Wednesday 22nd october,200311346العددالاربعاء 26 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

السعدون والقاضي والسعود: السعدون والقاضي والسعود:
اللقاء يساهم في تنمية وتطوير الفكر العلمي في المجالات الزراعية

* الطائف- عليان آل سعدان
بمناسبة انعقاد اللقاء العلمي الثامن للجمعية السعودية للعلوم الزراعية الذي تشهده محافظة الطائف تحدث ل «الجزيرة» الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن السعدون رئيس مجلس إدارة الجمعية وقال: إن هذا اللقاء يأتي في إطار اهتمام الجمعية بتطوير الفكر العلمي في المجالات الزراعية المختلفة بما يحقق الفائدة المرجوة لكل المزراعين في مختلف مناطق المملكة. واختيار محافظة الطائف هذا العام يأتي نتيجة لما لهذه المحافظة من أهمية كبيرة في هذا المجال. كما تحدث رئيس مجلس إدارة شركة القاضي للزراعة والدواجن التي ترعى هذا اللقاء الشيخ إسماعيل بن بكر قاضي وقال:
تشهد المملكة العربية السعودية نهضة زراعية شاملة تشمل جميع مجالات الإنتاج الزراعي (النباتي والحيواني) خلال السنوات الأخيرة، ومن أهم المجالات التي حدث بها تطور كبير، مجال زراعة أشجار الفاكهة، حيث اهتمت حكومة المملكة الرشيدة بالتوسع الأفقي في زراعة أشجار الفاكهة عن طريق تشجيع إنشاء العديد من بساتين الفاكهة التي تمت زراعتها بأشجار نخيل البلح، بالإضافة إلى أنواع وأصناف الفواكه الأخرى، كما أنشأت شركات زراعية جديدة في مناطق المملكة المختلفة وخاصة في تبوك والجوف وحائل وغيرها، وقد ساهمت هذه الشركات مساهمة فعالة في زراعة العديد من أنواع وأصناف الفاكهة الجديدة التي لم تكن تزرع في المملكة من قبل.
كما زاد اهتمام المزراعين بزيادة إنتاج البساتين القائمة وزيادة إنتاجها بتطبيق الأساليب الحديثة في رعاية أشجار الفاكهة وخدمتها (الري - والتسميد - والتقليم - والتلقيح - وجمع الثمار - ومقاومة الأمراض والآفات وغيرها).
ونظراً لنجاح تجربة زراعة أشجار الفاكهة في تبوك وحائل والجوف، فإن هناك مجالاً كبيراً للتوسع في زراعة العديد من أنواع وأصناف أشجار الفاكهة التي تنمو في ظروف مناخية مختلفة، وخاصة فواكه المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، وفواكه المناطق المعتدلة. ويتطلب التوسع في زراعة أشجار الفاكهة في المناطق المختلفة بالمملكة زيادة دعم وزارة الزراعة وتشجيع المزارعين وتقديم الخدمات المتطورة وعقد الندوات وعرض تجارب الشركات الزراعية والاستفادة من خبرات الدول العربية المجاورة للاستفادة من نتائج الدراسات وأبحاثهم.
كما عبر أمين عام مجلس إدارة الجمعية الدكتور محمد إبراهيم السعود عن أمله أن يحقق هذا اللقاء أهدافه وطموحاته لتطوير وتنمية الفكر العلمي وتطويره في المجالات الزراعية وإتاحة الفرصة للعاملين في المجالات الزراعية للإسهام في حركة التقدم العلمي وتيسير تبادل الإنتاج العلمي والأفكار العلمية في المجالات الزراعية بين الهيئات والمؤسسات المعنية داخل المملكة وخارجها وتقديم المشورة والقيام بالدراسات اللازمة لرفع مستوى الأداء في المجالات الزراعية في المؤسسات والهيئات المختلفة وكذلك التعرف على مشكلات البيئة والإسهام في إيجاد حلول لها.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved