Wednesday 22nd october,200311346العددالاربعاء 26 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الصين تطلق قمراً صناعياً بالتعاون مع البرازيل الصين تطلق قمراً صناعياً بالتعاون مع البرازيل

* بكين - «رويترز»:
قالت وكالة أنباء شينخوا الرسمية ان الصين أطلقت امس الثلاثاء قمرا صناعيا طورته بالاشتراك مع البرازيل لدراسة سطح الارض. وتأتي هذه الخطوة بعد أقل من اسبوع من اطلاق الصين اول مركبة فضائية مأهولة.
وذكر التلفزيون الرسمي ان عملية الاطلاق تمت بنجاح وأن القمر الصناعي وضع في مدار حول الارض. وتم اطلاق القمر وهو الثاني بين اربعة اقمار للابحاث العلمية تعتزم الصين والبرازيل اطلاقها على متن صاروخ من طراز لونج مارش 4 بي من مركز تايوان لإطلاق الاقمار الصناعية في اقليم شانشي بشمال الصين.
وفي الاسبوع الماضي أصبحت الصين ثالث دولة بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي السابق ترسل بنجاح انسانا الى الفضاء. وهبطت مركبتها «شنتشو 5» بسلام في منغوليا يوم الخميس بعد ان دارت حول الارض 14 مرة.
وأطلقت الصين والبرازيل أول أقمارهما الصناعية لدراسة موارد الارض والذي تكلف بناؤه 300 مليون دولار في أكتوبر تشرين الاول عام 1999 لجمع معلومات عن البيئة والزراعة وتخطيط المدن وتلوث المياه.
وقالت صحيفة تشاينا ديلي ان القمر الصناعي الذي اطلق امس يهدف أيضا الى جمع معلومات بيئية وستتحكم الصين فيه لمدة عام ونصف العام في حين ستتحكم البرازيل فيه في الفترة الباقية من عمره الافتراضي وهو عامان.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved