Monday 27th october,2003 11351العدد الأثنين 1 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وظائف ترشيحية!!! وظائف ترشيحية!!!
محمد أبو حمرا

نظام الترقية في الوظائف العامة نظام جيد، وحتماً كل تقعيد لا بد أن يكون له هفوات أو ما نسميها مداخل، أي أن تلك المداخل تشبه ثلمة الجدار التي يمكن أن يتجاوز منها من يريد، والموظفون بوجه عام أثر عنهم عبارتهم وهي قولهم «النظام مطاط» أي أنه يمتط مرحبا بمدخل زيد وينكمش عند مجيء عبيد!!
فالترقية من المرتبة العاشرة فما دون يشترط النظام لها شروطا أغلبها يحمي الموظف من الظلم الذي قد يقع عليه، وهو أنه قد جعل شرطاً على من يتم نقله من وزارة «أ» إلى وزارة «ب» ألا يكون هناك مستحق للترقية في الوزارة التي سينقل إليها، فإذا وجد مستحق فهو أولى منه.
لكن من المرتبة الحادية عشرة فما فوق انعدم ذلك الشرط، بسبب قولهم: انها وظائف عليا وانها ترشيحية!!!يعني باستطاعة زيد أن ينقل من وزارة «أ» إلى وزارة «ب» على وظيفة فيها ولو كان في «ب» مستحقون كثر، لأن الوظيفة ترشيحية ولها شرط اختيار الكفء الذي يرشحه المدير!!
وهذا المبدأ يكرس الفكر العامي الذي يقول: وجه تعرفه ولا وجه تنكره.يعني أن المرشح لابد أن يكون ممن له علاقة حميمة برئيس الجهاز أو يزكيه مزك حميم وثقة لصاحب القرار حتى يترشح على تلك الوظيفة، بغض النظر عن المستحقين الذين يمثلون سلسلة من الأولى إلى الحادية عشرة هناك، أي أن نقل زيد يستفيد منه هو فقط، بينما ترقية عبيد الذي أمضى زمانا في الجهاز يستفيد منه أحد عشر موظفاً لا واحد يتم نقله ترشيحاً.
ولعل مسمى ترشيحية قد أتى من كلمة الرشح، وهو ما يصيب الأنف وجهاز التنفس عند الإنسان، لأن من سيفوز بالترشيح لا بد أن تكون له مواصفات خاصة قد لا تتوفر على من هم في الجهاز.
اعتقد أن تلك المادة في نظام الخدمة المدنية تحتاج إلى إعادة نظر جدية وعاجلة، خاصة في زمن شحّت فيه الوظائف، وأصبح كل كما يقال يجر النار لقرصه لكي تنضجه، أما من لا أحد لديه ليجر النار لقرصه لانضاجه فسوف يبقى عجينا حتى يحال إلى التقاعد، بالرغم من قدرته وكفاءته.
وفي بلدان متقدمة إدارياً، تجد الموظف يخطط لما سيكون عليه بعد عشرين سنة، فيقول: سأكون في الدرجة الفلانية يومها، ويحدد ذلك باليوم والشهر والسنة، لأن النظام محدد ومقنن، ولكن بالعكس تجد في العالم الثالث ان زيداً في الرابعة عشرة وعبيداً ما زال في العاشرة لأن ترشيحية تصيب بعضهم بالرشح.أضع هذا الأمر أمام أنظار معالي وزير الخدمة المدنية الرجل المثقف والواعي عسى ان تلتفت الوزارة إلى تلك المسألة وتشترط شرطاً بألا ينقل أحد على وظيفة ترشيحية إذا كان هناك مستحقون لها من نفس الجهاز التي هي فيه، وهذا مطبق في المراتب من العاشرة فما دون، فلماذا لا يعمم على العليا أيضاً؟؟ ومثل تلك المادة ستحمي الموظفين وتقلل مما يحدث من حساسية ستطفو على السطح إذا استمر الحال هكذا.. والله المستعان،،

الرياض فاكس 2372911

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved