Wednesday 22nd october,200311346العددالاربعاء 26 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

خلال افتتاحه حلقة نقاش زراعية خلال افتتاحه حلقة نقاش زراعية
وزير الزراعة: مليون شتلة غرست في «57»موقعاً في الغابات المتدهورة

* الرياض - مبارك أبودجين :
أكد وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم ان التطور الحضاري في أي بلد في العالم وما يصاحبه من زيادة في عدد السكان في حاجة لزيادة الرقعة الخضراء بكافة أشكالها من أجل حيوية النظام البيئي وصحة الانسان.
وقال معاليه خلال افتتاحه صباح أمس حلقة النقاش السنوية التاسعة بعنوان «المسطحات الخضراء واستخداماتها في تنسيق الحدائق والملاعب والزراعة التجميلية بالمدن» في المعهد العربي لانماء المدن في حي السفارات.. قال:«إن المملكة تعتبر كغيرها من دول العالم التي تقع ضمن الحزام الصحراوي الجاف تتصف ببيئاتها الهشة ومحدودية مواردها وتطرف عناصر مناخها وخاصة الأمطار ودرجات الحرارة».
وأشار الدكتور بالغنيم الى انه من عام 1386هـ وحتى عام 1423هـ قامت وزراعة الزراعة بزراعة «57» موقعاً من أراضي الغابات المتدهورة حيث غرس بها أكثر من «000 ،000 ،1» شتلة من الأشجار الحراجية مؤكداً ان هذا خلاف ما زرع في مواقع التشجير لتثبيت الكثبان الرملية في محافظة الأحساء لعلاج ظاهرة زحف الرمال وتهديدها للواحة أو ما سيزرع في مشروع حجز الرمال في محافظة وادي الدواسر. واستطرد وزير الزراعة قائلا: ان الوزارة عملت على حماية الأشجار والشجيرات في بعض المواقع مثل الفياض والروضات ومواقع الغابات الطبيعية في بعض مناطق المملكة عن طريق التسييج أو اقامة البتر، حيث تم تسييج ما مساحته «000 ،80» دونم من أراضي الغابات وكذلك تبتير مساحة «000 ،240» دونم من الفياض والروضات الشاجرة. وكانت حلقة النقاش السنوية التاسعة قد افتتحت أمس بآيات من الذكر الحكيم ومن ثم كلمة لرئيس اللجنة المنظمة للحلقة الدكتور فهد بن عبدالعزيز المانع تلا ذلك كلمة أخرى لعميد كلية الزراعة بجامعة الملك سعود الدكتور أحمد الحازمي ثم كلمة لرئيس مجلس أمناء المعهد العربي لانماء المدن رئيس المعهد الشيخ عبدالله العلي النعيم.
عقب ذلك افتتح وزير الزراعة المعرض المصاحب لحلقة النقاش اطلع من خلاله على بعض الكتب والمنشورات ذات العلاقة بالزراعة والتشجيرات كما وقف على بعض النماذج من الأشجار المختلفة.
وعند الساعة العاشرة صباحاً بدأت فعاليات الجلسات الثلاثة الخاصة بحلقة النقاش فكانت الأولى بعنوان المسطحات الخضراء واستخداماتها في عمليات التشجير وتنسيق الحدائق والملاعب الرياضية رأسها الدكتور عبدالله السعدون.
أما الجلسة الثانية فكانت عن المسطحات الخضراء والوسائل الحديثة المستخدمة في انتاجها وصيانتها وقد رأسها الدكتور ناصر الخليفة.
كما رأس المهندس محمد الصقهان الجلسة الثالثة التي كانت بعنوان المسطحات الخضراء والمعوقات الفنية التي تواجه استخدامها في انشاء الحدائق والمنتزهات والملاعب الرياضية.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved