Tuesday 28th october,2003 11352العدد الثلاثاء 2 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

قريع يأمل في حكومة تضم جميع القوى ويشيد بموقف حركة حماس قريع يأمل في حكومة تضم جميع القوى ويشيد بموقف حركة حماس

  * رام الله أ ش أ:
قال أحمد قريع «أبو علاء» رئيس الوزراء الفلسطيني إنه حتى الآن لم يكلف من الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بتشكيل حكومة موسعة، مؤكداً أنه سيلتزم بأي قرارات تصدر عن الرئيس عرفات والقيادة الفلسطينية.
وأضاف قريع «في تصريحات للصحفيين في رام الله مساء الأحد» أنه بنهاية شهر التجربة لا بد من تشكيل حكومة جديدة مستقرة ونأمل ان تضم جميع القوى الراغبة في المشاركة بها وان يكون فيها تمثيل جيد وتوفر متطلبات ذلك حتى نستطيع ان نعمل سوية للخروج من هذا المطب الخطير الذى نواجهه.
وأشاد بتصريحات لعبد العزيز الرنتيسي أحد قياديي حماس الذي قال انه حين نتفق فإننا سندعم الحكومة سواء شاركنا بها أم لم نشارك قائلاً «إن هذه هي المسؤولية الفلسطينية وهذا الحديث المسؤول المدرك لطبيعة المرحلة ويتشبث بحقوقنا».
وأوضح قريع أن حركة حماس ليست حركة مغلقة بل هي حركة تعيش الواقع والظرف السياسي والواقع الأمني والاجتماعي والاقتصادي لشعبنا وهي من حركات الشعب الفلسطيني المهمة وبالتالي نتعامل معها بكل مسؤولية مرحباً بانضمام حماس وجميع القوى للحكومة الفلسطينية.
وفيما يتعلق بالتوصل إلى هدنة قال رئيس الوزراء الفلسطيني ان أحد بنود خارطة الطريق انه على الجانب الفلسطيني ان يوقف جميع أشكال العنف والبند الذي يلي ذلك مباشرة يقول ان على الجانب الاسرائيلي ان يوقف جميع أشكال العنف.. موضحاً ان الاجتياحات والقتل والتدمير الاسرائيلي في مختلف محافظات فلسطين يجب ان تتوقف وإذا حلّت هذه المسألة فأعتقد ان الأمور يمكن ان يحدث فيها بعض التقدم.
وحول التهديدات الاسرائيلية المستمرة للرئيس ياسر عرفات قال رئيس الوزراء الفلسطيني انه مع الأسف ما زالت الحكومة الاسرائيلية تتعامل بهذا المنطق وما زال هناك إصرار من الإدارة الامريكية والتعامل مع بعض القضايا الأساسية على هذا الأساس فهذه قضية نحن لا نقبلها ولا نتعامل على أساسها.
وقال إن قضية حرية حركة الرئيس عرفات ورفع الحصار عن مقره وحقه في قيادة شعبه هي نقطة أساسية على أجندتنا لن نتوقف عن طرحها وعلى العكس ستكون من القضايا الهامة لأن أبو عمار علاوة على انه رئيس منتخب فهو رمز لاستقلالنا واستقلال شعبنا ورمز لنضالنا وأنا أعتز ان أعيدها بكل اعتزاز وتقدير ولا نقبل ان يمس هذا الرمز.
ودعا رئيس الوزراء الفلسطيني العالم أجمع واللجنة الرباعية والأمم المتحدة للمساعدة في تهيئة الأجواء لإجراء الانتخابات فلسطينية في يونيو القادم بما يتطلب من رفع الحواجز من جميع المدن والقرى والبلدات في الضفة الغربية وقطاع غزة لانتخابات عامة رئاسية وتشريعية.. معرباً عن أمله في التمكن من إجراء الانتخابات البلدية قبلها أو بعدها.ووصف أحمد قريع «أبوعلاء» جدار الفصل العنصري الذي تبنيه اسرائيل بأنه يشكل ابشع انتهاك عرفه التاريخ.. مؤكداً ان الاستيطان والتوسع الاستيطاني الذي يجري في ظل العدوان الاسرائيلي المستمر وعملية عزل القدس تجعل أية إمكانية للحديث عن دولة لا معنى له كما تجعل السلام بلا معنى وبلا مضمون.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved