Wednesday 22nd october,200311346العددالاربعاء 26 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

افتتاح أول برلمان للطفل العراقي افتتاح أول برلمان للطفل العراقي
منظمة أمريكية تتهم قوات الاحتلال في العراق باستخدام القوة دون تمييز

* نيويورك - أ.ش.أ:
اتهمت منظمة «هيومن رايتس ووتش» الجيش الأمريكي بالتقاعس عن اجراء تحقيق وافٍ بشأن المدنيين العراقيين الذين لقوا حتفهم في العاصمة العراقية بغداد من جراء إفراط القوات الأمريكية في استخدام القوة أو استخدامها بدون تمييز.
جاء ذلك في تقرير أصدرته المنظمة المدافعة عن حقوق الانسان أمس تحت عنوان العقول والقلوب.. الخسائر البشرية في صفوف المدنيين على أيدي القوات الأمريكية في بغداد بعد الحرب.. وأكدت المنظمة مقتل 94 مدنيا في بغداد خلال الفترة من أول مايو إلى الثلاثين من سبتمبر.. وذلك في ملابسات قانونية مثيرة للريبة مما يستوجب إجراء تحقيق بشأنها ولايشمل هذا العدد الجرحى الذين أصيبوا على أيدي القوات الأمريكية.
وأوضحت المنظمة في تقريرها الذي يقع في ست وخمسين صفحة أنه لايعرف على وجه الدقة عدد المدنيين العراقيين الذين قتلوا على أيدي القوات الأمريكية منذ انتهاء العمليات العسكرية الرئيسية.. مشيرة إلى أن الأمريكيين لا يحتفظون بأي احصاءات عن الوفيات التي تقع في صفوف المدنيين.
وسخر «ووتش جواستورك» المدير التنفيذي بالنيابة لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة هيومن رايتس.. من السلطات الأمريكية وقال إنها لا تكلف نفسها حتى عناء احصاء هذه الوفيات.. وقال إنه يتعين على القوات الأمريكية في كل مرة تقتل فيها مدنيا عراقيا في ملابسات مريبة اجراء تحقيق في الحادث.
من جهة أخرى فإن التقاعس عن اجراء تحقيقات في حينها وعلى مستوى عالٍ بشأن الحوادث المريبة أدى إلى إيجاد مناخ يطمئن فيه الجناة إلى أنهم بمأمن من أي حساب أو عقاب على أفعالهم.
وقال ستورك يجب أن يدرك الجنود أنهم سوف يحاسبون على أي استخدام غير مناسب للقوة، إذ يشعر الجنود الآن أن بمقدورهم الضغط على زناد بنادقهم دون الخضوع لأي مراجعة لأفعالهم.
وتقترح هيومن رايتس ووتش في تقريرها وسائل ملموسة للحد من الوفيات في صفوف المدنيين العراقيين، فمن الأفضل وضع علامات مكتوبة باللغة العربية وأضواء عند نقاط التفتيش ويجب أن يكون هناك مترجمون برفقة الجنود أثناء جميع غاراتهم.. ولكن من حق المدنيين العراقيين معرفة السلوك المتوقع منهم عند نقاط التفتيش وأثناء الغارات وقد حثت «هيومن رايتس ووتش» قوات التحالف على نشر مثل هذه المعلومات من خلال وسائل الاعلام.
والأهم من هذا كله هو أن تقوم السلطات العسكرية الأمريكية بالتحقيق في جميع الادعاءات الجديرة بالتصديق عن أعمال القتل غير المشروع التي تقع على أيدي قوات التحالف ومعاقبة الجنود والقادة الذين يثبت أنهم استخدموا القوة المفرطة أو العشوائية أو سمحوا باستخدامها.
من ناحية أخرى تم افتتاح أول برلمان للطفل في العراق بمدينة السليمانية شمال العراق بمبادرة من البرلمان العالمى للطفل وبحضور مندوبين عن أطفال المحافظات العراقية.
وأكد بوركي أرولينا منسق البرلمان العالمي للطفل في كلمته خلال افتتاح أول برلمان للطفل في العراق والذي جرى بمدرسة الشهيد جيار ان هذا البرلمان خاص بكل أطفال العراق وليس فقط أطفال كردستان الذين عانوا مصاعب كبيرة للغاية خلال الأشهر والسنوات الماضية.
ومن جانبه أكد برهام صالح رئيس الحكومة المحلية الكردية في السليمانية دعم حكومته لهذه التجربة الأولى من نوعها بالشرق الأوسط.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved