Monday 27th october,2003 11351العدد الأثنين 1 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

برامج جديدة ومنوعة لرمضان في إذاعة البرنامج الثاني برامج جديدة ومنوعة لرمضان في إذاعة البرنامج الثاني

* كتبت - أمل القحطاني:
بدأت إذاعة البرنامج الثاني في جدة مع بداية شهر رمضان المبارك ببث برامجها الخاصة بهذا الشهر الكريم ومن أبرز هذه البرامج:
«برنامج مدرسة الصوم» وهو برنامج يومي مدته 10 دقائق.. يتضمن أحاديث دينية تتناول موضوعات مختلفة عن شهر رمضان مثل ليلة ثبوت الرؤية وغزوة بدر وليلة القدر وفضل العشر الأواخر وزكاة الفطر.. وسماحة الإسلام والوسطية ومحاربة الغلو والتطرف.
ويعد البرنامج ويقدمه الدكتور حسن الغزالي والأستاذ موفق كدسه والدكتور نزار الحمداني.. ويشاركهم صلاح كلكتاوي.. ويخرجه مشعل الشعلان.
كذلك برنامج «سهرة رمضانية» وهو برنامج إعلامي مدته 45 دقيقة ويستضيف البرنامج أحد نجوم المجتمع المعروفين في مجالات الثقافة والأدب والفكر والفن إلى جانب بعض المسؤولين والتحاور معهم حول موضوعات عدة لها علاقة بشهر رمضان المبارك.. وموضوعات متنوعة.. وتناوب على إعداده وتقديمه أحمد حريري وفاروق كابلي وسلامة الزيد وفريد مخلص ونجوى مؤمنة وخالد جاد، ويخرجه عبدالله منشي وغازي شطا.
وبرنامج «ليالي رمضان» وهو برنامج يومي مباشر يشتمل على مسابقة يومية يشارك فيها جمهور المستمعين من داخل المملكة وخارجها ويتم رصد خمس جوائز يومية وقيمة كل جائزة 300 ريال مقدمة من وزارة الثقافة والإعلام.. ويشمل البرنامج تغطية حية للأنشطة الرمضانية في مختلف مناطق المملكة والأنشطة الخيرية والاجتماعية والثقافية وذلك من خلال الأخبار واللقاءات الحية والمتابعات الميدانية التي يقوم بها مراسلو البرنامج.
كذلك برنامج «متابعات ميدانية» على الهواء وهو زاوية لبرنامج ليالي رمضان تتضمن إجراء لقاءات حية من مواقع المناسبات والأنشطة الرمضانية.
وبرنامج «لقاءات المناطق» وهو أيضاً زاوية لبرنامج ليالي رمضان يتضمن لقاءات حية من مختلف مناطق المملكة حول الأنشطة الرمضانية في مناطقهم يجريها مراسل الإذاعة.
وبرنامج «لقاء على الهواء» وهو عبارة عن لقاءات رمضانية متنوعة مع القائمين على الأنشطة الخيرية والثقافية والاجتماعية والمسؤولين في الأجهزة الحكومية لتعريف المستمعين بهذه الأنشطة الرمضانية ومواكبتها في حينه.
ويعد ويقدم «لقاء على الهواء» كل من الفنان عبدالستار صبيحي ونجوى مؤمنة ومحمد الراعي وعبدالرحمن القبيسي وإيمان عامر وزكية سندي.
وبرنامج «رمضانيات» وهو برنامج تمثيلي يومي يصاغ في قالب تمثيلي كوميدي لأبرز المظاهر الرمضانية والعلاقات الأسرية في رمضان وهو من إعداد خالد زارع.. وتمثيل مجموعة من الممثلين والممثلات وإخراج علي بخيت.
كما سيذاع البرنامج التمثيلي «مواقف رمضانية» الذي يعده محمد رجب وعبدالستار صبيحي.. ويقوم بالتمثيل مجموعة ممثلين وممثلات ويتضمن هذا البرنامج فكرة حث الصائمين على التمسك بالآداب الاجتماعية لهذا الشهر الكريم في قالب تمثيلي.. ويخرج «مواقف رمضانية» محمد صالح مدني.
كذلك برنامج «مع الناس في رمضان» ويستضيف البرنامج مجموعة مختلفة من شرائح المجتمع للتعرف عليهم وللحديث عن الشهر الكريم وما يتميز به من عادات ونشاطات مميزة وتكون اللقاءات مباشرة مع الضيوف في المراكز التجارية أو أماكن العمل.
وهو من إعداد وتقديم نازك الإمام وعبدالرحمن الرويس وفيصل القحطاني وخديجة السيد وأحمد أبو عزة.. ومن إخرج صالح مدني.
وبرنامج «ذكريات رمضانية» وهو برنامج ثقافي مدته 10 دقائق يذاع يومياً.. ويستضيف شخصيات مختلفة من كبار السن للحديث عن ذكرياتهم الرمضانية.. يخرج البرنامج غازي شطا.
وبرنامج «برجك يا حمام» وهو برنامج تمثيلي مدته 10 دقائق.. يعده يحيى باجنيد ويقوم بالتمثيل مجموعة من الممثلين والممثلات، وفكرة البرنامج معايشة لحياة أكثر من أسرة في الحي القديم تؤكد على صلاتها التي تمثل طموحات وآمالاً إنسانية في قالب كوميدي يقوم على مصالح متباينة ومتشابكة تلتقي في النهاية على مصلحة عامة تقتضيها ظروف البيت الكبير، ويخرج «برجك يا حمام» حسين دغريري.
وبرنامج «تقاليد رمضانية في الديار الإسلامية» وهو برنامج يومي يلقي الضوء على عادات وتقاليد الشعوب العربية والإسلامية من خلال نص مكتوب، على أن يتضمن البرنامج إجراء لقاءات مع شخصيات من هذه الدول.. وهو من إعداد: اعتدال عطيوي. وتقديم نازك الإمام..

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved