Monday 27th october,2003 11351العدد الأثنين 1 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أسئلة وأجوبة أسئلة وأجوبة

س1: أنا شاب في العشرين من عمري يتواجد حب الشباب وآثار قديمة وندبات بشكل كبير في وجهي وقد بذلت الكثير من أجل إزالته ولكن بلا جدوى فما هو العلاج المناسب؟
ج1: هناك طرق مختلفة ولابد أولاً من علاج حبوب الشباب الملتهبة لمنع حصول الندوب وبعد ذلك يمكن علاج الآثار القديمة وطرق العلاج تختلف حسب نوع هذه الآثار وشدتها وبالتالي تختلف كلفة العلاج تبعاً للنوع. وقد يستخدم الليزر لذلك.
***
س2: شعري خفيف ويتساقط مع أنني عندما كنت صغيرة وكان شعري جميلاً أما الآن شعري ينمو ببطء وأصبح خشن نوعاً ما. أريد أن أعرف ماذا أفعل فيه ونسيت أن أقول أيضاً أن شعري مقصف فأرجو أن تساعدوني ولكم جزيل الشكر؟
ج2: أسباب تساقط الشعر منها ما يتعلق بصحة الإنسان عموماً فإذا كانت لديك أمراض معينة (أمراض غدد - فقر دم...) فيجب علاجها.
* إذا كانت الفروة نفسها مصابة 0قشور - حكة- التهاب) أيضاً تسبب التساقط ويجب علاجها.
* النصائح العامة:
1- التغذية الشاملة المتوازنة.
2- عدم إرهاق الشعر بالسيشوار- الصبغات- المثبتات....
***
س3: زوجتي كانت حاملاً بتوأم (ولدين) وأصابتها حكة قوية في أجزاء متفرقة في جسمها قبل الولادة بأربع أيام تقريباً وأصبحت لا تحب الجلوس إلا تحت المكيف من أجل الحصول على الهواء البارد وانتشر في أنحاء جسمها علامات بنية اللون تشبه الوشم تقريباً وبعد الولادة ذهبنا إلى طبيب جلدية في مدينة جدة وأعطاها صابونة وكريم وبعدها بدأت تخف ولكن آثارها مازالت موجودة والآن نلاحظ الحكة بدأت تعود فما الحل؟
ج3: بالنسبة للحكة التي تصيب الحوامل منها ما يرتبط بالحمل ومنها ليس له علاقة.
والأسباب عديدة ولا يمكن وصف العلاج بدون معرفة السبب. أما الآثار البنية التالية للحك تتراجع مع الوقت أو بكريمات مبيضة.
***
س4: نتيجة استخدامي مواد تحتوي على نسبة كحول وملامستها لأصابع يدي منذ سنوات أصيبت أصابعي بتشققات وجروح ولم تفلح أي دهانات في علاجها وأصبحت أصابعي تعاني من الحساسية للمواد التي بها كحول؟
ج4: ما تصفه هو أكزيما التماس التي تظهر مع كل تماس مع الكحول أو مواد تحتوي الكحول كالعطور وبعض الأدوية.
العلاج الأساسي: تجنب التماس مع الكحول (الوقاية).
العلاج الآن: يفيد في كل هجمة من الأكزيما مثل الكورتيزونات الموضعية وغيرها وذلك يمنع عودتها إذا تعرضت ثانية للكحول ويفضل استخدام هذا العلاج تحت الإشراف الطبي.
***
س5: إنني أتساءل إذا كان من الممكن حقن وجهي بمادة تعمل على ملئ منطقة الخدود لأنني أعمل ريجيم فيكون جسمي متناسقاً ولكن وجهي نحيف وهذا يسبب لي الإزعاج.
ج5: نعم يمكن إجراء حقن لمواد (مالئة) لدعم منطقة الخدود وخاصة بعد الوصول للوزن المطلوب ويجب معرفة أن هناك عدة أنواع من هذه المواد وفي مجملها إنها وقتية لمدة عدة أشهر كما يوجد أنواع أخرى لمدة عدة سنين.
***
س6: أحببت أن أسأل عن الحبوب التي تطلع بعد حلاقة الذقن ما هو علاجها؟ وهل لها آثار (لاتزول)؟
ج6: بالنسبة للوقاية: الأفضل ترك الذقن بطول 1مم إذا أمكن باستخدام أجهزة الحلاقة وإذا كانت الحلاقة ضرورية. فيجب ترطيب الذقن بالماء لعدة دقائق قبل البدء بالحلاقة والحلاقة بنفس اتجاه الشعر، تبديل الشفرات بشكل متكرر وعدم الشد (الحلاقة عدة مرات لنفس المكان) وفي بعض الأحوال ينبت الشعر بشكل عكسي مما يؤدي إلى ظهور هذه الحبوب خاصة في منطقة الرقبة العليا ويمكن استخدام الليزر لعلاجها بنجاح.
***
س7: أعاني من تساقط الشعر وذهبت للطبيب من سنتين وأعطاني مينوكسوديل 2% وقطعته بعد 6 أشهر والآن رجعت واستخدمت مينوكسوديل 5% ومنذ أكثر من شهر ونصف وأنا استخدمه ولم ألاحظ تحسنا كبيرا والشعر حتى الآن يتساقط ولكن بكميات أقل وأخاف أن شعري لم يتجاوب معه، أريد أن أعرف ما هي المدة التي أستطيع معرفة هل سأتجاوب مع هذا الدواء مع العلم أن عند استعماله منذ سنتين تجاوب شعري مع الدواء ونما بشكل جيد فكم من المدة يلزم لكي أتأكد من استفادتي منه شاكراً لكم اهتمامكم بنا.
ج7: يحتاج التحسن لكي يظهر حوالي 4-6 أشهر عادة ولكن مدة الاستخدام أطول من هذا وقد تضطر لاستخدام العلاج بشكل دائم إذا كان من النوع الذكوري الوراثي. ومن المعروف أن لدى توقفك عن هذا العلاج يعود التساقط.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved