Tuesday 28th october,2003 11352العدد الثلاثاء 2 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

استراتيجية النقل في مدينة الرياض (12 - 12) استراتيجية النقل في مدينة الرياض (12 - 12)
تقوم الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بمراجعة التأثيرات الرئيسية للتطوير على النقل العام
تعزز نتائج عمل نموذج الطلب الحاجة إلى وضع وتنفيذ استراتيجية نقل متكاملة لتجنب الازدحام الشديد لحركة المرور بمنطقة وسط المدينة

  متابعة: تركي إبراهيم الماضي - عبدالله هزاع العتيبي
إركاب فعال
إن من بين الدوافع الرئيسية لهذه الهيكلية من كثافة التطوير الخاصة المساعدة في التوفير الفعال للنقل العام.
كذلك تمت الإشارة إلى مراكز رئيسية بالمناطق على امتداد محاور النشاط وقد يتم تجميع تلك المراكز حول محطات ترانزيت بسبب ارتفاع إمكانية الوصول إليها كما انها تمثل من ناحية النقل تركيزات عالية لنهايات الرحلات.
ومن المتوقع ان يحقق مثل هذا النظام حجم اركاب فعال نظراً لأن العديد من الناس سيكون بإمكانهم المشي أو استخدام الرحلات القصيرة وخدمات الحافلات إليها إضافة لذلك من المتوقع أيضاً ان تشجع التطوير المختلط العالي الكثافة الذي يميز شريط التطوير على رحلات سيارات أقصر مسافة وأقل عدداً.
ولتحقيق هذه الغايات يجب ان تكون هناك هيئة مخصصة للنقل العام بمدينة الرياض وسيحتاج النقل العام الفعال أيضاً إلى التنسيق بين كافة جهات النقل العاملة بمدينة الرياض.
تطوير فوري
وفي ضوء ما تقدم وبالنظر إلى العمل السابق الذي تم حول قضايا النقل العام ستكون العناصر الأساسية لاستراتيجية النقل العام كما يلي: تطوير وتنفيذ مخطط تنفيذي فوري يتضمن هذا المخطط اقتراح وتنفيذ برنامج تحسينات فورية على نظام النقل العام بما في ذلك تشييد مشروع نقل عام محدد وسوف يحتاج ذلك إلى إجراء مزيد من التحليلات للخدمات وخصائص حجم الاركاب الحالي وتحديد التحسينات الفورية علاوة على البدء بالتخطيط الطويل الأجل.
أما الاستجابة من ناحية الطلب الفعلي على تلك التحسينات فسوف توفر معلومات مهمة حول الإمكانيات لنظام نقل عام كبير الحجم بالمدينة على المدى الطويل.
قيادة قوية
وتشكيل هيئة نقل عام بمدينة الرياض سوف تضمن هذه الجهة المخصصة للنقل العام والتي ستعمل تحت إشراف وزارة النقل وجود قيادة قوية لها القدرة على إدارة عملية تطوير نظام نقل عام محسن بدرجة عالية بمدينة الرياض بصورة فعالة.
وقد يكون من بين مسؤولياتها الرئيسية تخطيط وتنفيذ نظام نقل عام عالي الجودة لتحسين الحركة بوجه عام وخدمة شرائح من السكان ذات طلب على النقل المتخصص مثل الطلاب والموظفين والمرضى وكبار السن.. الخ.. وسوف يشمل هذا أيضا خدمة الأحياء السكنية التي تكون بها مستويات امتلاك السيارات منخفضة، وينظر إلى تلك الخدمات على انها خدمات اجتماعية ولن يكون لاعتبارات التكلفة/ الايرادات العامل الحاسم في توفيرها.
تكامل الخدمات
وسيكون التكامل بين مختلف خدمات النقل ووسائل النقل الأخرى أحد المهام المهمة للهيئة المقترحة وذلك من أجل نظام وسائل النقل المتعددة والذي يمكن ان يتم بموجبه الانتقال بين مختلف وسائل النقل بأقل قدر من الازعاج.
ومن النواحي المهمة لهذه السياسة حماية الأرض من أجل التطوير المحتمل لمراكز النقل التي تخدم كتقاطعات ونقاط تحويل لمختلف وسائل النقل المتعددة ومن الممكن ان تصمم تلك المراكز لتخفيض مدة التحول بين وسائل النقل بالإضافة إلى تحقيق النواحي السلبية الأخرى للرحلات التي تستخدم فيها وسائل النقل المتعددة.
كما سيتم تزويدها بمرافق خاصة يتم عندها ايقاف السيارة الخاصة وركوب وسيلة نقل أخرى، على سبيل المثال..
فعالية التكلفة
إدارة العمليات التي تحقق فعالية التكلفة عن طريق مشاركة القطاع الخاص وسيكون هذا هدفاً أساسياً للهيئة المذكورة وسيتم انسجاما مع هذا الهدف تشجيع القطاع الخاص على التنافس على تقديم الخدمات بشرط تحقيق مستويات جيدة النوعية، يتم فرض تطبيقها عن طريق التنظيم والمراقبة المتأنية يتصور إقامة مشروعات نقل عام ذات حجم اركاب عالٍ بوسط مركز النشاط بالمناطق الشمالية الغربية والشمالية الشرقية والمناطق الجنوبية الجديدة، ومن الضروري بالنسبة لتنفيذ مشروعات الطرق هذه، بشكل يحقق فعالية التكلفة حماية احرام تلك الطرق من مشروعات التطوير الأخرى في مرحلة مبكرة.
تكنولوجيا المستقبل
سوف يحدد تنفيذ دراسة تخطيط النقل احتياجات وأولويات النقل العام في المستقبل وباستخدام توقعات النمو التي وضعها فريق مشروع المخطط الاستراتيجي والذي تقوم عليه الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وتحليل شامل لحجم الاركاب المحتمل كمدخلات رئيسية وستقدم هذه الدراسة الأساس الفني تحديداً لنوع التقنية التي ستلزم لتلبية احتياجات النقل في المستقبل.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved