Wednesday 22nd october,200311346العددالاربعاء 26 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تحت شعار «رعاية أشجار الفاكهة» تحت شعار «رعاية أشجار الفاكهة»
محافظ الطائف يفتتح اليوم اللقاء العلمي الثامن للجمعية السعودية للعلوم الزراعية برعاية شركة القاضي

* الطائف - عليان آل سعدان
تحت رعاية معالي محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز المعمر تنظم الجمعية السعودية للعلوم الزراعية بالتعاون مع مديرية الزراعة بمحافظة الطائف اليوم اللقاء العلمي الثامن تحت عنوان (رعاية أشجار الفاكهة) وذلك بفندق انتركونتننتال وبرعاية شركة القاضي للزراعة والدواجن.
ويعتبر هذا اللقاء فرحة مناسبة لاجتماع المهتمين بموضوع أشجار الفاكهة من باحثين ومزارعين ومرشدين زراعيين وشركات زراعية وجميع المهتمين في هذا المجال ويشتمل برنامج اللقاء على عدد من المحاضرات يلقيها عدد من الباحثين المتخصصين من كلية الزراعة والعلوم بجامعة الملك سعود وكلية التربية بالطائف وشركة القاضي الزراعية والدواجن وشركة تبوك للتنمية الزراعية، وسيختتم اللقاء بجلسة المناقشات والتوصيات. وقد وجهت الدعوة لحضور اللقاء لأعضاء الجمعية وجميع الشركات الزراعية والمهتمين في هذا الجانب. كما أن الدعوة عامة ومفتوحة لجميع المهتمين للحضور والمناقشة.
وقد تحدث مدير عام الزراعة بمحافظة الطائف المهندس محمد بن حامد الشنبري قائلاً: يسرنا ويسعدنا كثيراً أن يقام اللقاء الثامن للجمعية السعودية للعلوم الزراعية بعنوان (رعاية أشجار الفاكهة) في محافظة الطائف وفي مدينة الطائف بستان الفاكهة ومصيف المملكة وعروس المصايف لما حباها الله سبحانه وتعالى من موقع جغرافي متميز من بلادنا الغالية جعل منها البيئة المناسبة لنمو أشجار الفاكهة كالعنب والرمان والتي اشتهرت بها بل وأخذت نصيباً من اسمها إضافة إلى نجاح العديد من أصناف الفاكهة الأخرى والمحاصيل الزراعية على اختلاف أنواعها، علاوة على اشتهار المنطقة بزراعة الورود ومنها الورد الطائفي واستخراج دهن الورد وماء الورد وتصدير أصناف الورود الأخرى إلى الدول الأوروبية.
وليس بالخافي على الجميع ما شهدته بلادنا من نهضة زراعية شاملة في جميع مجالات الإنتاج الزراعي (النباتي منه و الحيواني) خلال ثلاثة عقود من الزمن وذلك بفضل الدعم اللامحدود المقدم للمزارع من توزيع الأراضي الزراعية ومنح القروض الميسرة وتقديم جميع الخدمات الزراعية عن طريق المديريات والفروع الزراعية المنتشرة في جميع مناطق المملكة إضافة إلى إنشاء العديد من الشركات الزراعية المساهمة المتخصصة والفردية مما أدى إلى قيام قطاع زراعي حديث بل نهضة زراعية أدت إلى زيادة الإنتاج من حيث الكمية والنوعية حتى وصل بعض الإنتاج إلى مرحلة الاكتفاء وتصدير الفائض وأن هذه الوزارة وبتوجيه من معالي الوزير (سلمه الله) بنظرة للمستقبل بنظرة المتفائل إن شاء الله لتحقيق مراحل متقدمة في هذا الطريق. وبهذه المناسبة نتقدم جميعاً بالشكر والعرفان لسعادة رئيس الجمعية السعودية للعلوم الزراعية الأستاذ الدكتور/ عبدالله بن عبدالرحمن السعدون على اختياره مدينة الطائف لإقامة هذا اللقاء إيماناً من سعادته لما يتمتع به هذا الجزء من بلادنا الغالي من مكانة خاصة ومميزة لإنتاج الفاكهة منذ قدم الزمن.
والشكر الجزيل موصولاً لشركة القاضي للزراعة والدواجن الراعي الرسمي لهذا اللقاء وما بذلوه من جهود كبيرة ومتابعة حثيثة والتنسيق المستمر مع الجمعية والوزارة والمديرية لإظهار هذا اللقاء بالمظهر الذي نتوخى منه الوصول إلى التوصيات من خلال الجلسات إلى ما يفيد المزارع بصفة خاصة للمحافظة على تواصل التميز لهذه المحافظة بإنتاجها الزراعي. والشكر موصول كذلك لجميع المحاضرين في هذا اللقاء والذين تكبدوا عناء السفر للمساهمة ولإثراء هذا اللقاء بما يفيد إن شاء الله في مواصلة التنمية الزراعية.
وفي الختام أدعو الله أن يديم علينا نعمة الإسلام وأن يحفظ لنا قائد مسيرتنا خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني.
***
بيان بإنجازات الجمعية
أوضح الأستاذ الدكتور/ عبدالله بن عبدالرحمن السعدون رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للعلوم الزراعية أنه قد سبق للجمعية أن عقدت عدداً من اللقاءات العلمية ونشرت عدداً من الإصدارات العلمية ضمن الإنجازات التي قامت بها لتحقيق أهدافها التي أنشئت من أجلها. ويمكن بيان اللقاءات والإصدارات على النحو التالي:
أولاً: اللقاءات العلمية
1) إنتاج فسائل النخيل بواسطة تقنية زراعة الأنسجة في المملكة العربية السعودية: الإيجابيات والسلبيات كلية الزراعة بالرياض بتاريخ 3/11/1420هـ.
2) التسويق الزراعي في المملكة العربية السعودية: واقعه ومستقبله - جامعة الملك سعود بالرياض بتاريخ 28/1/1421هـ.
3) تصنيع التمور في المملكة العربية السعودية - الكلية التقنية الزراعية في بريدة بتاريخ 12/8/1421هـ.
4) كفاءة أنظمة الري حماية لمواردنا كلية الزراعة بالرياض بتاريخ 1/1/1422هـ.
5) إنتاج البطاطس في المملكة العربية السعودية - مديرية الزراعة - حائل بتاريخ 25/11/1423هـ.
6) تداول المنتجات في الأسواق الزراعية - كلية الزراعة - الرياض بتاريخ 30/1/1424هـ.
7) المضادات الحيوية في الدواجن - كلية الطب البيطري والثروة الحيوانية - جامعة الملك فيصل بالهفوف - بتاريخ 26/3/1424هـ.
كما تنوي الجمعية بمشيئة الله ترتيب عقد اللقاءين على النحو التالي:
اللقاء العلمي التاسع عن الزراعة العضوية الذي سيعقد بالتعاون مع جمعية البطين الزراعية في مدينة بريدة بتاريخ 21/11/1424هـ.
اللقاء العلمي العاشر عن التقنيات الحديثة في الزراعة وسوف يكون متزامناً مع اجتماع الجمعية العمومية في مدينة الرياض بتاريخ 25/1/1425هـ.
ثانياً: الإصدارات العلمية
1. حفظ الأصول الوراثية النباتية في المملكة العربية السعودية الواقع والتطلعات (أ.د. عبدالله بن عبدالرحمن السعدون، 1421هـ). 2. استخدامات وسلامة تقنية تشعيع الأغذية (أ.د. حمزة بن محمد أبو طربوش، 1421هـ). 3. الشعير واستخداماته في التغذية (أ.د. سعيد بن محمد إسماعيل، 1422هـ). 4. الأمراض التي ينقلها البعوض (د. عزام بن محمد الأحمد، 1424هـ). كما أصدرت الجمعية أربعة أعداد من المجلة العلمية المحكمة التي تهتم بنشر البحوث والدراسات في المجالات الزراعية والمواضيع الأخرى ذات العلاقة. وتشمل اهتماماتها الأوراق العلمية والمقالات الاستعراضية والبحوث المختصرة واستعراض الكتب. كما تشمل مواضيع أخرى . وقد تم مؤخراً موافقة المجلس العلمي بجامعة الملك سعود على اعتمادها ضمن المجلات العلمية المحكمة بالجامعة. هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى تنوي الجمعية منح جائزة سنوية لطلبة الكليات والمعاهد الزراعية (في مرحلة البكالوريوس أو الدراسات العليا) لكتابة أبحاث متميزة في عدد من المواضيع ذات العلاقة بالقطاع الزراعي. كما تعتزم الجمعية البدء في مشروع توثيق التراث الزراعي في المملكة على هيئة عمل موسوعي متكامل يهدف إلى تدوين الخبرات والممارسات الزراعية التي توارثتها الأجيال في كافة مناطق المملكة، وقد تم تشكيل اللجان التأسيسية لهذا المشروع المهم. ويسعد الجمعية السعودية للعلوم الزراعية أن تتلقى مقترحاتكم وآرائكم، كما يسعدها دعوتكم للانضام لعضوية الجمعية والمساهمة في تطوير أنشطتها المختلفة.
ويمكن الاتصال بالجمعية عن طريق هاتف 4674114 وفاكس 4678629 أو البريد الإلكتروني info@ssas.org.sa كما يمكن زيارة موقع الجمعية على شبكة المعلومات العالمية (www.ssas.org.s).
وتود الجمعية التنويه إلى الدعم السنوي الكريم الذي تتلقاه من الجهات التالية: 1- الشيخ علي بن محمد الجميعة. 2- شركة المراعي المحدودة. 3- شركة أراسكو. 4- الشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك).
وفي الختام لا يسعني إلا أن أتقدم بالشكر والتقدير لمعالي الأستاذ فهد بن عبدالعزيز بن معمر محافظ الطائف على رعايته لحفل افتتاح اللقاء الثامن، كما أتقدم بالشكر إلى سعادة الأستاذ محمد بن حامد الشنبري مدير عام الزراعة بمحافظة الطائف على جهودهما في تنظيم فعاليات اللقاء. كما أتوجه بالشكر الجزيل إلى سعادة الشيخ إسماعيل بن بكر قاضي رئيس مجلس إدارة شركة القاضي للزراعة والدواجن على رعايتهم الكريمة لهذا اللقاء.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved