Wednesday 22nd october,200311346العددالاربعاء 26 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

معلومة طبية معلومة طبية

كل ما تحتاج لمعرفته عن استئصال القرص القطني باستخدام مجهر جراحي
* ماذا يعني استئصال القرص القطني باستخدام المجهر؟
- استئصال القرص القطني عبارة عن عملية جراحية يتم فيها استخدام مجهر لمساعدة أخصائي الجراحة في تخليص العصب من الضغط الناتج عن انفتاق «أو انزلاق» القرص في منطقة أسفل الظهر.
* كيف يتم إجراء العملية؟
- يتم إجراء العملية تحت التخدير العام في غرفة العمليات، مع العلم بأنه يتم إجراؤها مثل أية عملية أخرى للقرص باستثناء أن استخدام المجهر «الذي يكبر موضع الجراحة عدة مرات» يمكن أخصائي الجراحة من العمل من خلال شق «لا يزيد طوله عن 3 - 4 سم» لاستئصال القرص بحد أدنى من الألم. ويتم في هذه العملية استئصال مقادير ضئيلة للغاية من العظم «إن وجد» مما يقلل الألم بعد العملية الجراحية بصورة ملحوظة.
* ما هي فوائد استئصال القرص القطني باستخدام المجهر؟
- بالنظر لتكبير موضع الجراحة «10 مرات أو أكثر» باستخدام المجهر، فإن التسليخ الجراحي للأنسجة يكون في الحدود الدنيا، وهذا يجعل فترة الإنعاش قصيرة للغاية، كما أن الألم بعد العملية يكون أقل بكثير مقارنة بالعمليات القياسية.
وبالإضافة إلى ذلك، تقل نسبة المضاعفات في هذا النوع من العمليات حسبما تفيد التقارير.
* ما هو طول المدة المتوقعة لبقاء المريض في المستشفى؟
- تتراوح مدة بقاء المريض في المستشفى من يومين إلى ثلاثة أيام تقريباً، مع العلم بأن بعض المرضى يحتاجون إلى فترة أقل للخروج من المستشفى.
* متى يبدأ المريض بالمشي؟
- يبدأ معظم المرضى الذين تجرى هذه العملية لهم بالمشي في نفس الليلة التي أجريت فيها العملية أو في صباح اليوم التالي. وسيقوم طبيب المريض في المستشفى بإعطائه تعليمات مفصلة حول ما يجب عليه القيام به.
* ما هو حجم الألم المتوقع بعد العملية؟
- من المتوقع أن يشعر المريض ببعض الألم في أول يوم أو يومين بعد العملية. ولذلك، سيقوم الطبيب بناء على طلب المريض وأثناء وجوده في المستشفى، بصرف أدوية مخففة للألم يمكن أن يأخذها «بشكل أقراص أو حقن».
* متى يسمح للمريض بالجلوس؟
- يبدأ المريض بالجلوس لفترات قصيرة بعد إجراء العملية بأربع وعشرين ساعة.
* متى سيراجع المريض الطبيب مرة أخرى بعد الخروج من المستشفى؟
- سيقوم الطبيب بفحص المريض يومياً أثناء وجوده في المستشفى. وسيطلب الطبيب من المريض مراجعته مرة أخرى في العيادة بعد إجراء العملية بعشرة أيام من أجل نزع الغرز، وفحص الجرح أيضاً. كما سيعطى المريض تعليمات حول كيفية إجراء تمارين رياضية أساسية للظهر.
* كيف يفترض أن يعتني المريض بالجرح بعد الخروج من المستشفى؟
- يمكن كشف الجرح بصورة كاملة بعد يومين إلى ثلاثة أيام من العملية الجراحية. ويسمح بأخذ دش بعد نفس المدة أيضاً، ولكن بدون فرك الجرح، مع العلم بأنه يمكن للمريض أن يضع ضمادة جافة في حالة رغبته بذلك ولكن بعد تنشيف منطقة الجرح بصورة مناسبة.
* ماذا يمكن للمريض أن يفعل خلال الفترة بين خروجه من المستشفى والمراجعة الأولى للعيادة بعد العملية «10 أيام»؟
- يمكن للمريض أن يمشي حول منزله لمدة 10 دقائق إلى 15 دقيقة، كما يسمح له بصعود الدرج خلال هذه المدة.
* متى يمكن للمريض أن يسبح؟
- يمكن للمريض أن يزاول السباحة بعد أسبوعين من إجراء العملية الجراحية.
* متى يمكن للمريض أن يسوق سيارته؟
- يمكن للمريض أن يسوق سيارته بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من إجراء العملية الجراحية.
* متى يمكن للمريض أن يعود للعمل؟
- يمكن القيام بالواجبات الخفيفة «أعمال مكتبية» بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من إجراء العملية الجراحية. ويمكن القيام بالواجبات الاعتيادية بعد مرور أربعة أسابيع على العملية. أما الأعمال اليدوية الثقيلة فيمكن البدء بها بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر.
* ماذا عن متابعة حالة المريض؟
- سوف يراجع المريض الطبيب في العيادة بعد إجراء العملية الجراحية بستة أسابيع، ثم بعد ثلاثة أشهر، ثم بعد ستة أشهر.
* ما هي النتائج التي تترتب على إجراء العملية الجراحية على المدى الطويل؟
- تكون نتائج استئصال القرص القطني باستخدام مجهر جراحي لتخفيف الضغط على العصب المنفتق جيدة جداً عادة «نسبة النجاح حوالي 90%».
ولكن يجب على المريض أن يتذكر أن هذه العملية أجريت لتخفيف الضغط على العصب وليس لعلاج الداء في القرص. إذ لا يوجد علاج سحري للداء في القرص، والذي أدى إلى فتق العصب. كما يجب أن يتذكر أنه يملك أكثر العناصر أهمية في المحافظة على الظهر في حالة جيدة، ومنع مزيد من النوبات ومعاودة الانفتاق. فمزاولة تمارين رياضية لمدة 15 دقيقة إلى 20 دقيقة في اليوم لتقوية عضلات البطن والظهر تعتبر أمراً مهماً إذا ما رغب المريض أن يظل خالياً من الألم بقية حياته.
وينبغي على المريض أن يتذكر:
أنه ينبغي أن لا يتردد في الاتصال بالطبيب أو أخصائي العلاج الطبيعي إذا ما كانت لديه أية أسئلة للحصول على الإرشادات الخاصة بالعناية بالظهر.

الدكتور غسان خوري
استشاري جراحة العظام

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved