توطئة
ماهذا؟! قالها كل أحد لكل أحد.
قالها الرجل والمرأة والطفل بل وربما لقاها الجنين في الرحم من هول المصاب.
ما هذا؟!
قالها الانسان ذلك الكائن المستخلف في الأرض، كل الأرض بجبالها وسهولها وبحارها وأجوائها..
ماهذا؟!
أفزعت كل شيء؛ أفزعت حبات التراب، وذرات الفضاء، وأسماع الحيوان، ذلك الكائن المسكين القاطن في الأرض بكل ما فيها من أحداث.
ما هذا؟!
اشارة استفهام كبيرة تدور حولها أسئلة كثيرة من أفهام ومشارب متعددة تريد جواباً للسؤال وأني جواب؟!
- ماذا يجري لدى العديد من الأشخاص برجالهم ونسائهم في أفكارهم ورؤاهم ومعتقداتهم ومجتمعاتهم.
- خلق الله الأرض، وأوجد فيها كل ما يحتاج الانسان فلا يموت عطشان أوجوعان أو مرضان إلا أن يكون السبب هو الإنسان بأفعاله وتصرفاته وإدارته واستبداده وظلمه..
ومع ذلك ما هذا؟! ألعز كبير لم تكشف حقيقته إلى الآن؟!
أم اضطراب كبير في موازين الحق والباطل لدى الأفهام؟!
أم جنوح لهيجانات نفسية نتجت عن اختلال في المبادئ والتصور؟!
أم هجمة شرسة من العقول الباطنة تصحيحاً وتكفيراً لمسارات سابقة؟!
أم هجمة أخرى شرسة من عقول مبطنة للشر والفساد مظهرة للخير والصلاح؟!
هل يمكن أن نشاهد انساناً يغرق فتكف عن مساعدته؟
أو بيتاً يسقط فلا تتحرك تجاه أهله؟
أو شاة تثغو من الظمأ والجوع فلا تسقها أو تطعمها؟
أو عصفوراً مولوداً صغيراً سقط من عش الأمومة فلا تتحرك فيك مشاعر الرحمة؟
وإن شئت فقل - وإنك لمصدق - أو ريح عاتية تهب لتفرق القمح والذرة والأكل والشراب أو محملة بالغبار على بيوت من خيام في الصحاري والقفار أو جالبة للعصف والدمار فتقلع البذور بله قلع الأشجار أو طوفان من الماء يهلك الحرث والزرع وما بعد هما من الخيرات، أو نار مشتعلة حمراء تكبر فتكبر لتلتهم كل الهواء والنماء والحياة.
فأنت بذلك ستسعى إلى صد الأضرار أن تقع أو تقليلها أو ازالتها والتخفيف من آثارها، فإن لم تكن كذلك فما حكمك على نفسك وحكمي عليك إلا بأنك فاقد انسانية الانسان، بل إن الأمر يتعدى إلى أقل من درجة الحيوان لأن فئاتها تساعد بعضها بعضاً، وتعيش في محبة وأمان.
ألا ترى النمل والنحل والطير وكل نوع لمثله من الحيوان ألا ترى ما يحصل بينهم من رحمة وتعاون وتعاضد حتى ترى أم الحمل الصغير تدمع عيناها أن ترى ولدها مصاباً فلا تستطيع الحراك.
بل إن كل شيء في الحياة أفضل منك لأنك اخترت السلب والكف والإعراض وهذا لعمري قد يقود إلى تجريم الفعل والحكم بالجناية عن طريق التسبب غير المباشر كما يسميه الفقهاء فكيف لو كان فعلك هو ذات الإجرام.
فكل شيء في الحياة يفضلك كمثل البرتقال أو الأوراق في الأشجار أو الأحجار في الجبال الأباعد الباقية على أصل الخليقة فلم تخرجها يد الانسان.
وهذه أمثلة فالأولى - وهي كروية كالأرض بالنسبة للفضاء تحمي الكبيرة نواتها الصغيرة بداخلها، ألا ترى أنك حين تقشر البرتقال تجد ثمرة برتقال أخرى صغيرة داخلها فلم لا تظهر؟
لأنها لن تتحمل الخارج بكل مكوناته فحافظت أمها عليها وحمتها من الأخطار إلى أن يقطفها الإنسان - آه من ذلك الكائن الجبار - وهي بهذا لم تبتدع أو تنحرف في سلوكها أو طريقتها وإنما لأن الله اختار لها هذا الطريق في الوجود والحياة في هذا الكون فالتزمته لأنها ليس لها اختيار،
وهكذا الأوراق في الأشجار تنمو صغيراتها تحت دفء الكبار إلى أن تستقل بذاتها كما الأوراق لا تنمو بغير أغصان، وهكذا هي الحياة تعاون وسلام بل إن الأحجار وهل أقسى من الأحجار؟!
فيضرب بها الأمثال!!
نرى فيها مظاهر التعاون والتعاضد إذا ظلت بعيدة عن الانسان فتسير وفق ما قدره الخالق الخبير ذو الملكوت والجبروت والاحسان، وقد ضرب لنا الأمثال بأن الأحجار ألين من قلوب بعض الفساق والزنادقة والكفار لأنه قد يتفجر منها الأنهار أو يتشقق فيخرج منه الماء أو يهبط من خشية الجبار .وهل مثل هذه المنافع من هذه الأحجار إلا حرية بأن ترقى بها إلى درجة أفضل من بعض بني الإنسان وهذا ليس من عندي بل بنص القرآن.
|