Monday 20th october,2003 11344العدد الأثنين 24 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

كاتب الأوبريت وملحنه التقيا كثيراً كاتب الأوبريت وملحنه التقيا كثيراً
أوبريت الجنادرية «عرين الأسد» في مراحله الأخيرة

* جدة- القاهرة - صلاح مخارش-
تتم في القاهرة حاليا المراحل النهائية للتنفيذ الموسيقي لأوبريت «الجنادرية» القادم «عرين الأسد» كلمات الشاعر الأمير خالد بن سعود الكبير والحان الملحن الأستاذ محمد المغيص ويقوم بتوزيعه موسيقياً المايسترو مصطفى عبدالنبي.
وطوال الأشهر الماضية تواصلت اللقاءات بين كاتب الأوبريت وملحنه في الرياض وجدة والقاهرة للخروج بالصورة اللحنية التي تجانس بين الكلمات والموسيقى لأوبريت غنائي مهم سيقدم في واحد من أهم المحافل الثقافية في العالم العربي.
لذلك فقد كان العمل والتنسيق يتم بدراسة وهدوء وتروٍّ ليصل الآن الى مرحلة التنفيذ الموسيقي التي تسبق تركيب صوت الفنانين الأربعة الكبار الذين اختيروا ليكونوا فناني أوبريت هذا العام وهم محمد عبده، محمد عمر، عبدالمجيد عبدالله، خالد عبدالرحمن.
شكل جذاب وأصالة
من جانبه وفي اتصال هاتفي مع «الجزيرة» قال المايسترو مصطفى عبدالنبي من داخل الاستديو في القاهرة انه يرى ومنذ اللحظات الأولى التي استمع فيها الى العمل من خلال «عود» ملحنه المغيص ان هذا الأوبريت يعتبر قمة في كل شيء بدءاً من الكلام الذي صاغه شاعر متمكن جداً هو الأمير خالد بن سعود الكبير ولحن وضعه ملحن أستاذ خبير هو محمد المغيص الذي أحبذ التعامل معه دائما لأنه ملحن يربط بين الكلمة والموسيقى بشكل جذاب يريح الموزع عند التنفيذ فكان هذا العمل الذي ينفذ الآن في الاستديو يحمل أصالة ورائحة السعودية.
ألوان تراثية «خطيرة»
وقد أجمع الموسيقيون الذين يقومون بالعزف الموسيقي للأوبريت في القاهرة أجمعوا على ان الأوبريت يحوي مقاطع موسيقية وألواناً تراثية مهمة جداً بل وفي مصطلحنا الموسيقي الدارج نقول «خطيرة».
وأكد بعض الموسيقيين خلال حديثهم معنا أنهم ولأول مرة يستمعون للعرضة السعودية «موسيقياً» حتى ان د. رضا رجب الموسيقي المعروف أكد بأنه علم بأن العرضة السعودية ستدخل ومن خلال هذا الأوبريت الى المعهد الموسيقي بالقاهرة.
كاتب الأوبريت الشاعر الأمير خالد بن سعود الكبير وملحن الأوبريت محمد المغيص في القاهرة.
مصطفى عبدالنبي المايسترو المعروف والموزع الموسيقي للأوبريت مع العازفين في الاستديو.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved