Monday 27th october,2003 11351العدد الأثنين 1 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مساعد مدير عام التعاونية للتأمين لـ « الجزيرة »: مساعد مدير عام التعاونية للتأمين لـ « الجزيرة »:
الحصول على وثيقة الرخصة لتجنب مخالفة النظام أوجد إشكالية في فهم مقاصد التأمين

* الرياض - فهد الديدب:
ساهم تطبيق نظام التأمين على الرخصة في انتعاش سوق التأمين في المملكة وزيادة الطلب على خدمات التأمين مما أدى الى ارتفاع كبير في عمليات شركات التأمين وظهور منافسة قوية بين شركات التأمين في المملكة.«الجزيرة» التقت بالأستاذ علي السبيهين مساعد المدير العام للتسويق والمبيعات في الشركة التعاونية للتأمين الذي تحدث عن الخدمات التي تقدمها الشركة لعملائها مؤكداً ان تطبيق نظام تأمين الرخصة ساهم في زيادة الطلب على خدمة التأمين ولم يساهم في زيادة الوعي التأميني فالى نص الحوار:
* يقال ان الشركة على وشك أن تعيد النظر في الأسعار المطروحة وتخفيض التأمين على الرخصة ما صحة ذلك؟
- الأسعار التي تبيع بها التعاونية للتأمين وثائق تأمين الرخصة وضعت بعد دراسة عميقة وخبرة تمتد لسنوات طويلة في ممارسة هذا النوع من التأمين، وهي مكافئة للخطر وتستطيع بالكاد أن تغطي التعويضات الضخمة التي ترد للشركة يومياً. من جهة أخرى فإن الشركة ترتكز في منافستها على الخدمة والمصداقية والالتزام ولا تعتمد على السعر كأساس للمنافسة كي لا تتهدد مصداقيتها وتتزعزع ثقة عملائها.
* كم عدد مكاتب الشركة بالاجمال وهل هناك نية لزيادة عدد المكاتب؟
- تمتلك التعاونية للتأمين 22 فرعاً ومكتباً منتشرة في مدن الرياض وجدة والدمام ومكة والمدينة المنورة وتبوك وخميس مشيط وينبع وبريدة والخرج والجبيل والاحساء والهفوف والخبر والقطيف والظهران، تخدم هذه المكاتب عملاء الشركة في تلك المدن والمناطق المجاورة لها، وتتم اضافة مكاتب جديدة كلما دعت الحاجة لذلك. ويوجد أكثر من 75 منفذ بيع في أقسام وادارات المرور بمختلف المناطق لخدمة المراجعين. والشركة متعاقدة أيضا مع البنك الأهلي التجاري وشركة الراجحي المصرفية للاستثمار لبيع تأمين الرخصة لعملائهما ومراجعيهما عن طريق فروعهما المنتشرة في كافة أنحاء المملكة وعبر أجهزة الصراف الآلي. اضافة الى ذلك ترتبط التعاونية للتأمين باتفاقيات مع الوكلاء والسماسرة لتقديم خدمات التأمين خاصة في الأماكن التي لا توجد فيها مكاتب الشركة. علاوة على ذلك فإن التعاونية للتأمين أعدت نظاماً آلياً يسمح باصدار تأمين الرخصة عن طريق الهاتف المجاني رقم 8001249990 الذي يعمل على مدار الساعة لخدمة العملاء في جميع مناطق المملكة.
* أرجو تسليط الضوء على الفرق بين التأمين الشامل والتأمين على الرخصة؟
- تأمين الرخصة يعوض بشكل أساسي عن المسؤوليات التي تترتب على سائق السيارة إذا تسبب في حادث داخل المملكة العربية السعودية فقط وأدى الى وفاة الغير أو اصابته أو تلف ممتلكاته لكنه لا يعوض عن تلف السيارة التي يقودها السائق أوأية اصابات تقع للسائق نفسه. إذن المستفيد المباشر من التعويض هو الطرف الثالث، وتقتصر استفادة السائق من التأمين على تحمل شركة التأمين أية التزامات تقع عليه من جراء الحادث الذي تسبب فيه. نظير ذلك يدفع السائق مبلغا مقطوعا محددا سلفا من قبل شركة التأمين يختلف باختلاف نوع الرخصة وعمر السائق وهو عادة أقل من قسط التأمين على السيارة.
أما التأمين الشامل على السيارات فبالاضافة الى تغطيته المسؤوليات المدرجة ضمن تأمين الرخصة، فإنه يغطي أيضا التلفيات التي تتعرض لها السيارة المؤمن عليها «التي يقودها السائق» سواء بسبب حادث طريق، أو سرقة أو حريق أو أي خطر من الأخطار الطبيعية. كما يدفع أيضا تعويضا عن مصاريف العلاج الطارئ نتيجة الحادث. ويمكن توسعة تغطية تأمين السيارات لتشمل الحوادث التي تقع خارج حدود المملكة العربية السعودية والاصابات الجسدية التي يتعرض لها سائق السيارة المؤمن عليها والركاب الذين معه وكذلك المصاريف الطبية والاصلاح لدى الوكالة وتوفير سيارة بديلة وغيرها من المزايا التي تختلف من وثيقة لأخرى. ويتحدد قسط التأمين على السيارة بنسبة مئوية من القيمة الشرائية للسيارة تدفع مرة واحدة في السنة عند صدور وثيقة التأمين علاوة على تكلفة التغطيات الاضافية. وتتحدد تلك النسبة وفقا لعدة عوامل أهمها نوع السيارة والموديل وسنة الصنع واستخدام السيارة وعمر السائق وخبرته والتغطيات الاضافية التي يرغب طالب التأمين في اضافتها الى جانب التغطية الأساسية.
* ما أهم التسهيلات التي توفرها التعاونية للتأمين للمؤمن عليه بعد وقوع الحوادث لا قدر الله؟
- نحن ندرك ان الحوادث التي تترتب عليها مطالبات التعويض أو الاصلاح هي المحك الرئيسي لمصداقية شركة التأمين، كما أنها اللحظة التي يستشعر فيها العميل الفائدة الحقيقية للتأمين، لذلك تقدم التعاونية للتأمين تسهيلات كثيرة لخدمة العملاء عند وقوع الحوادث. منها على سبيل المثال الهاتف المجاني الذي يعمل على مدار الساعة لتقديم المساعدة الضرورية التي يحتاجها عملاء الشركات عند وقوع الحادث. وتسلم الشركة لعملائها عند صدور وثيقة التأمين بيانا بقواعد واجراءات المطالبات تحدد بدقة جميع الخطوات التي يجب اتباعها عند وقوع حادث مروري. كما ان فروع ومكاتب الشركة التي أشرنا اليها توفر خدمة سريعة وحيوية للمراجعين وتستقبل طلبات التعويض حتى في أيام العطلات. وتتعاقد الشركة مع شبكة كبيرة من ورش الاصلاح لخدمة السيارات المتضررة في الحوادث. كما ان للشركة 12 مكتباً في ادارات المرور لاستقبال طلبات التعويض من العملاء المتضررة سياراتهم في الحوادث. ويعمل بالشركة فريق من المعاينين المؤهلين لمعاينة السيارات المتضررة وتقديم الخدمة السريعة للعملاء في تلك المواقف. فضلا عن ذلك فإن الشركة تقدم أيضا خدمة متابعة مستندات التعويضات لدى ادارات المرور والجهات المعنية بما فيها مباشرة اصدار تقرير المرور وإذن الاصلاح لضمان سرعة صرف التعويض.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved