Monday 20th october,2003 11344العدد الأثنين 24 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في التاسع والعشرين من الشهر الحالي في التاسع والعشرين من الشهر الحالي
الأمير سلمان يضع حجر الأساس للمجمع الثاني لمشروع الإسكان الخيري بحي البديعة

* الرياض : عبدالرحمن المصيبيح
يتفضل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ورئيس مشروع الأمير سلمان للإسكان الخيري بوضع حجر الأساس للمجمع الثاني للمشروع بحي البديعة وذلك مساء يوم السبت 29/8/1424هـ.
أوضح ذلك ل«الجزيرة» الشيخ الدكتور عبدالعزيز بن أحمد المسعود والمدير التنفيذي للمشروع، والذي عبَّر في بداية حديثه عن عظيم آيات الشكر والتقدير لولاة الأمر في بلدنا الطيب حفظهم الله على رعايتهم وعنايتهم لكل ما فيه صلاح وصالح الوطن ثم لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز على تفضله برعاية هذا العمل الخيري الجليل والذي يأتي بعد عام واحد فقط من افتتاح سموه الكريم للمجمع الأول بحي سلطانة ويسكنه الآن حوالي «122» أسرة، وهم يرفعون أكف الضراعة إلى الله العلي القدير ان يحفظ سمو الأمير سلمان ويمتعه بالصحة والعافية وان يجزل له الأجر والثواب على ما قام به ويقوم به في مجال الأعمال الخيرية والإنسانية وأصبحت هذه سمة بارزة وخصلة كريمة وعملاً رائعاً جليلاً وفق الله سمو الأمير سلمان وأجزل له الأجر والثواب.
ومضى د. المسعود في حديثه قائلاً: الأمير سلمان وفقه الله حريص كل الحرص على دعم ورعاية كل أعمال الخير ولهذا المشروع خاصة منذ تأسيسه عام 1419ه حتى تحقق ما تحقق ولله الحمد، إذ يتابع سموه كل المراحل والخطوات ويوجه بما يساعد على تحقيق الأهداف الموضوعة للمشروع بكل دقة ونجاح، كما نوجه الثناء لكل المتبرعين والداعمين للمشروع من أهل الخير آملين ان يثيبهم الله ويجعله في موازين أعمالهم.
المشروع بين الحلم والواقع
ويُعد مشروع الأمير سلمان للاسكان الخيري أول مشروع خيري على مستوى المملكة متخصص في إنشاء المجمعات السكنية منخفضة التكلفة على أرض تتوافر فيها جميع الخدمات والمرافق داخل الأحياء السكنية القائمة.
نشأة المشروع وفكرته
يظل المواطن هو محور الاهتمام وهدف التنمية لدى حكومتنا الرشيدة وذلك بتوفير الوان العناية والرعاية وسبل العيش الكريم له في كافة المجالات، انطلاقا من العمل بمبادئ الشريعة الغراء وبالسنة النبوية السمحة التي تستند عليها ثوابت وركائز مجتمعنا المسلم.
وبانطلاق النهضة الكبرى التي أشرقت بإنجازاتها الاقتصادية والاجتماعية والصناعية التي حققت أعلى معدلات الرفاء والرغد للمواطنين ازدهرت ونمت المدن الصناعية المختلفة ومن بينها عاصمة الخير الرياض التي هي المركز الحيوي والهام لكل تقدم وازدهار ومن هنا تواصلت حركة الهجرة إليها من أبناء القرى والهجر سعياً وراء العمل ورفعاً لمستواهم المعيشي.
فظهرت الحاجة إلى توفير المسكن المناسب لبعض الأسر المعسرة ومن ذوي الحاجة الذين تعرضت منازلهم للتصدع والانهيار بفعل الأمطار والسيول وكان هذا المشروع حلماً يراود نخبة من أهل البر والخير في المجتمع فتضافرت جهودهم وتفاعلت مشاعرهم بتحويله إلى فكرة قاموا برفع مقترحاتها إلى صاحب الأيادي البيضاء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض حفظه الله الذي رحب بالفكرة وأيدها وتبناها مصدرا توجيهاته الكريمة ليتحول المشروع إلى كيان وواقع معاش.
التأسيس:
* أعلن عن المشروع رسميا في رمضان 1418هـ.
* تم إعداد هيكله الإداري والمالي بمجالسه ولجانه وإداراته المتخصصة.
أهداف المشروع:
* مكافحة الفقر بإنشاء مجمعات سكنية لإسكان الأسر الفقيرة والعمل على تحويلها إلى أسر مستغنية.
* تحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي والتعاون على البر والتقوى.
* العمل على استقرار الأسرة الضعيفة والمحتاجة بتوفير المسكن المناسب لها دعما لاستقرار المجتمع وترابطه.
* الحد من ظاهرة التسول والقضاء على بعض المشاكل بين الفقراء.
* العمل على ايجاد وقف مؤسسي دائم لا يعتريه ما يعتري الأوقاف الأخرى من قصور أو اندثار أو نحوه مما يعتبر تجسيداً لمشروع الصدقة الجارية.
* العمل على رفع مستوى الأُسر وتحويلها إلى أسر مستغنية.
* المشاركة في التنمية المتكاملة اقتصاديا واجتماعيا وعمرانيا.
الهيكل التنظيمي للمشروع
لتحقيق أهداف المشروع اقتضى الأمر ان يدار المشروع بجهاز مستقل مالياً ويتمتع بمسؤوليات كاملة تجاه الجوانب الإدارية والتنفيذية للمشروع حتى يتسنى لإدارة المشروع القدرة على ضبط المراحل المختلفة، وتوزيع الأعباء والمسؤوليات والاضطلاع بالوظائف التي تخدم المجتمع من خلاله وفيما يلي الهيكل الإداري والتنفيذي للمشروع:
رئيس المشروع: صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز.
مجلس الإدارة ويتكون من:
صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيساً، سمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن أمين مدينة الرياض عضواً، الشيخ حمد بن محمد بن سعيدان أمين عام جمعية البر المكلف عضواً، الشيخ محمد بن عبدالعزيز الجميح رجل أعمال عضواً، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الموسى رجل أعمال عضواً، الشيخ د. عبدالعزيز بن أحمد المسعود المدير التنفيذي للمشروع عضوا، الشيخ عبدالعزيز بن محمد بن الشيخ رجل أعمال عضوا.
اللجنة التنفيذية وتتكون من:
الشيخ حمد بن محمد بن سعيدان أمين عام جمعية البر المكلف رئيساً، الشيخ د. عبدالعزيز بن أحمد المسعود المدير التنفيذي للمشروع عضوا، الشيخ عبدالعزيز بن محمد بن الشيخ رجل أعمال عضوا، الشيخ فهد بن محمد بن عساكر رجل اعمال عضوا، المهندس ابراهيم بن عبدالعزيز الحسين مساعد المدير التنفيذي منسقا لاعمال اللجنة.
الوحدات الإدارية
قرر مجلس إدارة المشروع تشكيل مكتب تنفيذي يشرف على جمع التبرعات، وإنشاء الوحدات السكنية، وتوفير الأراضي المناسبة، إضافة إلى استقبال ودراسة طلبات الفقراء والمحتاجين للإسكان الخيري ومدى مطابقة الشروط والضوابط المطلوبة عليهم، وكذلك رعاية أوضاعهم العامة وشكلت من أجل ذلك العديد من الوحدات الإدارية المتخصصة وهي إدارة المشروعات، الإدارة المالية، لجنة جمع التبرعات واللجنة الاجتماعية، وإدارة العلاقات العامة والإعلام.
أبرز إنجازات المشروع
بدأ العمل على جمع تمويل المشروع عام 1419هـ وتم شراء أرض المجمع الأول بحي سلطانة حيث بدأ الإعداد لإنشاء العديد من المجمعات السكنية في مختلف أحياء مدينة الرياض.
المجمع الأول
باكورة إنجازات المشروع ولله الحمد.
1 بدأ العمل في جمع التبرعات للمشروع عام 1419ه.
2 أقيم المشروع على الأرض التي تبرع بها الشيخ عبدالعزيز الموسى بحي سلطانة ومساحتها 725 ،18م2.
3 تم وضع حجر الأساس للمجمع في يوم السبت الموافق 15/8/1421ه.
4 يتكون من 122 وحدة سكنية ومساحة كل وحدة 126 مترا مربعا تقريباً على مساحة أرضية 3270م2.
5 تتكون الوحدة من غرفتي نوم وصالة عائلية وصالة استقبال ودورة مياه ومطبخ.
6 توافر مواصفات الجودة العالية في مواد البناء المستخدمة للتنفيذ.
7 اقامة كل وحدة سكنية على حدة.
8 احترام الخصوصية الاجتماعية باستقلال المداخل والمخارج لكل وحدة وكذلك خدماتها.
9 تم افتتاح المجمع في يوم الاثنين الموافق 15/8/1423ه.
مميزاته:
1 إقامته داخل حي سكني.. التقارب الإنساني بين سكانه وسكان الأحياء المجاورة.
2 توفير الاستقرار السكني للمنتفعين بتوفير الخدمات الضرورية اللازمة.
3 الاسهام في الحد من التوسع الأفقي لمدينة الرياض باستثمار الأراضي الفضاء والبناء عليها.
4 الاقتصاد في تكاليف إنشاء وبناء الخدمات والمرافق يسهم في خفض تكاليف إنشاء المجمع.
5 دراسة إمكانية وقف الوحدة لأحد القادرين لصالح المنتفع غير القادر وفق شروط محددة.
المنشآت والمرافق الملحقة بالمجمع:
1 المسجد.
2 عدد 10 معارض تجارية على مساحة 1480م.
3 صالتان للأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية على مساحة 825م2.
4 حدائق وملاعب للأطفال.
المجمع الثاني
ويواصل الدكتور المسعود حديثه قائلاً: الحمد لله ان وفقنا في الوصول للمراحل الخاصة بالتنفيذ لهذا المشروع والذي يقع المجمع الثاني منه بحي البديعة غربي مدينة الرياض على أرض داخل الحي السكني مساحتها 928 ،52م2 مما ساهم في ترابط هذا الحي واتصاله ودمج الأسر المستفيدة مع سكان الحي القائم ويسهم المشروع في تطوير الأراضي البيضاء داخل النطاق العمراني للحد من التوسع الأفقي لمدينة الرياض وقد تم طرح المشروع للتنفيذ.
يتكون المجمع من 160 وحدة سكنية، تحتوي كل وحدة على مجلس وصالة عائلية ومطبخ ودورتي مياه في الدور الأرضي وثلاث غرف نوم بدورتي مياه في الدور الأول وغرفة بدورة مياه في السطح.
تم تخصيص أرض بمساحة «2000م2» لاقامة مسجد مع سكن للإمام والمؤذن وكذلك تخصيص أرض بمساحة «2035م2» لاقامة ملاعب وحديقة أطفال.
توفير جميع الخدمات «كهرباء، ماء، هاتف، صرف صحي» وكذلك المرافق «مدارس، أسواق» متوافرة في المجمع مع توافر جميع المميزات، كما بالمجمع الأول كافة المجالات.
المجمع الثالث
يقع المجمع بحي سلطانة بالقرب من المجمع الأول على أرض مساحتها 000 ،24م2.
بدأ العمل على جمع تمويل المشروع عام 1423ه.
تم إعداد التصاميم للوحدات السكنية عن طريق أحد المكاتب الهندسية.
يأمل المشروع ان يصبح دعامة من دعامات هذا المجتمع المسلم ليوفر العيش الكريم لبعض أبنائه.
يتألف المجمع من 166 وحدة سكنية تبلغ مساحة الوحدة 140م2 على مساحة من الأرض تبلغ 300م2 لكل وحدتين.
وتتكون الوحدة الأرضية من مجلس وصالة وثلاث غرف نوم ومطبخ ودورتي مياه والوحدة بالدور الأول مع دورة مياه في السطح ملحق.
يضم المجمع مسجداً على مساحة 1000م2 وحديقة على مساحة 2000م2.
تم اعتماد المخططات الابتدائية من قبل الأمانة، والعمل جارٍ لتقديم المخططات النهائية للأمانة.
المجمع الرابع:
يقع المجمع بحي الجرادية على أرض مساحتها 090 ،35م2.
بدأ العمل على جمع تمويل المشروع عام 1423ه.
تم إعداد التصاميم للوحدات السكنية وتخطيط الأرض عن طريق أحد المكاتب الهندسية المتخصصة.
يأمل المشروع ان يصبح دعامة من دعامات هذا المجتمع المسلم ليوفر العيش الكريم لبعض أبنائه.
يتألف المجمع من 100 وحدة سكنية تبلغ مساحة الوحدة 180م2 على مساحة من الأرض تبلغ 160م2 لكل وحدتين.
وتتكون الوحدة الأرضية من مجلس وصالة وثلاث غرف نوم ومطبخ وأربع دورات مياه في السطح ملحق.
يضم المجمع مسجداً على مساحة 1000م2 وحديقة على مساحة 1000م2.
تم تقديم المخططات النهائية للأمانة لاعتمادها.
وللتعريف بالمشروع منذ كان فكرة حتى صار واقعاً عملاقا أضاف فضيلته ان المشروع لا تقتصر أهدافه وخدماته على توفير المسكن الملائم فقط بل تمتد إلى ما يسمى خدمات ما بعد السكن وتشمل الخدمات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية وغيرها ومنها:
الإشراف على طلاب المدارس ومتابعة مستوياتهم الدراسية والتحصيلية في مدارسهم، وتنظيم دروس تقوية لهؤلاء الطلاب لرفع مستوياتهم الدراسية، وتنظيم برامج ثقافية وتنشيطية لأبناء المجمع، والقيام بحل المشكلات التي يعاني منها سكان المجمع من خلال إدارة المجمع واللجنة الاجتماعية بالمشروع، وتنظيم عدد من الدورات التدريبية والتأهيلية لأبناء المجمع مع بعض المعاهد الفنية والمهنية لاكسابهم الخبرات في عدد من المهن التي يمكن استثمارها في الالتحاق بأعمال تعود عليهم بالدخل المادي لرفع مستوياتهم الاقتصادية والمعيشية مع غيرها من الخدمات والتي يسعى المشروع إلى تطويرها وابتكار كل جديد لصالح سكان المجمع وخدمتهم في كل المجالات المتاحة.
تلاحم وتكامل وحب لعمل الخير
ووجه فضيلة الشيخ الدكتور عبدالعزيز المسعود الدعوة لأهل الخير والموسرين لتقديم كل ما تجود به أنفسهم لهذا العمل الخيري ليستمر هذا العطاء وهذا التواصل خاصة ان المجمعات الثاني والثالث والرابع تحتاج إلى دعم ومؤازرة أصحاب الخير والموسرين.
وكلنا ثقة في الله سبحانه وتعالى ثم أبناء هذا الوطن والذين عودونا دائماً على التسابق على فعل الخير وسبل التبرع للمشروع والمشاريع الأخرى على النحو التالي:
سبل التبرع للمشروع
1 الإيداع في حساب المشروع:
(1) الراجحي المصرفية للاستثمار «26444/9» فرع الستين.
(2) البنك العربي الوطني «832999» فرع المتنبي.
(3) البنك السعودي الأمريكي «1907581».
2 كتابة شيك باسم المشروع وارساله مع القسيمة على عنوان المشروع «المملكة العربية السعودية ص.ب 230008 الرياض 11321» فاكس 4708328.
3 زيارة مكتب المشروع ودفع التبرع.
4 الاتصال بالمشروع لارسال مندوب يتسلم منكم التبرع: هاتف 4708330 - 4708329.
5 تعبئة نموذج الاقتطاع من الحساب البنكي شهرياً أو سنوياً.
ولنتذكر دائماً «أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved