Wednesday 22nd october,200311346العددالاربعاء 26 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مداخلة حول مهلة ملاك المدارس الأهلية مداخلة حول مهلة ملاك المدارس الأهلية

سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة «عزيزتي الجزيرة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته واسعد الله اوقاتكم بكل خير دائماً وبعد
قرأت في عدد الجزيرة 11322 ليوم الاربعاء 12-8-1424هـ موضوعاً «خبراً» مهماً تحت عنوان «التربية تمهل ملاك المدارس 8 سنوات للانتقال لمبنى مدرسي خاص» الرياض- صالح العيد.
وقد ورد في الخبر نقلاً عن سعادة وكيل الوزارة للتعليم الدكتور خالد العواد الآتي:
1- نسبة المدارس الأهلية المستأجرة لا تتعدى حالياً 8% من مجموع المدارس الأهلية.
2- اوجدت الوزارة خطة زمنية لمتابعة التخلص من مباني المدارس الأهلية المستأجرة خلال فترة كافية تساعد ملاك المدارس الأهلية على تشييد مبانٍ مدرسية تفي باحتياجات العملية التعليمية خاصة في ظل وجود قروض ميسرة لتشييد مبان لتلك المدارس.
3- تنقسم المدارس الأهلية إلى قسمين:
أ- مدارس أهلية يرخص لها حديثاً وهذه تعطى مدة ثماني سنوات من بدء الترخيص لتشييد مبانٍ مدرسية حسب ضوابط معينة.
ب - مدارس أهلية مرخص لها وتعمل حالياً في مبانٍ مستأجرة تعطى مهلة من 5-8 سنوات حسبما تقرره اللجان الرسمية لها.
4- وجه سعادة الوكيل الإدارات التعليمية في المناطق والمحافظات بإشعار ملاك المدارس بذلك.
سعادة رئيس التحرير: لأهمية الخبر رغبت أن اطرح مداخلتي راجياً التكرم بنشرها.. فأقول وبالله التوفيق..
اولاً- ذكر الخبر أن نسبة المدارس الأهلية المستأجرة 80% من المدارس الأهلية واعتقد أن هذه النسبة قليلة فما نشاهده من مدارس اهلية الكثير منها في مبانٍ معدة اصلاً للسكن وليس للدراسة وقد قام بعض ملاك المدارس بشراء هذه المباني واجرى عليها بعض التعديلات والزيادات. لذلك يجب أن نفرق بين وجود مدارس أهلية في مبانٍ مملوكة لصاحب المدارس الأهلية وهي اصلاً معدة للسكن وليس للدراسة وبين المدارس المعدة اصلاً للدراسة ولو اتبعنا هذا الاسلوب لوجدنا أن النسبة اكبر بكثير..
ففي الطائف مثلاً ما اعرفه ان حوالي اربع مدارس اهلية في مبانٍ معدة للدراسة وحوالي 12 مدرسة أهلية في مبانٍ معدة اصلاً للسكن بعضها مملوك لصاحب المدرسة وبعضها مستأجر.
ثانياً: اعطاء مهلة لمالك المدرسة التي يرخص لها حديثاً خطأ والواجب ان يكون الشرط الأول هو ان يكون المبنى معد اصلاً للدراسة فإعطاء المهل سوف يؤدي الى تمديدها ثم تمديدها.. آلخ والتجربة مع وزارة التربية والتعليم معروفة.
خذ مثلاً وعود الوزارة لرفع رواتب المعلمين والمعلمات في المدارس الأهلية وطلب الوزارة من ملاك المدارس الأهلية لسعودة الوظائف وطلب الوزارة من ملاك المدارس الأهلية بتعيين مديرين سعوديين على حسابهم وقد سبق أن صدر في هذا توجيه وموافقة من الجهات العليا. فماذا تم في ذلك؟ كل عام يؤجل.. الخ..
ثم نأتي الى موضوع تحديد المبالغ التي يدفعها ولي امر الطالب او الطالبة لا تحديد عليها من قبل الوزارة ونأتي إلى موضوع متابعة المدارس الأهلية وعلاقتها بالتأمينات الاجتماعية وسير الدراسة فيها.
فقد ذكر احد المديرين الناجحين في المدارس الحكومية أنه بعد تقاعده تعاقدت معه مدرسة اهلية للاستفادة من خبراته الناجحة والطويلة ولكنه بعد عام اعتذر عن مواصلة العمل في تلك المدرسة..
ولما سأله البعض لماذا تركت المدرسة والمميزات التي تدفعها لك جيدة جداً، قال المدرسة فيها حوالي 900 طالب، ثلثهم يحضر طابور الصباح والثلث الثاني يحضر متأخراً والثلث الثالث يحضر قرب الاختبارات، إضافة إلى الكثير من المخالفات التي لا يمكن أن تحدث في المدارس الحكومية ولو حصل أن حدث شيئاً منها فإدارة التعليم لها بالمرصاد.. اما في المدارس الأهلية فالكثير من الأقسام المكلفة بمتابعة تلك المدارس فهي غير قادرة على المتابعة الجادة لأسباب منها قلة الإمكانات او قوة صاحب المدارس الأهلية، إلى جانب أن الكثير من ملاك المدارس كرماء مع الإدارات التعليمية بدعم بعض البرامج والمناسبات التي ليس ميزانيات او ميزانيتها لا تفي، وكم كتبت عن المدارس الأهلية ومع ذلك بقيت الكثير من الامور على علاتها.
لذلك ما نحتاجه هو تنفيذ ما ورد من تعليمات وانظمة في الميدان.
ثالثاً: كيف يمكن القضاء على نسبة 8% اذا كانت هذه النسبة صحيحة والخطة العشرية للوزارة التي بدأت من العام الدراسي 1424هـ/1425هـ تنص على تشجيع التعليم الأهلي افقياً ليصل إلى 25% من اجمالي عدد الطلاب إذا كانت الوزارة تمهل المدارس الجديدة ثماني سنوات؟! مجرد سؤال فقط.
وتقبلوا فائق تحياتي وتقديري..

محمد صالح الداود
الطائف - الشرقية

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved