Monday 20th october,2003 11344العدد الأثنين 24 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تحت شعار «بالإيمان والإرادة نواصل الحياة» تحت شعار «بالإيمان والإرادة نواصل الحياة»
مدينة سلطان للخدمات الإنسانية تسلط الضوء على ثلاثة برامج لإعادة التأهيل

  * تصوير - حسين الدوسري
* الرياض - فهد بن مران:
عقد في مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الانسانية مساء امس مؤتمر صحفي تم فيه تسليط الضوء على ثلاثة برامج لاعادة التأهيل تحت شعار «بالايمان والارادة نواصل الحياة» بداية ذكر بندر سامي عرب مدير العلاقات العامة في مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الانسانية.
ان مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الانسانية توفر خدمات طبية هامة للشعب السعودي والمنطقة العربية في مجال التأهيل من خلال 6 برامج معدة بدقة لتحقيق نتائج فعالة لتمكين المريض من العودة الى الحياة الطبيعية على افضل نحو ممكن والاندماج في المجتمع مرة اخرى. ومن ضمن هذه البرامج برنامج تأهيل اصابات الحبل الشوكي وبرنامج تأهيل السكتة الدماغية «الجلطات» وبرنامج تأهيل مبتوري الاطراف «الاطراف الصناعية» وعلى الرغم من ان كل حالة من هذه الحالات الطبية لها متطلباتها الخاصة، الا ان افراد الطاقم الطبي يتعاونون في كل حالة مع المرضى وعائلاتهم بهدف تقديم الدعم والتوجيه، حيث ان المرضى سيكون عليهم تكييف انفسهم مع تغيرات جوهرية في انماط حياتهم.
بعدها أكد اخصائي العلاج الطبيعي «عبد الحفيظ محروس» على تأهيل المرضى المصابين باعاقة ناتجة عن اصابة في الحبل الشوكي، سواء كانت ناتجة عن اصابة عارضة او امراض مزمنة. ويعمل هذا البرنامج على استعادة اقصى قدر ممكن من القدرات الجسمانية ومساعدة المريض واسرته على التعايش مع الآثار النفسية المصاحبة لتلك الاصابة. وقد يعاني المصاب من الشلل بدرجات متفاوتة تبعا لمستوى اصابة الحبل الشوكي وطبيعة الاصابة وشدتها ويتلقى كل مريض علاجا حسب خطة مصممة لتلائم احتياجاته الفردية.
بعد ذلك تحدث الدكتور حيدر كاشف الغطاء استشاري امراض الشيخوخة بمدينة سلطان عن برنامج تأهيل اصابات السكتة الدماغية موضحا ان البرنامج مصمم لتلبية احتياجات المصابين بالسكتة من جميع الاعمار حيث ان تأهيل السكتة الدماغية او «الجلطة الدماغية» هي عملية تعليم وتدريب استردادية تهدف الى الاسراع في معالجة مريض السكتة الدماغية من خلال معالجة الاعاقة التي تسببها السكتة.
واضاف الدكتور كاشف الغطاء بأن الجلطات تتسبب في اصابات متعددة منها الشلل الجزئي وفقد النطق ومشاكل البلع ومشاكل الادراك او البصر وصعوبة المشي وصعوبة الاعتناء بالنفس وان البرنامج الذي تقدمه المدينة يتعامل مع كل هذه الاصابات من خلال فريق تأهيلي مدرب ومتخصص.
اما البرنامج الاخير الذي تم التعريف به في المؤتمر الصحفي هو برنامج تأهيل مبتوري الاطراف «الاطراف الصناعية» وتطبق مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الانسانية برنامج «ossur smart» وعن طريق استخدام تقنية الاطراف الصناعية الجديدة هذه سيكون في مقدور فاقد العضو البدء في المشي خلال ثلاثين يوما بعد اكتمال التجهيزات الاولية. وفي خلال ثلاثة اسابيع بعد عملية البتر، يتم تثبيت اول مسمار ويصبح بمقدور المريض البدء في السير على الفور، وقد سجلت هذه التقنية المبتكرة معدل نجاح ما بين 80 الى 95%، الامر الذي يجعل البرنامج موثوقاً به بدرجة عالية.
وان البرنامج القياسي لاعادة تأهيل وتدريب مبتوري الاعضاء متعدد التخصصات «ossur smart» يعتبر اسلوبا جديدا ومبتكرا لاعادة تأهيل مبتوري الاعضاء والذي يستخدم بطانة من نوع post-op silicone والتي تعتبر من العناصر الرئيسية المستخدمة في المعالجة النشطة المبكرة باستخدام الضغط وشفاء الجروح.
وقال يوهان سنايدر اختصاصي اطراف صناعية متحدثا عن البرنامج ما يتميز به هذا البرنامج هو ان مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الانسانية تعبيرا مركزا متكاملا يجعل من برنامج الاطراف الصناعية البرنامج الاكثر شمولية في منطقة الشرق الاوسط. والنجاح الذي يحققه اي برنامج للاطراف الصناعية لا يتعلق فقط بتثبيت عضو صناعي، وانما هو عبارة عن مجموعة من خدمات وبرامج الدعم بهدف اعادة تأهيل المريض وضمان تحوله بسلاسة من شخص فاقد القدرة على المشي الى شخص كامل النشاط والفعالية.
وقد ذكر مدير العلاقات العامة بعد نهاية المؤتمر ان مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الانسانية اكبر مدينة تأهيلية في العالم والاولى من نوعها في الشرق الاوسط، وتحتوي على مركز للتأهيل الطبي بالاضافة الى مستشفى متكامل التخصصات.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved