Wednesday 22nd october,200311346العددالاربعاء 26 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المدار الأول المدار الأول
الشعر بين عقدين
الحميدي الحربي

وأنا أقرأ القصيدتين المنشورتين بجوار هذه الكلمة عادت بي الذاكرة الى ما قبل عقدين من الزمان وأنا في بداياتي الصحفية أبحث عن جديد الشعراء ولم يكن البحث مضنياً كاليوم فالجودة متوفرة والاجتماعيات قائمة بين الشعراء فهم إما في مجلس الأمير خالد بن يزيد أو الأمير سعود بن بندر - رحمه الله - أو غيرهما من الأمراء المهتمين بالشعر او حتى بعض الشعراء من غير الأمراء أمثال عبدالرحمن العطاوي وحمد الأسعدي.. وغازي بن دغيم.. وغيرهم ممن لا تخلو مجالسهم كل ليلة من الشعر وأهله حتى ان الزملاء في الخليج يحضرون هذه المجالس ليظفروا بجديد كبار الشعراء في المملكة.
وكان الشعر مزدهراً من حيث الكيف لأن المجالس هي المحك للشاعر.. ولأن المجاملة لم تستشر بين الصحفيين الشعبيين فالكل كان يبحث عن الأفضل لخدمة الشعر لا لخدمة الشعراء، كما يفعل الكثيرون اليوم واكاد أجزم ان آخر ازدهار للشعر الرائع كان بين عامي 1400هـ و1412هـ وما بعد ذلك كثر فيه الغث وقل السمين.
فاصلة
«ما قلته عن الشعر آنفاً يشمل حتى شعر الرد الذي انحدر منذ وفاة الشاعر المميز مطلق الثبيتي واعتزال الشاعر مشليويح المطيري وعزوف الشاعرين الكبيرين أحمد الناصر الشايع وصياف الحربي عن الاستمرار في ميدانه.. وبقي قلة من الكبار اضطروا الى مسايرة الركب لممارسة الهواية.
فاصلة أخرى
«ما زاد عن حده انقلب الى ضده!!»
آخر الكلام
للشاعر مرشد البذال رحمه الله:


ليت المحبة ما تغيّر سيرها
وإن الهوى يحجب عن النذل والديش
ونفتك من ناسٍ خطاهم دمرها
صاروا بها غزوٍ مديدٍ حواشيش

وعلى المحبة نلتقي.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved