Sunday 19th october,2003 11343العدد الأحد 23 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الفحص الشامل و الفحوصات المخبرية الفحص الشامل و الفحوصات المخبرية
برامج متابعة الجودة في التحاليل المخبرية تعمل على التقييم المستمر للمختبر مما يضمن دقة النتائج

  يتفق الأطباء على أن الوقاية خير من العلاج، ويؤكدون على أن هناك أمراضا متنوعة وخطيرة قد تصيب الشخص دون إنذار مسبق كضغط الدم وارتفاع الدهون وتصلب الشرايين والسكري وأورام الثدي والرئة والقولون والتهابات الكبد الفيروسية وغير ذلك والتي يمكن تلافيها بإذن الله تعالى بالفحص الطبي الشامل المبكر.
وعلى الرغم من أن الصحة الجيدة لا تعني فقط الخلو من الأعراض أو عدم الشكوى من علة لأنه يمكن لأي علة التواجد دون علمك التام بوجودها، لذا فقد قام مركز الحبيب الطبي بإعداد برنامج الفحص الطبي الشامل وفقاً لتوصيات جمعية الأطباء الأمريكية والفحص الدوري الكندي والذي يهدف إلى كتشف الأمراض بصورة مبكرة قبل أن تظهر أعراضها فعند اكتشافها مبكراً يساعد بإذن الله تعالى على سرعة العلاج.
ومن خلال صفحة الحبيب الطبية يسرنا أن نلتقي بعدد من كبار الأطباء بالمركز لتسليط الضوء على الأبعاد الصحية والوقائية وأهمية الفحص الطبي الشامل وكذلك الفحوصات المخبرية.
الفحص الطبي الشامل
في البداية يسرنا أن نلتقي بكبير الأطباء بالمركز الأستاذ الدكتور عبدالله الحربش ..
* ما هي أهم الخدمات الطبية التي التي يشتمل عليها برنامج الفحص الطبي الشامل الذي ينظمه المركز؟
من أهم الأقسام التي يحتويها هذا البرنامج قسم القلب، قسم الباطنية، الطب العام، قسم العيون، قسم الأسنان، قسم النساء والولادة للسيدات، قسم المختبر، قسم الأشعة. ويشتمل هذا الفحص على فحص الإبصار للتأكد من عدم وجود مرض الجلوكوما (الماء الأزرق في العين) أو الأمراض الأخرى، وتخطيط القلب دون جهد لتحري أي نبض غير طبيعي أو أية اعتلالات في القلب وللتأكد من عدم وجود مشاكل في التروية القلبية واضطرابات نظم القلب، وفحص الصدر وقياس التنفس وجهد الرئتين، وأشعة الصدر، وأخذ مسحة من عنق الرحم للسيدات للتأكد من عدم وجود التهابات أو قرحات أو أورام في الرحم.
برامج الفحص الطبي للمرأة
* وماذا عن البرنامج الذي يعنى بصحة المرأة بشكل عام؟
هناك برنامج يعنى بصحة المرأة ومخصص للاطمئنان على صحتها ولمساعدتها على ما قد يعتريها من أمراض لا سمح الله، وهذا البرنامج يقدمه قسم النساء والولادة ويتضمن العديد من الفحوصات التي تحافظ بإذن الله على صحة المرأة وإبقائها بعيدا عن الأمراض التي كثيرا ما تصيب النساء على وجه الخصوص، ولابد للمرأة التي ترغب الاستفادة من مثل هذه البرامج من استشارة الطبيب المتخصص في النساء والولادة.
البرامج عديدة وميسرة
* هل لكم أن تحدثونا عن البرامج التي يقدمها المركز للمرأة بوجه خاص؟
لدى المركز العديد من البرامج التي تهم المرأة على وجه التحديد مثل برنامج الفحوصات المخبرية، برنامج متابعة الحمل، برنامج فحص ما قبل الزواج، برنامج الكشف عن وهن العظام، برنامج الكشف المبكر عن أمراض الثدي، برنامج قياس نسبة السكر في الدم، برنامج العناية بصحة المرأة وغيرها كثير من البرامج التي تهم المرأة.
برنامج الفحوصات
ومعنا الدكتور رنا الموقع ..
* ماهي أهم الخطوات التي يشتمل عليها برنامج فحص المرأة؟
يتم إخضاع المرأة لعمل الفحوصات السريرية اللازمة لحياة تملؤها بالعطاء ويشتمل هذا البرنامج عادة على عمل أشعة للثدي للتأكد من عدم وجود أورام، ومسحة من عنق الرحم، للبحث عن أي تغيرات من الممكن أن تؤدي إلى السرطان، وعمل أشعة فوق الصوتية للحوض للتأكد من خلو المبيض من أي أورام، والكشف عن الكوليسترول وذلك بتحليل الدم للتأكد من نسبة الكوليسترول في الدم حيث ان النسبة العالية قد تؤدي إلى تصلب الشرايين، وقياس نسبة السكر في الدم بتحليل الدم للتأكد من عدم الإصابة بمرض السكر.
كذلك من أهم هذه الفحوصات فحص البراز حيث تفحص عينة من البراز للبحث عن كريات الدم الحمراء التي قد تكون علامة مبكرة لبعض الأمراض، وقياس كثافة العظام بإعطاء تقرير واضح بأرقام دقيقة مع صور ملونة لكثافة عظم الساعد.
الفحص السريري مهم جداً
* وما هي أهمية الفحص السريري؟
الفحص السريري بواسطة طبيب متمكن قد يكشف عن وجود أمراض في الأدوار الأولى مثل تضخم الغدد اللمفاوية وتضخم الطحال وغيرها، أما النساء اللاتي لديهن مرض عائلي أو خلقي فيمكن عمل فحص آخر عند اكتمال الفحص الشامل مثل فحص القلب باستعمال الأشعة الصوتية أو المجهرية، أما الإصابة بسرطان القولون والذي قد يصاب به أحد من العائلة فيجب عمل منظار للقولون، كما يجب عمل منظار القولون بواسطة استشاري أمراض الجهاز الهضمي، وكذلك عند وجود دم بالبراز بالفحص المخبري.
سرطان الثدي
ونتوجه بسؤال الدكتورة عزة عادل ..
* سرطان الثدي خطر يداهم المرأة بشكل كبير ماهي سبل التوعية التي تقدمونها لمرضاكم حوله؟
من ضمن البرامج التي يقدمها المركز للمرأة برنامج الكشف المبكر عن أمراض الثدي، وهذا البرنامج جاء إقراره بعد إدراك المركز لأهمية نشر الوعي الصحي بخطورة مرض سرطان الثدي، فمن الطرق التي تساعد على التعريف بهذا المرض طباعة البوسترات، ومرض سرطان الثدي يعد ثاني أكثر الأنواع السرطانية شيوعا في العالم، وقد أوصت الجمعية الأوربية لسرطان الثدي أن الفحص بواسطة أشعة الماموغرفي هو الوسيلة الأفضل لاكتشاف وتشخيص المرض مبكرا، كما أن الدراسات التي أجرتها الجمعية الأمريكية لسرطان الثدي أوضحت أن 96% من النساء اللاتي تم شفاؤهن من هذا المرض قد تم اكتشاف وتشخيص المرض لديهن مبكرا.
هشاشة العظام
والتقينا بالدكتورة سنية الطيب ..
* دكتورة سنية ماهو سبب مرض هشاشة العظام؟
هشاشة العظام مرض يصيب العظام وينتج عن فقدان غير محسوس لكتلة العظام فيصبح العظم ضعيفاً مما يؤدي إلى كسور دون إنذار، وأسبابه الرئيسة غير معروفة ولكن هناك عوامل تلعب دوراً مهماً في حدوث هذا المرض والنساء أكثر عرضة من الرجال لهذا المرض وخصوصاً بعد انقطاع الدورة الشهرية. ومن العوامل الأخرى قلة التعرض للشمس والبنية النحيلة والوراثة، إذ يكثر عند بعض الأسر خلافاً عن الأخرى. كذلك عدم ممارسة الرياضة، وتعاطي الكحول، والتدخين.
وهناك بعض الأدوية التي تساعد على حدوث المرض كمركبات الكورتيزون وأدوية الغدة الدرقية. كما أن الإكثار من المشروبات الغازية ونقص الكالسيوم في الغذاء يؤدي إلى حدوث هشاشة العظام.
النساء أكثر من الرجال
* وما هي خطورة الإصابة بهذا المرض؟ وما هو مدى انتشاره؟
تكمن في عدم وجود أي أعراض ظاهرة ولا يكتشف إلا بعد حدوث الكسر نتيجة انزلاقات أو حوادث مرورية لا سمح الله أو غيرها من العوامل الأخرى، وهناك بعض الحقائق عن هذا المرض منها أنه لا توجد إحصائيات كاملة ودقيقة عن نسبة حدوثه داخل المملكة ولكن هنالك بعض الدراسات التي أجريت في مستشفى الملك خالد الجامعي ودراسة في إحدى المجلات الطبية الأمريكية أثبتت أن نسبة الإصابة بهشاشة العظام من سن 31 -40 بمعدل 1- 3 % ومن سن 41 -50 بمعدل 6 % ، أما 50 سنة فما فوق فتتراوح معدل الإصابة بين 20 -30 %.
وبشكل عام أثبتت إحدى الدراسات أن النساء السعوديات أكثر عرضة للإصابة بمرض هشاشة العظام من النساء الغربيات لأن كثافة العظام أقل لدى السعوديات بنسبة 5 % منها لدي الغربيات.
تشخيصه وعلاجه
* وكيف يمكن تشخيص وعلاج مرض هشاشة العظام؟
بالإضافة إلى تاريخ المرض والفحص السريري يعتبر جهاز تحديد كثافة العظام Dexa Scan)) من أهم الفحوصات وأكثرها دقة في تحديد هذا المرض وشدته، والفحص بهذا الجهاز بسيط وغير مؤلم وهو ولله الحمد موجود لدى المركز ومقدار التعرض للأشعة الصادرة من هذا الجهاز تمثل 1/ 10، ويمكن الوقاية منه والتقليل من إمكانية حدوثه بالتعرض لأشعة الشمس باستمرار، والامتناع عن التدخين والمنبهات والمشروبات الغازية، وتناول الأغذية الغنية بالكالسيوم مثل الحليب ومنتجاته، وكذلك مزاولة التمارين البدنية الخفيفة.
المختبر والأجهزة الحديثة
ومعنا الدكتور عماد الدين الحكواتي مدير المختبر بالمركز..
* دكتور عماد ماذا عن دور المختبر في الفحص الطبي الشامل؟
يعتبر المختبر من أهم الأقسام في جميع المراكز الطبية على مستوى العالم لطبيعة المهام والخدمات التي يقوم بها، فهو يقدم جميع الخدمات للفحوصات الحيوية والدموية والجرثومية والطفيلية والمناعية لخدمة الأقسام السريرية، وقد قام مركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي بتوفير أحدث ما توصل إليه العلم من الأجهزة الطبية في هذا المجال الأمر الذي ساعد على إظهار النتائج بدقة عالية وفي وقت قصير جداً مع الحرص الشديد على توفير بيئة صحية خالية من الميكروبات أو الفيروسات.
كما أن هذه الأجهزة الحديثة تقوم بتحليل وقياس جميع الهرمونات ومؤشرات الأمراض السرطانية والأمراض القلبية وفقر الدم والسكر والدهون والكوليسترول وتعداد كريات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية وسرعة الترسب والخضاب والأمراض المناعية وجميع أنواع التهابات الكبد الوبائية كما تفحص البول والبراز وتمكن من الكشف المبكر عن كثير من الأمراض التي قد يصاب بها الإنسان مع تقدم العمر وغيرها من التحاليل المخبرية، وقد قام المركز بتوقيع عدد من البرامج لمراقبة الجودة في المختبرات الطبية.
فحوصات مخبرية متعددة
* وماهي الفحوصات المخبرية التي يقوم بها المختبر من خلال الفحص الطبي الشامل؟
هناك العديد من الفحوصات المخبرية التي يقوم بتحليلها المختبر ومنها فحص وظائف الكلى لتقييم عمل الكليتين وأدائهما الوظيفي ولنفي وجود الفشل الكلوي، فحص وظائف الكبد لفحص أنزيمات الكبد وأدائها الوظيفي ولنفي وجود خلل أو مؤشر لالتهابات الكبد الفيروسية، الكشف عن التهاب الكبد الوبائي الفيروسي B - C للكشف عن الفيروسات المسؤولة عن التهابات الكبد التي يمكن أن تؤدي لتليفه أو الإصابة بأمراض سرطانية، الدهون الثلاثية والكوليسترول للتأكد من عدم زيادة الدهون في الدم ولقياس نسبة الكوليسترول إذ ان زيادة نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم تؤدي إلى تصلب الشرايين واحتشاء العضلة القلبية، تعداد كريات الدم الكامل والهيموغلوبين لإعطاء صورة كاملة عن كريات الدم البيضاء والحمراء، سرعة ترسيب كريات الدم للكشف عن أمراض الروماتيزم أو عن وجود التهاب في الجسم، قياس نسبة السكر في الدم للكشف عن وجود مرض السكري، الفحص الكيميائي والمجهري للبول، وفحص الطفيليات في البراز، وكذلك مزرعة عينات الدم والبول والبراز والسوائل الأخرى.
المركز ومراقبة الجودة في المختبرات الطبية
* وماهي الخطوات التي قام بها المركز لمراقبة الجودة في المختبر؟
المختبر مرتبط بثلاثة برامج عالمية وذلك حرصاً من المركز على ضمان الجودة النوعية من الفحوصات المخبرية، فالأول مع مختبرات لاب كواليتي والثاني برنامج Cell-Dyn Quality Control Program والثالث برنامج Middle East External Quality Assurance. وقد بدأ المركز ولله الحمد بالاشتراك ببرنامج لاب كواليتي لمراقبة الجودة في المختبرات الطبية منذ أكثر من خمس سنوات، ولقد انضم إلينا العديد من المختبرات في منطقة الرياض كما أن هناك العديد من المراكز الطبية أبدوا رغبتهم بالاشتراك بهذا البرنامج، ولاشك أن القبول على هذا البرنامج (أو أي برنامج أخر يتميز بالجودة) أصبح ضرورة ملحة في أي مختبر تحاليل طبية مهتم بإعطاء نتائج تحاليل واقعية وذلك حرصاً على الاستفادة الكاملة من قبل الطبيب والمريض، والاشتراك بمثل هذا البرنامج يعطي للمختبر مصداقية وثقة أمام المريض والطبيب.
البرنامج غير هادف للربح
* وإلى ماذا يهدف هذا البرنامج؟
يهدف هذا البرنامج إلى منح امتياز تنظيم وتوزيع برنامج مراقبة الجودة في المختبرات الطبية للمركز، ويعتبر من اوائل البرامج حيث انطلق في عام 1971، ويشترك فيه حالياً حوالي 2500 مختبر للتحاليل الطبية في أكثر من 38 بلداً في العالم، وهو تنظيم علمي هادف غير قائم على الربح وحاصل على 9002 ISO، ومعتمد من منظمة الصحة العالمية (WHO) كمركز للتعليم والتدريب في مجال ضمان الجودة والنوعية في المختبرات الطبية، وهو عضو في الجمعية الأوروبية لمراقبة الجودة في المختبرات.
يتميز البرنامج بشموليته
* وبماذا يتميز برنامج لاب كواليتي لمراقبة الجودة على وجه الخصوص؟
هذا البرنامج يتميز بشموليته حيث يتضمن اشتراكا في كل أقسام التحاليل المخبرية (الكيمياء الحيوية، الدمويات وبنك الدم، الهرمونات، المناعيات، الجراثيم والطفيليات، وعلم الأنسجة).
معالجة النتائج وإرسالها تتم في سرية تامة
* وما هي طريقة المشاركة في هذا البرنامج؟
للمختبر الذي يشترك في هذا البرنامج أن يحدد ما يلائمه من التحاليل التي يشترك بها ونوعيتها إضافة للفترة التي يرغب الاشتراك بها، والاشتراك بالبرنامج سنوي بدءا من أول السنة الميلادية والمرة الأولى يمكن قبول الاشتراك خلال السنة وبعد تحضير الطلبات من قبل المختبر المشارك يتم إرسالها إلى فنلندا ويتم بعدها استلام العينات بالبريد الخاص وبشروط حفظ مناسبة ويتم توزيعها على المختبرات وتقوم بعمل التحاليل المتفق عليها وترسل نتائجها إلى فنلندا حيث يتم معالجتها وإرسال بيان تفصيلي عن مستوى النتائج وتقييمها وذلك بمقارنتها بنتائج المختبرات الأخرى ومعالجة النتائج إضافة إلى أن إرسال نتائجها يتم بسرية تامة.
البرنامج يقدم خدمات متعددة للمختبر
* وماذا يقدم هذا البرنامج للمختبر بالمركز؟
يقوم المختبر بتقديم نتائجه بصورة دورية والحصول على تقييم إجمالي للعمل فيه، إضافة إلى أنه يسمح للمختبر بإظهار نقاط الضعف فيه وبالتالي العمل على تحسينها وتطويرها، كما يتمكن المختبر بذلك من تقييم طريقة عمله أو الأجهزة التي يستعملها، والاشتراك ببرنامج يخضع لمعايير الجودة بات ضرورة ملحة لكل مختبر للتحاليل الطبية، ويتم سنويا الحصول على شهادة اشتراك تيبين البرامج التي اشترك فيها كل مختبر.
يجب إتباع قوانين مراقبة الجودة
* وضّح لنا أهمية اتباع قوانين الجودة في المختبرات الطبية؟
نظراً للدور المهم للمختبر لابد من التأكيد على ضرورة التقيد بقواعد التحليل المخبري السليمة لإمكانية إصدار نتائج دقيقة يمكن للطبيب أن يثق ويعتمد عليها، فلابد من إتباع قوانين مراقبة الجودة بشكل جدي وخصوصا باستعمال محاليل معتمدة ومجربة عالميا حتى لايكون هناك مجال للشك في النتائج الصادرة. وبتوفيق من الله فقد حصل المركز على شهادة الجودة العالمية في دقة التحاليل الطبية من المختبرات الفنلندية.
الأجهزة الحديثة تعطي نتائج دقيقة
* وما هي الفائدة التي قدمتها الأجهزة الحديثة في مجال التحاليل المخبرية للمريض؟
الأجهزة في هذا القسم (المختبر) متطورة وتعطي أدق النتائج خلال مدة قصيرة جداً، كما يمكن أن نحصل على عدد كبير من التحاليل وذلك من أصغر عينة من الدم، ولضمان تواصل دقة الأداء فقد أبرمنا اتفاقية دولية مع مختبرات مايوكلينيك الأمريكية ومختبرات بيوسينشيا الألمانية ومختبرات مارسيل الفرنسية للحصول على أحدث المستجدات في هذا الميدان كما يتم مراقبة جودة نوعية النتائج عن طريق مختبرات لاب كواليتي الفنلندية خارجياً.
أحدث الأجهزة المخبرية متوفرة في المختبر
* وهل هناك مواصفات معينة للأجهزة المستخدمة في التحاليل المخبرية؟
تكنولوجيا التحاليل الطبية المستخدمة في المختبر تعتبر الأدق والأحدث من نوعها بالقطاع الطبي الخاص، حيث تتواجد أجهزة لفحص عينات الدم وإجراء كافة التحاليل المطلوبة على العينة مع تقليل التدخل البشري لضمان دقة وسرعة خروج النتائج مثل جهاز الانتغرا 800 Cobas Integra 800)) من شركة ROCHE والذي يعتبر أول جهاز من نوعه في القطاع الطبي الخاص، ويستخدم لعمل التحاليل الكيميائية مثل وظائف الكبد والكلية وفحوصات مرض السكري بسرعة ودقة. كذلك جهاز (SASI & SAS2 Hemoglobin Electrophoresis) من شركة Helena البريطانية وهو أول جهاز من نوعه بالمملكة، ويمتاز بدقته وقلة التدخل العامل البشري في عمله لمعرفة أمراض خضاب الدم. ومن الأجهزة جهاز Mini Api Reader والذي يتم استخدامه لتحديد نوعية الجراثيم بدقة وفحص الحساسية للمضادات الحيوية.
مواصفات الصحة العالمية
* وماذا عن تجهيز مكان المختبر والمواصفات التي يجب أن تتبع فيه للحفاظ على سلامة العينات ودقة التحاليل المخبرية؟
لقد تم تجهيز مكان المختبر حسب مواصفات الصحة العالمية حيث وزعت أقسامه بحيث يعزل قسم الجراثيم وقسم الطفيليات في غرف خاصة لمنع تلوث الأقسام الأخرى وتم تزويده بأجهزة لتنقيته وتعقيم الهواء داخله، كما تم ضبط حرارة المختبر الملائمة لعمل الأجهزة الطبية بصورة مستمرة ولضمان الحفاظ على العينات المرضية والمواد والمحاليل المستخدمة في التحاليل لضمان دقة النتائج، كذلك تم عزل غرف سحب الدم للكبار والصغار بغرف خاصة مكيفة.
التحليل المخبري لالتهابات الكبد الفيروسية
* وما دور المختبر في الكشف عن مرض التهابات الكبد الفيروسية؟
دور المختبر مهم جدا في مجال التهابات الكبد الإنتانية من حيث تحديد وجود إصابة أو عدم وجودها بأحد هذه الالتهابات ففي كثير من الأحيان لا توجد عوارض سريرية واضحة، والتحليل المخبري يقدم التشخيص النهائي وكم من حالات ظهرت فيها الإصابة بالتهابات الكبد الإنتاني وذلك عند عمل تحليل مخبري روتيني. ويبين لنا التحليل المخبري ماإذا كانت وظيفة الكبد قد تأثرت أو حدث فيها اضطراب وذلك بعمل تحليل الأنزيمات والصفار إضافة الى نسبة البروتينات.
للمختبر دور كبير للكشف عن المناعة
* وهل يمكن أن يحدد التحليل المخبري ما إذا كان الشخص عنده مناعة ضد التهابات الكبد الفيروسية؟
نعم وخاصة التهاب (أ أو ب أو ج)، فبعض الأشخاص يمكن أن يكونوا قد تعرضوا أو أصيبوا بالفيروس دون ظهور عارض سريري ثم استطاع الجسم التغلب عليه وإصدار أجسام مضادة تعطيه المناعة، فيتم البحث عن هذه الأجسام المضادة بالفحص المخبري وهو مايجب عمله بعد تلقي اللقاحات المناسبة حيث يجب عمل هذه التحاليل لتأكيد حدوث المناعة.
التحليل المخبري لأنواع الكوليسترول
* وما هي الآلية التي تتم عند طلب تحليل الكوليسترول مخبرياً؟
غالباً ما يتم أولا تحديد نسبة الكوليسترول الكلي وفي مرحلة ثانية يتم معايرة أنواعه، وهذه الأنواع هي HDL-Chol (الكوليسترول عالي الكثافة) وهو ما يعرف بالكوليسترول الجيد لخاصيته بنقل الكوليسترول من الشرايين إلى الكبد لعمل الاستقلاب وبذلك فهو يحمي الشرايين من التصلب.
والنوع الثاني هو LDL-Chol (الكوليسترول المنخفض الكثافة) وهو ما يعرف بالكوليسترول السيئ لأنه يقوم بعمل معاكس لما يقوم به ال HDL وتزداد بذلك نسبة الكوليسترول في الشرايين وإمكانية إصابتها بالتصلب.كذلك VLDL- Chol (الكوليسترول ذو الكثافة المنخفضة جداً).وهناك توجه لاعتبار ال VLDL-Chol مع ال LDL لتقييم نسبة التعرض لتصلب الشرايين ولمتابعة العلاج عند المرضى المصابين بارتفاع نسبة الكوليسترول.
ويجب ألا ننسى أهمية الدهون التي تلعب دوراً مرضياً هاماً في تصلب الشرايين والترسبات الدهنية المختلفة.
تحديد نسبة الكوليسترول في الدم تحتاج لدقة عالية
*ماهي أهمية جودة التحليل المخبري لمعايرة أنواع الكوليسترول؟
إن جدية وخطورة ارتفاع الكوليسترول يدعنا نؤكد على ضرورة تحديد نسبة الكوليسترول في الدم بتقنية عالية عن طريق استعمال كواشف موثوقة وأجهزة ذات دقة عالية إضافة إلى التأكد من كفاءة الأشخاص الذين يقومون بتلك التحاليل. والعملية ليست مجرد أرقام ونسب تعطى، إذ لابد من أن يكون العاملون على إعطاء النتائج متفهمين جداً لمدى خطورة النتائج المََرَضية وعواقبها على الحالة النفسية للمريض إضافة إلى إمكانية حدوث تصلب الشرايين وانسدادها وطبعاً العلاجات التي تفرض نفسها في هذه الحالات. فلا بد أن يكون المختبر الذي يقدم هذه الخدمة (رغم بساطتها) متبعاً لخطوات جودة محددة ومدروسة غايتها إعطاء أدق نتيجة ممكنة.
الأجهزة الحديثة تقلل من الأخطاء
* وما نسبة حدوث الأخطاء في مثل هذه التحاليل المخبرية؟
إن اختيار أجهزة عالية الدقة والتكنولوجيا لا يتدخل فيها كثيراً العامل البشري يقلل إلى حدٍ كبير الأخطاء وهو ما يعرف بالنظام المغلق Closed System وطبعاً لضرورة الحصول على نتائج موثوقة لابد من أن تكون الأجهزة خاضعة لصيانة ومعاينة مستمرة، وإن من الخطوات الأساسية للتأكد من جودة النتائج تطبيق مراقبة للنوعية وبرنامج لمراقبة الجودة وهذا ما نفعله في مركز الحبيب الطبي لكل التحاليل المخبرية ومنها الكوليسترول، وبالنسبة لتحديد نسبة ال LDL فالكثير من المخابر تستنتجه حسابياً وبالنسبة لنا فإننا نقوم بقياسه بطرق مباشرة ولا شك أن ذلك أدق من العمليات الحسابية.
***
الأطباء المشاركون
أ.د. عبدالله الحربش
استشاري طب الأطفال (غدد) وكبير الأطباء بالمركز
أستاذ في قسم الأطفال بكلية الطب بجامعة الملك سعود
عماد الدين الحكواتي
مدير المختبر بالمركز
استشاري التحاليل الطبية
الدكتورة سنية الطيب
استشارية أمراض النساء والولادة بالمركز
زمالة الكلية الملكية البريطانية
د. رنا الموقع
استشارية أمراض النساء والولادة بالمركز
د. عزة عادل زمو
استشارية الجراحة العامة والمناظير بالمركز

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved