Friday 24th october,2003 11348العدد الجمعة 28 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

محافظة بدر أرض الشهداء محافظة بدر أرض الشهداء
«الواسطة» من أقدم بلدات وادي الصفراء
حلقات أعدها عبيد الله معتوق الحازمي

  في حلقة اليوم نزور مركز الواسطة لنتعرف على أبرز معالمه التي من أهمها المجمع الخيري.
الواسطة
وبعد وصولنا إلى الواسطة قمنا بزيارة لرئيس مركز الإمارة الشيخ عطيان بن حضيض المحمدي حيث أجرى هذا اللقاء قبل وفاته بأيام.
التسمية
ويقول الشيخ عطيان المحمدي رحمه الله أطلقت التسمية بهذاالاسم لأنها تقع وسط قرى وهجر وادي الصفراء المعروف بهذا الاسم منذ مئات السنين نسبة لبعض التمورالصفراء الذي يشتهر به الوادي منذ أقدم العصور الماضية.
33 قرية وهجرة
يتبع مركز الواسطة التابع لمحافظة بدر 33 قرية وهجرة حيث نالت هذه القرى نصيبها من التطور والتقدم بفضل الله وما توليه حكومتنا الرشيدة.
ومن تلك القرى، قرية الحمراء والأثود العليا والأقصاب والترعه والجي والحنو والخرماء والدقيقة والشفية والصباخية والصبوخ والصرباني والصمد الأخضر والظمو والعطشان والعمور والمعيزلة والمويلح والتحير والواسطة والواضح وبئيرالغنم وبئير مسعد وخلص وخيف الحزامي وخيف أم ذيان ودغبج وطلعة الماك وعاصر وماروماء ومعذبة والملف والآب.
سوق الواسطة
ويوجد سوق الواسطة منذ أقدم العصور وله آلاف السنين وهو معروف قديما وخصص له يوم السبت حيث يأتي إليه من يريد الشراء أو البيع من جميع القرى والهجر وهو السوق الوحيد في وادي الصفراء الذي حافظ على وجوده حتى الآن.. وقد لاحظنا مؤخراً أن السوق لايأتي إليه الناس لانشغالهم يوم السبت في أعمالهم وأخذنا رأى الأهالي والأعيان وتم الاتفاق على أن يكون موعده يوم الخميس من كل أسبوع لأنه أنسب للجميع.. والآن عاد السوق لمكانته السابقة وكثر رواده من القرى والهجر والمراكز الأخرى.
وأكثر ما يتوفر في السوق العسل والسمن والأعلاف والمواشي والمنتوجات الزراعية والتمور بأنواعها..
السكان
ويبلغ عدد السكان في جميع الهجر والقرى التابعة لمركز إمارة الواسطة أكثر من (30) ألف نسمة تقريباً.
ويرتبط بمركز إمارة الواسطة أكثر من (11) شيخ قبيلة من مختلف القبائل القاطنة في قرى وهجر وادي الصفراء.
العيون
توجد عيون كثيرة بوادي الصفراء وقد اندثرت هذه العيون وكان أشهرها عين قرية الحمراء والخيف وأم أذيان وعيون كثيرة على امتداد وادي الصفراء وبعض العيون نلاحظ في جريانها عند نزول الأمطار والسيول وان كانت مجاريها قد اندثرت ويتم الآن الاعتماد على مكائن ضخ المياه من الآبار حيث توفر المياه في قرى وهجر وادي الصفراء وهي مياه عذبة معروفة مما جعل الزراعة تختلف عن مثيلاتها في المناطق الأخرى خاصة التمور التي عرفت بالجودة مثل الروثانة والربيعة والسكرية والعرجاء وغيرها من أنواع التمور.
الأودية
هناك عدة أودية ولكن أشهرها وادي طاشا وهو مأهول بالسكان وبه جميع الخدمات من مدارس وكهرباء وهاتف والخط المؤدي إليه مزفلت وكذلك يوجد وادي الآب الذي يكثر فيه النخيل ووادي شعب ووادي الشفية وبئير الغنم التي تتجمع في ملتقى واحد خاصة طاشا والآب في الخيف ثم تنحدر باتجاه وادي الصفراء وتمر بعدد من القرى مثل الحمراء والواسطة.
العادات والتقاليد
لايزال الأهالي يحافظون على العادات والتقاليد في المناسبات وحفلات الزواج والأعياد حيث يتبادل أهالي القرى والهجر الزيارات ويزاولون ألعابهم الشعبية في المناسبات مثل المزمار والزير وغيره من بقية الألعاب الشعبية الأخرى المعروفة.
ويقول الشيخ عطيان المحمد تمتاز القبائل في وداي الصفراء بأنه لا توجد عندهم مشاكل تشغل المواطنين والمسؤولين لأن بعض القبائل يقومون بحل المشاكل التي تحصل بالأسلوب المعروف بين القبائل بالاجتماع والصلح بين الأطراف في حالة وجود أي مشكلة أو نزاع لدى أفراد القبيلة لأن الهجر والقرى معروفة معالمها وحدودها المتعارف عليها بذلك لا تحدث منازعات إلا ما ندر وهي قليلة جداً .
الخدمات
يوجد بالواسطة عدد من الإدارات التي تقوم بتقديم الخدمات للأهالي في القرى والهجر وهو مركز إمارة الواسطة التابعة لمحافظة بدر ومكتب للشرطة والبريد والكهرباء وهناك العديد من المشروعات المستقبلية.
متحف الواسطة
استطاع المواطن عبدالله عتيق المحمادي أحد أهالي مركز الواسطة من إنشاء متحف للأدوات القديمة التي كان الآباء والأجداد يستخدمونها من آلاف السنين. ويحتوي المتحف على العديد من الأدوات الزراعية القديمة وغيرها.
المجمع الخيري
يوجد بمركز الواسطة مدينة خيرية متكاملة الجوانب تتلمس هموم المحتاجين والفقراء وأصحاب الحاجة وتتحسس ما يحتاجونه وتتفاعل مع مطالبه وتحاول جاهدة أن تحقق تطلعاتهم.. تقضي حاجة اليتيم والفقير في القرية والهجرة والحاضرة. هذا ما يتصف به المجمع الخيري أو كما يقال المستودع الخيري بمركز الواسطة.
وقد قامت «الجزيرة» بزيارة المجمع الخيري والتقت مدير المكتب التعاوني للجاليات والمجمع الخيري الشيخ غازي بن حميد الرويثي الذي أوضح أن المجمع الذي يحتوي على كل ما يحتاجه الفقراء والأيتام والأرامل جميع يخدم (40) قرية وتوجد بالمجمع جميع الخدمات من مواد غذائية وملابس وما يحتاجه الفقير من حقيبة مدرسية لأبنائه.. والأدوات الصحية الطبية للمعوقين والمرضى وحفر الآبار والقيام بمستلزماتها وبناء المساجد ووضع برادات المياه والقيام بمصليات العيد في القرى والهجر بوادي الصفراء وجميع المشاريع التي تخدم المجتمع.
ويقوم المجمع برعاية أكثر من ثلاثة آلاف أسرة من المحتاجين والأيتام والأرامل والفقراء حيث يوصل المواد الغذائية وما يحتاجونه إلى مواقع هؤلاء الأسر في القرى والهجر في أربعين قرية عن طريق مندوبين متعاونين مع المجمع يحتسبون المثوبة والأجر من الله تعالى.
محتويات المجمع
يضم المجمع مكتباً للدعوة والإرشاد ويقوم بتوعية الناس وارشادهم على الطريق والمنهج الصحيح الوارد في كتاب الله عز وجل وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم من خلال تنظيم الدروس والمحاضرات وتوزيع الأشرطة والكتيبات والمسابقات الثقافية النافعة والمخيمات الدعوية والدورات العلمية.. ويضم المجمع مدرسة تحفيظ القرآن الكريم التي يدرس في حلقاتها أكثر من (300) من نساء.
جامع أبو بكر الصديق
كما تم انشاء جامع أبو بكر الصديق بموقع المجمع ويوجد به حلقات تعليم البنين القرآن الكريم وعددها خمس حلقات ويبلغ الطلاب الدارسين 195 طالباً.
المركز التأهيلي
يوجد بالمجمع مركز لتأهيل المرأة والفتاة عن طريق تعلم الخياطة والحاسب الآلي حيث يوجد معمل للخياطة تتعلم من خلاله المرأة الخياطة وكذلك معمل للحاسب الآلي للجنسين البنين والبنات. كما أن هنالك عدة دورات تدريبية تقام بالمجمع لتأهيل الشباب واستثمار أوقاتهم بما يعود عليهم بالنفع.
التكلفة
تبلغ تكلفة مباني المجمع الخيري بالواسطة سبعة ملايين ريال وثلاثمائة وخمسين ريال حيث يضم المجمع مسجد أبوبكر ومدرسة لتحفيظ القرآن الكريم للنساء وقاعة كبيرة للمحاضرات ومكاتب إدارية ومستودعات كبيرة وجناح لثلاجات التبريد وبعض الساحات والحدائق وسط هذا المجمع.
كما يوجد بعض المباني للسكن عند الاحتياج لها سواء للمحاضرين القادمين من خارج المحافظة أو الوفود القادمة من خارج المنطقة.
كما يقوم المجمع بخدمة خمسمائة حاج سنوياً حيث يتكفل بتقديم الخدمات لهم في المشاعر المقدسة لآداء نسك الحج وهؤلاء من الفقراء والأيتام والأرامل يتم نقلهم من مواقعهم إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ثم العودة إلى أماكنهم.
كما يقوم المجمع خلال شهر رمضان بتوفير أفطار 750 أسرة يومياً وعلى مستوى الأفراد في المساجد والطرقات يقوم بإفطار حوالي 200 شخص يومياً.
علاج المرضى
يقوم المجمع الخيري بمساعدة بعض المرضى الذين لايستطيعون ذلك بشراء علاجهم وكل ما يحتاجون من مستلزمات طبية علاجية كما يتم مساعدة الشباب في الزواج ودفع بعض المبالغ المالية المستحقة أو شراء الأثاث لكي يكمل الشباب نصف دينهم بالزواج وحث هؤلاء الشباب على العمل في مختلف مناطق المحافظة.
ويقدم المجمع المساعدات لبعض الأسر في 140 حي وهجرة وقرية.
ويقوم المجمع الخيري بسقيا أكثر من (80) أسرة بالقرى والهجر عن طريق شاحنة للمياه تابعة للمجمع وبصفة دائمة على مدار العام.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved