Sunday 19th october,2003 11343العدد الأحد 23 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بالمنشار..!! بالمنشار..!!
هل ينفع التخطيط للمنتخب؟!
أحمد الرشيد

وضع اتحاد كرة القدم خطة إعداد للمنتخب الوطني الأول تمتد حتى عام 2006م كتجربة أولى للخطط بعيدة المدى، لكن السؤال هل نحن مهيؤون ومؤهلون لتنفيذ هذا النوع من الخطط بمواصفاتها العلمية الخاصة جداً؟!
مشكلتنا ان العاطفة هي الطابع الغالب على سلوكياتنا وممارساتنا وفي غمرة انفعالاتنا واستعجالنا للنتائج نقفز فوق كثير مما التزمنا به ويلغى التخطيط المبرمج ويحل بديلاً عنه الاجتهاد غير المؤسس فنظل ندور وسط حلقة مفرغة!!
لذلك ومن واقع تجارب ماضية شك كثيرون في امكانية استمرار خطة الاتحاد وزاد من ذلك التوجه الذي بدأت به الخطة حيث تجديد طاقم الفريق والاعتماد على العناصر الشابة مع تجاهل اهمية التطوير المرحلي للمنتخب ولذلك وبعد ان بدأنا نلحظ معاناة الفريق في بعض مراكزه وفي طريقة صناعة اللعب تبدلت قناعاتنا واستدعينا بعض لاعبي الخبرة وعدنا نفتح ابواب المنتخب من جديد!!
ايضاً هناك العديد من الظواهر السلبية التي تزيد من مخاوف التراجع عن مضامين الخطة في حال التجاوب مع انعكاسات مستوى العمل الاداري في الاندية ونوعية التوجه الاعلامي في بعض الصحف وأزمة الوعي لدى بعض جماهيرنا الرياضية!! بل حتى طبيعة اللاعب السعودي لاتدعم مثل هذه الخطط المثالية فهو يلعب بحسب مزاجه ولهذا تجده مرة في قمة مستواه ومرات بعيد جدا عنه، ومثل هذه النوعية من اللاعبين لا يمكن ان تعول عليها كثيرا في تنفيذ خطة تمتد على مدى اربع سنوات!! وعلى الصعيد الرسمي لا تزال عملية برمجة مسابقات الموسم ومشاركات المنتخب والاندية محل نقاش دائم وربما يؤدي ذلك إلى عرقلة تنفيذ تلك الخطة بشكل أو بآخر اذا لم يتم تصحيح الوضع القائم!
لكن هل هذا يعني توقع فشل خطة الاعداد؟!
طبعاً لا، فمتى ما حافظنا على قناعاتنا بجدوى الخطة وفعاليتها وعملنا على تسديد ما قد يظهر فيها من ثغرات واجدنا التنسيق بين متطلباتها والظروف المحيطة بها ووفرنا لها مرونة تطورها دون ان تخل بأهدافها البعيدة المدى فان النجاح سيكون حليفها اما غير هذا فسيضع الخطة في مهب الريح!!
ولأن دورة الخليج مقبلة علينا وهي من المسابقات التي اعاقت كرة القدم السعودية وكانت هي الدورة التي تعصف بالفريق وبأجهزته الفنية والادارية وتجعله في كل مرة يبدأ من الصفر ارجو ان نكون الآن أكثر نضجا وأن نبتعد ببرامجنا وخططنا عن الانفعال وان نتعامل مع الدورة قبلها وبعدها على انها مرحلة في الطريق إلى ما هو اهم ونستفيد من نتائجها سلبا أو ايجابا في اعادة صياغة الفريق بما يحقق له التكامل الفني دون ان يحدث غربلة في الخطة العامة لاعداده، فوجود بعض الثغرات الفنية لا يعني الحكم بفشل الخطة التي لا تزال في بدايتها والبوادر تشير إلى امكانية نجاحها وانما قد تبرز الحاجة لتسديد تلك الثغرات بالعناصر التي يمكن ان تحفظ للفريق توازنه سواء كانت من طاقمه القديم أو من عناصر اخرى شابة تخطتها اختيارات المدرب السابقة!!
أحبك يا نصر!!
كان شقيقي الأصغر يجلس بجانبي وأنا أردد..
احبك يا نصر والله احبك
بوسط القلب آه يا صفر احطك
ولا اطرب ولا ترتاح روحي
سوى للعبك وباصاتك وفنك
قال بانفعال شديد.. فكنا من شرك ولا تستهر بفريقنا!!
قلت.. الابيات الماضية غنيت في حفل اقيم قبل حوالي خمس وعشرين سنة أو تزيد بمناسبة فوز النصر بالبطولة ووقتها لم يكن شقيقي قد تجاوز الخامسة من عمره وكان طبيعيا ان يفاجأ بهذه الروح المعنوية النصراوية العالية التي لا تتناسب اطلاقاً مع كبوات الاصفر التي رافقت مشاركاته ومستوياته التي ظهر بها في مواسمنا الرياضية الاخيرة!!
قال بتعجب.. هل كان النصر فعلا في مستوى يستحق معه كل هذا الاعجاب؟!
أجبته.. لا طبعا الشعراء يبالغون احيانا في الوصف لكن هذا لا يمنع من التأكيد على ان ماضي النصر افضل وبمراحل من حاضره سواء على مستوى النجوم أو حتى على صعيد النتائج والانجازات!!
وسألني بصفتي خبيراً في الشأن النصراوي.. ما الذي تغير في النصر ولماذا تبدلت احواله؟
أجبته.. في الماضي كان النصراويون يقولون ويفعلون نتيجة الوضع الفني الجيد للفريق لكن عندما شعروا بأن وزن فريقهم قد خف فنيا في ميزان فرق الصدارة صاروا يقولون أكثر مما يفعلون وانشغلوا بتوزيع الاتهامات والشكوى والتشكي من كل شيء ومن اي شيء وبالتالي فان هذه «الوساوس» النصراوية صرفت القريبين من الفريق عن تتبع حاجاته الفنية وتطويرها لكي يعود النصر إلى النصر وبدؤوا يختلفون فيما بينهم وتباينت آراؤهم حول مسيرة الفريق ومستوى وأسلوب العمل الاداري الذي تدار به شؤونه!!
بعدها طلب مني شريط مباراة تعيد ذكرى نصر الماضي الجميل فكان اقرب شريط هو لمباراة النصر مع الهلال في النهائي الذي كسبه الهلال بأهداف مدافعيه الثلاثة «التخيفي والبيشي والحبشي»!!
قال.. تشوف ان النصر كان زين في هالمباراة؟
قلت.. نعم بس الزين مايكمل امام الازين..!!
عجيب!!
** مسؤول نصراوي قال «اذا رغبنا في اي لاعب لن يقف في وجهنا احد»!! فيما الواقع يقول ان النصر فشل في كسب صفقات الدعيع وبشار والهويدي والعنبر والصويلح والشيحان والدوسري الا اذا كان النصر الذي دخل في سباق مع الهلال هو النصر الاماراتي!!
** يقولون متعة المباريات بالاهداف ومباريات مجموعة منتخبنا كانت حافلة بالاهداف لكن وين المتعة؟!
** في الوقت الذي تبدو فيه حاجة انديتنا ماسة للعقليات الادارية المثالية الواعية انسحب الدكتور عبدالرزاق ابو داود من الوسط الرياضي وهذا الامير عبدالله بن مساعد يلوح بالاستقالة!!
** تحليل فني.. والله العيال ما قصروا لعبوا كويس ضغطنا عليهم في الشوط الأول وضغوطنا في الشوط الثاني والليلة عشانا مضغوط!!
** البيشي بعد ان ابعدوه عن المنتخب الأولمبي ما بقي الا ان يشكو المدرب على لجنة حقوق الانسان!!
** جماهير الهلال تطالب بلاعب اجنبي على مستوى والادارة ما عندها الامكانية لأن بعض أعضاء الشرف ما التزموا بالدفع لكن الحل بيد جمهور الهلال فلو دفع كل واحد منهم عشرة ريالات كان جابوا ريفالدو بكبره!! بالمناسبة المشجع في انديتنا جيد يتفرج ويفصفص ويصايح طلعوه غيروه!!

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved