Wednesday 22nd october,200311346العددالاربعاء 26 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

قبل عشرة أيام من مهلة وكالة الطاقة الدولية قبل عشرة أيام من مهلة وكالة الطاقة الدولية
استعداد إيراني للتعاون نووياً وتعهد أوروبي بدعم البرنامج

* طهران من دومينيك ايفانز- رويترز:
تعهدت ايران أمس الثلاثاء بالالتزام بشفافية كاملة في برنامجها النووي في الوقت الذي ضغط فيه وزراء خارجية بريطانيا وفرنسا والمانيا على طهران لاقناعها بالالتزام بالمهلة التي حددتها لها الوكالةالدولية للطاقة الذرية لاقناع العالم بانها لا تطور اسلحة نووية.
وقال كمال خرازي وزير الخارجية الايرانية للصحفيين بعد ان عقد اجتماعا قصيرا مع وزراء الخارجية الثلاثة «نحن مستعدون لشفافية كاملة لاننا لانطور برنامجا غير قانوني».
وقال دبلوماسيون ان وزراء خارجية دول الاتحادالاوروبي سيعرضون على ايران بعض المساعدة في تطوير برنامج مدني للطاقة النووية في مقابل تعاونها الكامل مع الوكالة الدولية.
ووصف خرازي محادثاته مع وزراء الخارجية الاوروبيين بانها ايجابية وقال «من الطبيعي ان تحترم حقوقنا، ما هو مشروع لنا يجب ان يحترم وايضا كبرياؤنا وامننا».
وبعد الاجتماع بخرازي مباشرة أجرى الوزراء الثلاثة محادثات مع رئيس مجلس الامن القومي الاعلى حسن روحاني، ومن المقرر ان يلتقوا ايضا مع الرئيس الايراني محمد خاتمي في وقت لاحق.
وقال وزير الخارجية البريطاني جاك سترو «كلنا نحترم حقوق اي دولة ذات سيادة لديها برنامج نووي مدني لكن في الوقت نفسه لا تتورط في اي انشطة لانتشارالاسلحة».
واستخدم المسؤولون الايرانيون الذين يؤكدون ان برنامج طهران النووي هو للاستخدامات السلمية وتوليد الطاقة لهجة مهادنة في الايام القليلة الماضية وذهب الرئيس الايراني الى حد التلميح الى امكانية ان توقف ايران تخصيب اليورانيوم والذي تزعم واشنطن انه محور برنامج سري لتطوير اسلحة نووية.
وجاءت زيارة وفد الاتحاد الاوروبي قبل عشرة أيام من موعد انتهاء مهلة حددتها الوكالة الدولية التابعة للامم المتحدة لطهران لاثبات عدم صحة المزاعم التي تقودها الولايات المتحدة عن انها تطور برنامجا سريا لانتاج اسلحة نووية.
وقال محمد البرادعي الامين العام للوكالة الدولية ان القضية النووية الايرانية قد تحال الى مجلس الامن اذا لم يستطع ان يشهد في التقرير الذي يقدمه يوم 20 نوفمبر تشرين الثاني بان ايران لا تنوي تطوير أسلحة نووية.
وقال دبلوماسيون ان الموضوع الرئيسي الذي ستركز عليه المحادثات هو ما اذا كانت ايران ستصر على مواصلة خططها لاتقان عملية صناعة الوقود النووي بالكامل بما فيها تخصيب اليورانيوم.
وقال وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر بعد ان اجتمع مع خرازي «اذااستطعنا الاتفاق اليوم اعتقد ان هذه ستكون خطوة الى الامام والا ستكون هناك مشكلة خطيرة».
وقال دبلوماسيون ان وزراء الخارجية الثلاثة سيطلبون من ايران التعاون بشكل كامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وان تقبل بتفتيش صارم من قبل الامم المتحدة وتوقف تخصيب اليورانيوم.
وفي المقابل سيعرض الوزراء الاعتراف بحق ايران في امتلاك برنامج مدني للطاقة النووية وتقديم بعض المساعدات التقنية وضمان حصول ايران على وقود مستورد لمحطاتها النووية.
والمهمة التي يقوم بها الوزراء الثلاثة في ايران هي مبادرة أوروبية مشتركةمن جانب الدول الثلاث التي اختلف موقفها بشدة من الحرب التي قادها الرئيس الامريكي جورج بوش على العراق.
ولم يتضح ما اذا كانت واشنطن تؤيد مقترحاتهم والتي اعتادت معارضة اي اتفاق مع الجمهورية الاسلامية الايرانية.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved