطيني ووحدة صفه لدحر الاحتلال.. ونفى هنية أي علم له حول ما أشيع عن مسألة زيارة وفد من قيادة حركة حماس في الخارج إلى جمهورية مصر العربية، مؤكدا في الوقت ذاته أن التواصل بين حماس وكل الأطراف دائم ..
من جهة أخرى نفى هنية أي علم له بوجود مفاوضات بين الجانب الإسرائيلي والحركة حول أشلاء الجندي الإسرائيلي، والتي أعلنت حركة حماس عن وجودها في حوزتها قائلا: حقيقة لا علم لي بوجود مفاوضات بين حماس والكيان الإسرائيلي فلا توجد أي مفاوضات مباشرة، وأضاف : انه لو طالبت اسرائيل بوجود وسيط ففي ذلك الوقت لكل حادثة حديث، مؤكدا : أن السلطة هي الجهة الوحيدة المخولة بالتفاوض مع الجانب الإسرائيلي، وأي موضوع من هذا القبيل نحن كحركة لا نتفاوض مباشرة مع الجانب الإسرائيلي بخصوصه..
وفيما يتعلق بالعملية المشتركة بين حركتي حماس والجهاد الإسلامي وهل هي بداية مرحلة جديدة لعمل مشترك وهل يمكن ربطها بلقاء مشعل شلح قال هنية: هذا يعود للعسكريين وهم أدرى بتصريف شئونهم، ولكن نحن كمستوى سياسي نسعى إلى ضرورة التعاون بين كل أبناء الشعب الفلسطيني..
واعتبر هنية الحديث عن اختفاء قيادات الحركة هو بمثابة إعادة بناء لصفوفها مجرد تحليلات وأوهام لان حماس لاتتأثر إطلاقا بالمجريات التي تدور، وهذه الحركة أصبحت الآن تياراًَ واسعاً من الشعب الفلسطيني ومتصاعدة وتثبت بفعاليتها بكل الميادين، وحماس غير مختفية وهي موجودة بحضور واسع وتثبت فعاليتها وقوة وجودها، ويؤكد شعبنا التفافه الكامل حولها..
واعتبر هنية ما شهدته مناطق متعددة في قطاع غزة بأنه يكشف حجم وعمق المأزق الإسرائيلي في الموضوع الأمني والسياسي، مشيرا إلى أن الكل يشاهد ويطالع استطلاعات الرأي بتدهور شعبية شارون فهو لم يحقق الأمن أو غيره.. وقال هنية:إن الهجمة الاسرائيلية الأخيرة تأتي في سياق حملة مسعورة على شعبنا لتركيعه والى كسر إرادته وإنهاء انتفاضته ومقاومته لكنها سياسة أثبتت فشلها وأي توغلات أو اجتياحات شعبنا سيدافع عن نفسه ضدها.. وانتقد هنية وثيقة جنيف معتبرا إياها امتداد لمنهجية أوسلو، هذه المنهجية التي رفضناها والتي أوصلت شعبنا لما وصل إليه من إعادة للاحتلال وتحكم في كل شيء بالأرض الفلسطينية، قائلا : وثيقة جنيف تضر بثوابت المنطق الفلسطيني خاصة في الإطار المرحلي مثل القدس واللاجئين والحدود، نحن في حركة حماس رفضنا هذه الوثيقة في بيان رسمي وطالبنا بضرورة التراجع عنها.. وأكد هنية أن الجميع في الحركة متخذ الحيطة والحذر خاصة بعد عودة سياسة الاغتيالات في صفوف المناضلين الفلسطينيين، وقال: إننا نتخذ أقصى درجات الحذر ولكن الأعمار دائما بيد الله..
هذا وتابعت وسائل الإعلام الاسرائيلية باهتمام كبير الأخبار التي تحدثت عن قرب عقد لقاء بين قريع وقيادات في حركة حماس..
وتقول مصادر فلسطينية: إن لقاء قريع مع قادة حماس سيتمحور حول إمكانية التوصل إلى هدنة جديدة، وذلك بعد اجتماعات عقدها قريع، الأسبوع الماضي مع مسؤولين في القاهرة.
وكان الدكتور محمود الزهار أحد قادة حماس الذي تعرض لمحاولة اغتيال قبل أكثر من شهر نفى مؤخرا في هذا السياق التقارير التي تحدثت عن موافقة حماس مبدئيًا على اقتراح مصري جديد يدعو لوقف إطلاق النار..
وقال الزهار: يجب على الفلسطينيين أن يستخلصوا العبر من الهدنة السابقة التي انهارت بسبب الخروقات الإسرائيلية لها..

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved